هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكملة : سلسلة الفتاوي :2

اذهب الى الأسفل

تكملة : سلسلة الفتاوي :2 Empty تكملة : سلسلة الفتاوي :2

مُساهمة من طرف المدير الخميس يونيو 14, 2012 3:02 am

الشيخ: بلا شك، يتألم يعني إذا تداخلت الأضلاع فهذا ألم شديد؛ لكن لا يستمر، ضغطة واحدة ثم يعود كل شيء إلى طبيعته إن صالحًا فصالح، وإن طالحًا فطالح؛ كما شرحنا آنفًا من حيث أنه يُفتَح على الميت طاقة في القبر.

السائل: يعني الضغطة لابدَّ منها؟

الشيخ: لابدَّ منها.

السائل: شديدة هذه.

الشيخ: الله المستعان، لا إله الا الله.

õõ õõ õõ
þ 10- ما معنى حديث في فضل صلاة الجمعة ((مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ ......كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا(00:24:09).

------------

السائل: ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ؛ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ؛ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا)).

الشيخ: شو السؤال؟

السائل: ايش صحة هذا الحديث، والشرح؟

الشيخ: الشرح واضح شو اللي مشكل [ماذا الذي يشكل] عليك؟ شو اللي مشكل عليك منه [ماذا الذي يشكل] حتى نشرحه؟

السائل: يعني كل خطوة يخطاها المسجد أجر سنة؟

الشيخ: يعني هذا كثير على الله -عزَّ وجلَّ- أن ينعم على عباده المؤمنين؟!

فليكن كذلك، لكن أنت فكر، من الذي يفعل هذه الصفات كلها؛ حتى يكون له هذا الأجر؟

امسك الحديث من أوله: ((مَنْ غَسَّلَ))

السائل: ((مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ)).

الشيخ: ايش معنى ((غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ))؟

هل هذا -أولاً- يتمكن منه كل انسان؟

الجواب: لا؛ إنما هو المتزوج؛ لأنَّ من غسَّل كناية أنَّه جامع زوجته، وحملها على الاغتسال؛ فإذن هذا الحديث لا يشمل الأعزب، ماشي؟ هذه أول تصفية عندي.

ثانيًا: هل كل متزوج يوم الجمعة يحقق أن يغسِّل زوجته؟

السائل: إذا لابدَّ -يا شيخ!- أنه هو يغسلها؟

الشيخ: لا، يعني يحملها على الاغتسال.

السائل: يعني هي تغتسل.

الشيخ: ايوه، يعني يجعلها تأتي عملاً يجب عليها الاغتسال وهو الجماع، أكثر الآن المتزوجين هل يطبقون هذه السنة بحيث أنه هو يجامع زوجته؛ فيجب عليه أن يغتسل غسلين غسل الجنابة وغسل الجمعة؛ ثم المرأة يجي دورها يجب أن تغتسل.

أنت بتشوف أن هذا الأجر سهل؟

السائل: عظيم

الشيخ: لا، عظيم هو عظيم؛ لكن سهل، بينما الأمر ليس كذلك.

(غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ)، وبعدين؟ ((بَكَّرَ))، مين اللي يبكر لصلاة الجمعة؟

((رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْأُولَى فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً)) إلى آخر الحديث، معروف هذا؟

السائل: لكن -يا شيخ!- الساعة الأولى من متى يعني؟

الشيخ: ساعة واحدة عربي؛ يعني بعد طلوع الشمس.

السائل: يعني بعد شروق الشمس، بدرجة.

الشيخ: نعم هو هذا، ((مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ)) وبعدين؟

السائل: ((وَمَشَى)).

الشيخ: اه! ((وَمَشَى)).

السائل: ((وَلَمْ يَرْكَبْ)).

الشيخ: هذا تأكيد أنَّه مشى، تأكيد أنه مشى وما ركب، طيب، وأكثر الناس اليوم يركبون، طيب وبعدين؟

السائل: ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ)).

الشيخ : ((وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ))، من الذي يدنو من الإمام اليوم من الجماهير اللي بيدخلوا المسجد؟ نادر جدًا جدًا.

لذلك ما تظن أنه هذا تطبيقه سهل؛ حتى تستعظم أن يكون له هذا الأجر الكبير.

-(عطس الشيخ) ثم قال: الحمد لله

الحاضرون: يرحمك الله.

الشيخ: يهديكم الله ويصلح بالكم-

الشيخ: ايه غيره؟

السائل: ((وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ)).

الشيخ: ايه! نعم، ((ما لغى))؛ يعني: ما تكلم، ولو بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والخطيب يخطب، هكذا.

لذلك الجمع بين هذه الخصال كلها ليس من السهل.

õõ õõ õõ
þ 11- من اجتمع عليه غسل جنابة وغسل جمعة فكيف يفعلهما؟ (00:28:47).

---------

السائل: في تمام المنة أنت ذكرت مثل ما تفضلت الأول، أن غسل الجمعة وغسل الجنابة إذا جامع الرجل زوجته قبل الصلاة يغتسل غسلين.

الشيخ: ايه! نعم.

السائل: كيف الغسلين هذا؟

الشيخ: يتوضأ الوضوء بين يدي غسل الجنابة كما هو السنة؛ ثم بعد ذلك يصب على بدنه ثلاث حثيات ويوصل الماء ويمرره إلى كل اجزاء البدن؛ فإذا هو طاهر من غسل الجنابة، بعد الانتهاء من هذا الغسل يصب على بدنه أيضًا ثلاث حثيات بنية غسل الجمعة.

السائل: تخرج من؟

الشيخ: لا حيث هو، ما في ضرورة للخروج، ايه! نعم.

السائل: جزاك الله خيرًا.

الشيخ: وإيَّاك.

õõ õõ õõ
þ 12- ما صحة حديث: (التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ)، وحديث: (التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا(00:29:49).

------------

السائل: ((التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لاَ ذَنْبَ لَهُ)) حديث صحيح؟

الشيخ: أظن هكذا صحيح.

السائل: حسن.

الشيخ: يعني هو ثابت، نعم.

السائل: في حديث -يا شيخ!- يقول: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))؟

الشيخ: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))؟

السائل: قلت -يا شيخ!- أنَّه لا أصل له.

الشيخ: عم بفكر [أُفكِّر]؛ لأنه هناك حديث: ((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ)) وايش كمان قال؟ ((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))، في جملة تانية ها. تختلط بـ

السائل: هو موجود -يا شيخ!- إن كنت.

الشيخ: لا، بس أكمل كلامي. في جملة تانية في الحديث ((الإِسْلاَمُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ))، يمكن الحج أيضًا يجب ما قبله.

فبعض الناس يرونه: ((التَّوْبَةُ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا))، وهذا لم نجد له أصلاً.

õõ õõ õõ
þ 13- ما معنى حديث: (أَخْرِجُوا الْمُخَنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ(00:30:57).

-------------

السائل: شيخ في حديث يقول -وهو في صحيح البخاري، أو كذا-: ((أَخْرِجُوا الْمُخَنَّثِينَ مِنْ بُيُوتِكُمْ)). ما معناه؟

الشيخ: ايه نعم؛ معناه: المخنثين هم الشباب الذي بيتشبه بالبنات، أو الرجل الذي يتشبه بالنساء، وبيتحدث دائمًا عن أوصافهم، وعن جمالهم، ونحو ذلك. هذا هو المخنَّث.

õõ õõ õõ
þ 14- منهج الشيخ الألباني في تخريج الأحاديث التي أصولها في الصحيح والزيادات في كتب السنة الأخرى. ورد الشيخ على من تعقبه وليس له دربة في علم الحديث، وتنبيه الشيخ طلبة العلم بعدم الاغترار بهؤلاء المبتدئين. (00:31:24).

------------

السائل: [...] فيه رواه مسلم، وأنت ما قلت رواه مسلم؛ قلت: "رواه الحافظ".

الشيخ: هو الحديث نفسه؟

السائل: ايوه.

الشيخ: لا.

السائل: هو الحديث نفسه؛ ولكن ناقص قليل.

الشيخ: طيب، نقص قليل يجوز أن يُقال: "رواه البخاري" وفيه كثير مما ليس في البخاري؟

السائل: اثنان قالوا.

الشيخ: تعرف الاثنان هدول مين؟ تعرفهم؟

السائل: مين؟ ما أعرفهم عندهم كتب.

الشيخ: أنا عارف، أنت تتسرع بالجواب، هل أنتم تظنون أن كل من ألَّف فهو عالم؟

السائل: لا.

الشيخ: فإذن ما فائدة قولك أنو في [أنَّ هناك] اثنان قالوا كذا، مادمت أنت لا تعرفهم؟

السائل: لا أعرفهم؛ ولذا سألتك.

الشيخ: ولهذا أجبتك، هناك أمور دقيقة لا يعرفها إلا المتعمقون والمتمرِّسون في هذا العلم؛ مثلاً قد يكون الحديث في صحيح البخاري ومسلم مختصرًا، ثمَّ يأتي بزيادة ولو كانت الزيادة كلمة، فيأتي الحديث بهذه الزيادة خارج الصحيحين، فأنا أهتم بتخريج الحديث بهذه الزيادة؛ لأنَّه كون أصل الحديث في الصحيحين ما يهمّني لأنَّه معروف، فأُخرِّج الحديث بسبب تلك الزيادة التي لم ترد في الصحيحين؛ فيأتي المستعجل ممن لا علم عنده؛ يقول: "هذا وهم من الشيخ، الحديث في البخاري وفي مسلم"؛ وإنما هو الواهم؛ لأن هذا الحديث في البخاري ومسلم ليس بالزيادة أو باللفظ اللي أنا خرجته؛ وإنما هو بلفظ آخر.

فلعل من هذه الامثلة التي انتقدها الرجل الذي تشير إليه حديث: ((لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ، كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ)) أنا خرجت الحديث بالسلسلة بلفظ: ((أَكْثِر -أو أَكْثِرُوا- مِنْ لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ)) فجاء المتعقب وقال هذا الحديث في صحيح البخاري.

فهو مخطئ، الحديث ليس في صحيح البخاري بهذه الزيادة: ((أكثر أو أكثروا)) عرفت؟

السائل: نعم.

الشيخ: فلذلك ما ينبغي لطلاب العلم أن يشغلوا أوقاتهم في أن يقرؤا لكل من هبَّ ودبَّ ممن كتب في العصر الحاضر، وضحت لك الصورة؟

õõ õõ õõ
þ 15- ما صحة حديث علي -رضي الله عنه- في حفظ القرآن؟ (00:35:24).

-----------

السائل: طيب -يا شيخ!- حديث علي بن أبي طالب في حفظ القرآن.

الشيخ: لا يصحُّ.

õõ õõ õõ
þ 16- ما حكم اللعب بالشطرنج؟ (00:35:41).

-----------

السائل: طيب، سؤال آخر: حكم الشطرنج؟

الشيخ: الشِّطرنج لا يصحُّ في تحريمه حديث؛ إلا أن شأنه ككثير من الملاهي الحادثة، فإذا لم يكن فيها مخالفة صريحة في الشَّرع، فيجوز اللعب بها أحيانًا من باب الترويح عن النِّفس، وليس من باب اعتيادها، والاهتمام بها فإنه سيؤدي بصاحبها إلى الإهمال لكثير من الواجبات التي تجب عليه أن يكون ملتزمًا لها ومراعيًا لها.

ولكن الشِّطرنج إلى اليوم فيه سيئة ملازمة لأحجارها ففيها بعض الأصنام؛ كالفيل، والفرس، ونحو ذلك؛ ولهذا فمن كان في بيته شِطرَنج وأراد ان يلهو به بالشَّرط السَّابق؛ أي: أحيانًا؛ فيجب أن يُغيِّر هذه الصور وهذه التماثيل، وأن يقضي عليها، وعلى رؤوسها؛ لأنَّ الصَّورة الرأس؛ كما جاء في الحديث؛ فحينئذ يمكن التَّلاعب بها بالشَّرط الذي ذكرته آنفًا.

وقد رُوِيَ عن علي -رضي الله عنه- وأنا حين أقول: "رُوِيَ" أعني ما أقول؛ يعني بسندٍ فيه ضعف، أنَّه مرَّ بناسٍ منكبين على اللعب بالشِّطرنْجِ؛ فقال لهم: "ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟!"

لأنَّ الحقيقة جلسة هؤلاء اللاعبين والمتفرجين من حولهم تراهم مهتمين هيك (هكذا)، منكبين على اللعب، نزع علي لهذه الآية إنكارًا عليهم؛ فقال: "ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟"

فقبل كل شيء يجب تغيير هذه التماثيل، وبعد ذلك إذا لعب بها أحيانا -كما قلنا- لم تصرفه عن الحضور في المسجد والصلاة مع المسلمين، ولم تشغله عن قيام بواجباته الدينية والبيتية ونحو ذلك.

õõ õõ õõ
þ 17- يقول بعض الناس: استوينا لله .... فهل قولهم هذا بدعة؟ (00:39:59).

----------

السائل: طيب، بالنسبة للصلاة بعض الناس تقول: "استوينا واعتدلنا لله قائمين" هل تصح العبارة أم هذه بدعة؟

الشيخ: أنت تعرف ما هي البدعة؟

السائل: (......) ولم تكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

الشيخ: طيب، وتعرف أنه هذا لم يكن، أم لا؟

السائل: ايه!

الشيخ: خلاص، فهو بدعة.

السائل: سواء (..يعرف أنها بدعة أو لا..)

الشيخ: هو ما يعرف ما هي البدعة، ولم يعرف أن هذا لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك أنا أجبتك بطريق السؤال والجواب: تعرف البدعة؟ قلت وبينت، ثم قلت لك: كان هذا في عهد الرسول؟ قلت: لا؛ فإذن هذه صفة البدعة.

õõ õõ õõ
þ 18- ما هي كتب اللغة التي تنصح بها طالب العلم المبتدئ؟ (00:41:00).

-------------

السائل: تحدثت -يا شيخ!- في جدة عن الكتب التي ينبغي للمبتدئ في طلب العلم أن يبدأ بها؛ لكن لم تخبرنا عن كتب اللغة التي ..

الشيخ: كتب اللغة تعني ماذا؟ لأنَّ موضوع اللغة واسع، فبالنحو مثلاً؟

السائل: أنت قلت على المبتدئ أن يتعلم اللغة (..)، بما كنت تقصد أنت؟

الشيخ: أنا أقصد كتب اللغة؛ كتب علم النحو والصرف؛ لكن لعلي ذكرت هناك أو في مكان آخر أنه هذا العلم بصورة خاصة، لا يمكن فهمه عادة إلا بدراسته على شيخ، سمعت هذا مني أنت؟

السائل: نعم.

الشيخ: فحينئذ فالشيخ هو الذي يوجِّه المريد إلى الكتاب الذي يناسبه هو من جهة، ويناسب الطلبة من جهة أخرى؛ فهناك كتب حديثة أنصح بها أكثر من الكتب القديمة؛ لأنها موضحة؛ ككتب النحوية مثلاً لبعض العلماء المعاصرين؛ كالشيخ مصطفى المغلايني البيروتي، وكذلك بعض المصريين -لا يحضرنى اسمهم اليوم- الكتب العصرية مبسطة أكثر من الكتب القديمة؛ لأنها معقدة، هذا ما عندي.

السائل: علم البلاغة تنصحون بدراسة علم البلاغة؟

الشيخ: لابدَّ، أيضًا كتب معاصرين.

السائل: معاصرين.

الشيخ: ايه! نعم، الذي يُمكِّن الإنسان في اللغة العربية أكثر وأكثر دراسة الكتب العربية؛ وأهمها القرآن والسنة، ثم الكتب القديمة للمعروفين ببلاغتهم؛ كالإمام الشافعي وأمثاله، بس.

õõ õõ õõ
þ 19- إذا أردت أن أحك جلدي وأنا قابض في الصلاة؛ فهل أرسل اليد الثانية أو أتركها على حالتها؟ (00:43:45).

-----------

السائل: يا شيخ بالنسبة للصلاة (...)

الشيخ: كيف قلتَ؟

السائل: عندما أحك جسدي مثلاً بالصلاة أضع يدي الثانية، أفردها؟

الشيخ: لا، تدعها كما كانت، ثم تحك باليد التي تساعدك على إراحة بالك من الحك، أما اليد الاخرى تبقى كما هي، واضح؟

õõ õõ õõ
þ 20- إلى أين ينظر من كان راكعًا؟ (00:44:33).

-----------

السائل: في الركوع ينظر إلى وضع السجود أو إلى رجله؟

الشيخ: ما في شيء معين في السنة، لم يرد مطلقًا شيء في تحديد أين ينظر في الركوع، وكذلك في السجود.

السائل: كيف يكون موضع البصر؟

الشيخ: هو قائم ينظر إلى موضع سجوده، وهو في التشهد ينظر إلى إصبعه السبابة التي رفعها إلى القبلة ويحركها -كما جاء في السنة الصحيحة- وهو ينظر إليها، المحلان هما مما جاء في السنة من حيث تحديد رمي البصر إليهما، وما سوى ذلك فهو (عفو) مسكوت عنه.

السائل: وفي الركوع يا شيخ!؟

الشيخ: قد سبق الجواب.

õõ õõ õõ
þ 21- بعض الأحاديث الضعيفة يقول عنها العلماء تلقتها الأمة بالقبول فهل يعمل بها في الأحكام الشرعية؟ (00:46:04).

------------

السائل: شيخ في أحاديث يقول عنها بعض العلماء أنها ضعيفة؛ ولكن يقولون أن الأمة أجمعت على قبول هذه الاحاديث، فهل هذا يؤخذ به في الاحكام الشرعية؛ كحديث: إلا إذا تغير طعمه ولونه وريحه؟

الشيخ: الجواب نعم؛ ولكن لا فائدة من توجيه السؤال بهذه الصورة.

سنقول: ذاك الحديث إذا فُصِلَ عن إجماع الأمة، هل يسقط الأخذ بالإجماع؟ وبالعكس تمامًا، إذا فُصِلَ الإجماع عن الحديث الضعيف، هل يؤخذ بهذا الحديث الضعيف؟ الجواب مختلف تمامًا.

يؤخذ بالإجماع ولو لم يكن هناك حديث مطلقًا، ولا يؤخذ بالحديث الضعيف إذا لم يكن هناك إجماع، فإذن ما فائدة هذه الصورة من السؤال؟ لا شيء تحته، لعله وضح؟

لكن الذي يقع فعلا أن الحديث الضعيف يعطي حكمًا ولم يُجمع عليه، فيقول بعضهم: أكثر العلماء على هذا الحديث الضعيف؛ حينئذ ستختلف القضية عن الصورة الأولى مما إذا عرّينا الإجماع عن الحديث الضعيف؛ قلنا يؤخذ به، أما اذا ادُعِيَ أن هناك أكثر العلماء على هذا الحديث ثمَّ اذهبنا الحديث وبقِيَ المذهب أن عليه أكثر العلماء، هل تقوم الحجة بهذه الأكثرية؟ الجواب: لا.

كذلك وهذا ذُكِرَ في المصطلح قالوا: إذا كان هناك حديث أخذ به أحد الأئمة عمل به، بنى حكمًا عليه؛ فذلك لا يقتضي أن يكون الحديث عنده صحيحًا؛ لأنه يمكن أن يكون إنما عمل بهذا الحديث ليس لخصوص الحديث وباعتبار أنه ثبت عنده؛ بل لقيام دليل آخر عنده، هذا الدليل الآخر وافق الحديث؛ كأن يكون مذهبه -مثلاً- أنه اعتمد على قياس، وهذا القياس عنده قياس صحيح مقبول؛ فوافق -حينئذ- الحديث؛ فيُقال أن هذا الحديث أخذ به الإمام الفلاني فإذن هو صحيح؟

الجواب: لا، لا تلازم بين ذهاب إمام إلى حديث ما أن يكون الحديث صحيحًا.

õõ õõ õõ
þ 22- ما مقصود بعض الأئمة كأحمد إذا لم يكن في الباب إلا حديث ضعيف يقولون يعمل به وما معنى الحديث الضعيف عند الأئمة الأوائل؟ وتعريف الشيخ للحديث الصحيح والحسن. (00:50:10).

-------------

السائل: شيخ نسمع كثيرًا أن بعض الأئمة إذا لم يوجد في الباب حديث صحيح ووجد حديث ضعيف؛ يقولون: يؤخذ به في الباب؛ كالإمام أحمد -مثلاً-، فما هو مقصودهم بالحديث الضعيف هذا؟

الشيخ: مقصود الإمام أحمد، كما شرح ذلك ابن تيمية في بعض كتبه الحديث الحسن المعروف اليوم؛ لأن الحديث الحسن لم يكن مشاعًا استعماله في زمن الإمام أحمد كثيرًا؛ فقد كان الحديث يومئذ ينقسم إلى قسمين: صحيح وضعيف، فإذا جاء عن الإمام أحمد -أحيانًا- أنه يؤخذ بالحديث الضعيف في الباب إذا لم يكن غيره؛ فهذا يعني الحديث الثابت في أدنى مراتب الثبوت؛ ألا وهو: الحديث الحسن.

وهذه أمور اصطلاحية يعرفها من كان له اشتغالٌ بهذا العلم، الذي له مثل هذا الاصطلاح؛ فحينما يُقال: "حديث حسن"، ويُقال: "حديث صحيح" أينما يعنون بهذين الاصطلاحين أن الحديث الحسن ثبوته، -عطس الشيخ وحمد الله فشمته الجلسين- إنما يعنون أن ثبوت الحديث الحسن دون ثبوت الحديث الصحيح، وماذا تحت هذا التفصيل؟

ذكروا في علم المصطلح أن الحديث الصحيح: ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه، ولم يشُذ، ولم يُعلّ.

أما الحديث الحسن فقد عرَّفوه بنفس التعريف في كل فقراته؛ إلا أنهم قالوا في الشرط الأول؛ بل الثاني وهو الضبط: ما رواه عدل ضابط حفظه دون حفظ الثقة الضابط، هذا من كان في الإسناد مثل هذا الرواي حفظه فيه شيء من الضعف فليس متينًا هذا الحفظ؛ كحفظ الثقة الذي يكون حديثه صحيحًا.

يعني إذا كان هناك رجلان أو راويان أحدهما يحفظ الرواية أو الشيء الذي يسمعه حفظًا جيدًا يندر جدًا جدًا أن يخطئ في روايته. أما راوي الحديث الحسن فهو حافظ لكن يخطئ أحيانًا في روايته فيجعلون هذا النوع من الرواة يجعلون حديثه حسنًا؛ لأنهم قد لاحظوا في روايته شيئًا من سوء الحفظ بعكس الأول.

فإذا عرفنا هذا التفصيل ففي حديث الراوي الثاني الذي جعلوا حديثه حسنًا فيه شيء من الضعف بالنسبة للرواي الأول الثقة الذي لا يوجد في حديثه ضعف؛ ولهذا كانوا من قبل يطلقون على هذا الراوي الثاني أن حديثه ضعيف يعني بالنسبة للأول.

ولا شك أنهم حينما كانوا يستعملون الاصطلاحين: "صحيح وضعيف"؛ فقد كان مستقر في أذهانهم أن الصحة درجات، أدنى درجات الصحة اصطلحوا فيما بعد تسمية هذا النوع من الحديث: بالحديث الحسن، وقد كان هذا الاصطلاح حدث بُعيد زمن الإمام أحمد، استعمله الإمام البخاري أحيانًا، وهو من تلامذة الإمام أحمد، وأشاع استعماله تلميذ الإمام البخاري؛ وهو: الحافظ الترمذي.

فإطلاق أحمد جواز الأخذ بالحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب غيره حُمِل على أنه المقصود بالحديث الضعيف هذا الذي ضعفه نسبيٌّ بالنسبة للحديث الصحيح.

الحديث الضعيف بالمعنى الاصطلاحي فيما بعد الذي هو يأتي في المرتبة الثالثة الصحيح، الحسن، الضعيف؛ وهو الذي اشتد سوء حفظه فحديث هذا الرواي مجمع على أنه لا يؤخذ به في الأحكام؛ كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في بعض فتاويه.

õõ õõ õõ
avatar
المدير
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1934
نقاط : 16291
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

خاص للزوار
تردد1:
تكملة : سلسلة الفتاوي :2 Left_bar_bleue100/0تكملة : سلسلة الفتاوي :2 Empty_bar_bleue  (100/0)
أسألة الزوار:
تكملة : سلسلة الفتاوي :2 Left_bar_bleue75/0تكملة : سلسلة الفتاوي :2 Empty_bar_bleue  (75/0)
ddddddkkkkkkk:

https://alhorani.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى