هل الكافر يرى الله يوم القيامة

اذهب الى الأسفل

default هل الكافر يرى الله يوم القيامة

مُساهمة من طرف fatoom في السبت مارس 10, 2012 2:53 am


بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / يامن توحد الله
جعلنى الله وإياك من الموحدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعـــــــــــــــد
اعلم رحمنى الله وإياك
أن الله عزوجل قال فى أهل النار : " كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (13) كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17) " سورة المطففين
قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندنا، ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر وكما ترون الشمس ليس دونها سحاب " .
فالمؤمنون يرونه ، والكافرون عنه يومئذ محجوبون . راجع تفسير الطبرى
وقال القرطبى : وقال جل ثناؤه : " وجوه يومئذ ناضرة{22} إلى ربها ناظرة {23}" سورة القيامة . فأعلم الله جل ثناؤه أن المؤمنين ينظرون إليه، وأعلم أن الكفار محجوبون عنه .
وقال مالك بن أنس في هذه الآية: لما حجب أعداءه فلم يروه تجلى لاوليائه حتى رأوه .
وقال الشافعي: لما حجب قوما بالسخط ، دل على أن قوما يرونه بالرضا. ثم قال: أما والله لو لم يوقن محمد بن إدريس أنه يرى ربه في المعاد لما عبده في الدنيا .
وقال الحسين بن الفضل: لما حجبهم في الدنيا عن نور توحيده حجبهم في الآخرة عن رؤيته. وقال مجاهد في قوله تعالى: " لمحجوبون ": أي عن كرامته ورحمته ممنوعون .
وقال قتادة : هو أن الله لا ينظر إليهم برحمته ، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم .
وهذا رأى الجمهور ، وأنهم محجوبون عن رؤيته فلا يرونه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : والتحقيق : أن الجنة هي الدار الجامعة لكل نعيم وأعلى ما فيها النظر إلى وجه الله وهو من النعيم الذي ينالونه في الجنة ؛ كما أخبرت به النصوص . وكذلك أهل النار فإنهم محجوبون عن ربهم يدخلون النار . راجع مجموع الفتاوى
وقال فى الفتاوى الكبرى : ويقولون إن الله يُرى بالأبصار يوم القيامة كما يُرى القمر ليلة البدر ،فالله عز وجل يراه المؤمنون يوم القيامة ولا يراه الكافرون لأنهم عن الله محجوبون يومئذ .
وقال ابن القيم فى اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية : وأن المؤمنين يرون ربهم عز وجل في الآخرة من غير حجاب ، وأن الكفار عن رؤية ربهم عز وجل محجوبون .
وقال فى حادى الأرواح : ويقولون إن الله تعالى يُرى بالأبصار يوم القيامة كما يُرى القمر ليلة البدر ويراه المؤمنون ولا يراه الكافرون لأنهم عن الله تعالى محجوبون .
فالمؤمنون يرون ربهم يوم القيامة كالقمر ليلة البدر ، والكافرون محجوبون عن رؤيته فلا يرونه ، وهذا أشد عذاب من الله لهم .
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يمتعنا بلذة النظر إلى وجهه الكريم
اللهم آمـــــــــــــــــين
__________________

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر

fatoom
fatoom
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 1247
نقاط : 6444
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

خاص للزوار
تردد1:
هل الكافر يرى الله يوم القيامة  Left_bar_bleue0/0هل الكافر يرى الله يوم القيامة  Empty_bar_bleue  (0/0)
أسألة الزوار:
هل الكافر يرى الله يوم القيامة  Left_bar_bleue50/50هل الكافر يرى الله يوم القيامة  Empty_bar_bleue  (50/50)
ddddddkkkkkkk:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى