الرئيسيةإعلانات *التسجيلدخولenglish

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 ما جاء في المهدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو بكر
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 45
نقاط : 932
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2014

مُساهمةموضوع: ما جاء في المهدي    الجمعة أكتوبر 17, 2014 5:21 am

يبعث الله لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ، فيبعث في آخر الزمان للناس - عند نشوب الشقاق والفِراق بين المسلمين مع كثرة الفتن والإحن - رجلاً من أهل الديانة من أهل بيت النبوة ؛ يصلح الله على يديه ما اندرس وانثلم من أمورهم ، فيكون مجدداً ومصلحاً ويكون هاديّاً مهديّاً مُهتدياً .

وقد صح الخبر والأثر في اسمه وسمته وهديه ولكونه شاباً .


* المهدي شابٌ صالح :

فعن أبي معبد عن ابن عباس قال : لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتىً لم تلبسه الفتن ولم يلبسها ! قلنا : يا أبا العباس ! تعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم ؟ .
قال : هو أمر الله يؤتيه من يشاء ! .
ابن أبي شيبة (37641) .


* المهدي من أهل البيت :

عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول " المهدي من عترتي ( أخص أقاربه : ابن الاثير ) من ولد فاطمة". ابوداود (4286) .


* اسمه :

و عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم " قال زائدة في حديثه " لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " ابوداود (4284) ، الترمذي (2230) وحسنه الألباني والأرناؤوط .



* صفة المهدي :

عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "المهدي مني أجلى الجبهة ( الجلي هو انحسار الشعر عن مقدم الرأس ) أقنى الأنف (طوله ودقة أرنبته مع حدب في وسطه) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جورا وظلما ويملك سبع سنين" أبوداود (4287) وحسنه الألباني .


* وإشير اليه وإن يذكر صراحة :

فعن عائشة قالت : عبث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في منامه فقلنا : يا رسول الله : صنعت شيئاً في منامك لم تكن تفعله ؟ .
فقال : العجب ! إن ناساً من أمتي يَؤُمّون بالبيت برجلٍ من قريشٍ قد لجأ بالبيت ؛ حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ! .

فقلنا يا رسول الله ! : إن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكاً واحداً ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم " . مسلم

والخسف بالجيش من أبين العلامات الدالة على المهدي .



* من البركات التي يجريها الله على عهده :

قال صلى الله عليه وسلم " يخرج في آخر أمتي المهدي ؛ يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأمة يعيش سبعا أوثمانياً " الصحيحة (711).



* يملئ الأرض قسطاً وعدلاً :

عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلماً وعدواناً قال : ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً " . أبو داود ، أحمد وصححه الأرناؤوط (11331) .



- عن أبي سعيد الخدري قال خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعا قال : قلنا وما ذاك ؟
قال : سنين قال فيجيء إليه رجل فيقول : يا مهدي أعطني اعطني !
قال : فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله. رواه الترمذي (2232) وحسنه ( والحديث مختلف في تحسينه وتضعيفه ومدار الحديث على زيد بن الحواري العمي وهو ضعيف ) . وحسنه الألباني .


* يصلحه الله في ليلة :

- و عن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة " اخرجه ابن ماجه (4085) ، واحمد (645) وحسنه الألباني وصححه احمد شاكر في تعليقه على المسند ( الحديث مختلف في تحسينه وتضعيفه ومداره على ياسين العجلي) .


وقد اختلف في قوله (يصلحه الله في ليلة ) على قولين :

1- المراد بذلك أن الله يصلحه للخلافة أي يهيئه لها .
2- أن يكون متلبساً ببعض النقائص فيصلحه الله ويتوب عليه .


# أما من قدح بهذا الحديث من أجل متنه لا من أجل سنده واستبعد معناه

فالجواب عن هذا : بأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قد كان من أشد الناس على المسلمين ثم تحول بقدرة الله وتوفيقه فصارت شدته على أعداء الإسلام والمسلمين من أول يوم .



# وادعى بعضهم ان المهدي عيسى بن مريم بناء على حديث ضعيف " لا مهدي إلا عيسى ابن مريم " .
وقد ضعفه جمع من الأئمة : البيهقي والذهبي ، والقرطبي ، وابن تيمية ، وابن القيم والصغاني وغيرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما جاء في المهدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مكتبة الخطب المفرغة والمقالات :: الـــمــقـــــــــــالات-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: