هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل

جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

مُساهمة من طرف المدير الخميس مارس 29, 2012 1:57 am

روي مرفوعا من طريق الحكم بن عبدالملك عن الحارث بن حصيرة عن أبي صادق عن ربيعة بن ناجز عن علي بن أبي طالب قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم فيك مثل من عيسى ابغضته اليهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس به ثم قال يهلك في رجلان محب مفرط يقرظني بما ليس في ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني أخرجه عبدالله بن أحمد وأبو يعلى والمصنف فيما يأتي وهذا بإسناد ضعيف الحكم هذا ضعيف كما في التقريب وكذا في مجمع الزوائد وقال ورواه البزار باختصار وفي إسناده محمد بن كثير القرشي الكوفي وهو ضعيف 988 ثنا عباس بن الوليد النرسي حدثنا بشر بن منصور عن سفيان عن الأعمش عن ذكوان عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ من أحدهم ولا نصيفه 988 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير بشر بن منصور السليمي فهو من أفراد مسلم لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه الطيالسي حدثنا شعبة عن الأعمش قال سمعت أبي صالح به وأخرجه الترمذي من طريق الطيالسي وصححه وأحمد والبخاري ومسلم والمصنف فيما يأتي من طرق أخرى عن شعبة به وأحمد أيضا و ومسلم وأبو داود والترمذي من طرق أخرى عن الأعمش به وخالفهم جميعا ابن ماجه فرواه من الطرق التي عند مسلم غير طريق شعبة عن الأعمش به إلا أنه قال أبي هريرة بدل أبي سعيد وهو شاذ وهو رواية أبي معاوية عن الأعمش عند مسلم وحده 989 حدثنا عباس ثنا بشر بن منصور السلمي ثنا شعبة عن الأعمش عن ذكوان عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي مثله 989 إسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله إلا أنه يختلف عنه في أن شيخ بشر بن منصور هنا شعبة وهناك سفيان وهو الثوري فأراد المصنف رحمه الله أن يبين به أن لبشر فيه شيخين يرويه كلاهما عن الأعمش وقد سبق آنفا تخريج من رواه عنهما 990 ثنا أبو بكر حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي مثله 990 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما سبق بيانه قبل حديث 991 ثنا أبو بكر ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي مثله 991 إسناده مكرر الذي قبله بالحرف الواحد فلا أدري لم أعاده وقد أخرجه مسلم بهذا الإسناد إلا أنه جعله من مسند أبي هريرة كما تقدم بيانه قبل حديثين فلعله كان في الأصل أبي هريرة مكان أبي سعيد فظن الناسخ أنه خطأ وأن الصواب أنه من مسند أبي سعيد فأثبته فإن صدق ظنه فهو تصرف خاطىء لأن المصنف أراد بإعادة الإسناد بيان أن أبا بكر وهو ابن أبي شيبة حدثه به مرة عن أبي سعيد وأخرى عن أبي هريرة والصواب الأول لاطباق الثقات على روايته كذلك عن الأعمش ومنهم أبو معاوية نفسه عند أبي داود الترمذي والله أعلم 992 قال أبو بكر بن أبي عاصم أحسب ابن حموية زكريا بن يحيى حدثنا قال ثنا إبراهيم بن سعد عن عبيدة بن أبي رابطة عن عبدالله بن عبد الرحمن عن عبدالله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتقوا الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا من أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فبغضبي أبغضهم ومن أذاهم فقد أذاني ومن أذاني فقد أذى الله ومن أذى الله يوشك أن يأخذه 992 إسناده ضعيف لجهالة عبدالله بن عبد الرحمن ويقال عبد الرحمن بن زياد وقد تكلمت عليه وخرجت حديثه في الضعيفة 993 حدثنا أبو علي الحسن بن البزار حدثنا الهيثم بن خارجة ثنا شهاب بن خراش عن حجاج بن دينار عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة قال سمعت عليا على المنبر فضرب بيده على منبر الكوفة يقول بلغني أن قوما يفضلوني على أبي بكر وعمر ولو كنت تقدمت في ذلك لعاقبت فيه ولكني أكره العقوبة قبل التقدمة من قال شيئا من هذا فهو مفتر عليه ما على المفتري أن خيرة الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر وقد أحدثنا أحداثا يقضي الله فيها ما أحب 993 إسناده حسن ورجاله ثقات على خلاف شهاب بن خراش من قبل حفظه وقد رمز الذهبي لحديثه بالصحة وقال صدوق مشهور له ما يستنكر وقال الحافظ صدوق يخطىء والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد حدثني أبو صالح الحكم بن موسى حدثنا شهاب بن خراش به ثم أخرجه بهذا الإسناد عن الحجاج بن دينار إلا أنه قال عن حصين بن عبد الرحمن عن أبي جحفية به نحوه دون قوله في آخره وقد أحدثنا وله شاهد قوي من طريق المسيب بن عبد خير عن أبيه قال قام علي فقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر وإنما قد أحدثنا بعدهم أحداثا يقضي الله تعالى فيها ما شاء أخرجه عبدالله و وهذا إسناد صحيح ولأصل الحديث طرق كثيرة جدا عن علي منها عن ابنه محمد بن الحنفية قال قلت لأبي أي الناس خير بعد النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر قلت ثم من قال عمر وخشيت أن يقول عثمان قلت ثم أنت قال ما أنا إلا رجل من المسلمين أخرجه البخاري وأبو داود وراجع سائر الطرق إن شئت في المسند و و و و114 و و و و ورحم الله سفيان الثوري إذ يقول من زعم أن عليا عليه السلام كان أحق بالولاية منهما فقد خطأ أبا بكر وعمر والمهاجرين والأنصار وما أراه يرتفع له مع هذا عمل إلى السماء رواه أبو داود بسند صحيح عنه 994 حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ثنا خلف بن تميم حدثنا عبدالله بن السري وكان من الصالحين عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لعنت آخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فليظهره فإن كاتم العلم ككاتم ما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم 994 إسناده ضعيف من أجل عبدالله بن السري فإنه ضعيف لكن رواه غير خلف ابن تميم عنه فأدخل بينه وبين محمد بن المنكدر متروكين كما بينته في الضعيفة فمن شاء التحقيق فليرجع إليه 995 حدثنا أسيد بن عاصم حدثنا عامر بن إبراهيم عن يعقوب عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس عن علي قال تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة وأنتم على ثلاث وسبعين وإن من أضلها وأخبثها من يتشيع أو الشيعة 995 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير ليث وهو ابن أبي سليم فأنه ضعيف كان اختلط والحديث صحيح دون ذكر الشيعة فيه فقد جاء عن جمع من الصحابة استقصى المصنف طائفة كثيرة من طرقه فيما تقدم وراجع الصحيحة 996 ثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد قال سمعت علي بن الحسين يقول يا أهل العراق أحبونا لحب الإسلام فوالله إنه زاد حبكم بنا حتى صار شينا 996 حديث مقطوع وإسناده صحيح وعلي بن الحسين هو أبو عبدالله زين العابدين حفيد علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين 997 حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا ابن أبي عيينة حدثنا أبي عن أبي اسحاق الشيباني عن القاسم بن عوف الشيباني قال قال علي بن الحسين جاءني رجل من أهل البصرة فقال ما جئت حاجا ولا معتمرا قال قلت فما جاء بك قال جئت أسألك متى يبعث علي قال قلت يبعث يوم القيامة وهمه نفسه 997 حديث مقطوع وإسناده صحيح وابن أبي غنية اسمه يحيى بن عبد الملك ابن حميد بن أبي غنية 998 حدثنا الأشج ثنا أبو أسامة عن الأعمش ثنا مسعود بن الحكم قال قال لي علي بن الحسين قال تجالس سعيد بن جبير قلت نعم قال إني لأحب مجالسته وأحب حديثه قال ثم أشار بيده نحو الكوفة فقال إن هؤلاء يشيرون إلينا بما ليس عندنا 988 حديث مقطوع وإسناده صحيح 999 حدثنا رحموية ثنا شريك عن الأسود بن قيس عن نبيح العنزي قال خرج إلينا أبو سعيد وعلى الباب شيعة علي وعثمان فقال لا تسبوا حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن عقوبتهم كانت القتل 999 حديث موقوف وإسناده ضعيف لسوء حفظ شريك وهو ابن عبدالله القاضي ورحموية لم أعرفه الآن 1000 ثنا دحيم ثنا محمد بن طلحة ثنا عبد الرحمن بن سالم عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله اختارني واختار لي أصحابا فجعلهم لي وزراء وأنصار وأصهارا فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منهم صرف ولا عدل 1000 إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن سالم وأبيه وسوء حفظ محمد بن طلحة كما هو مبين في الضعيفة 1001 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو معاوية عن محمد بن خالد عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سب أصحابي فعليه لعنة الله 1001 حديث حسن وإسناده مرسل صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير محمد بن خالد وهو الغبي الملقب بسور الأسد وهو صدوق وللحديث بعض الشواهد الموصولة المسندة ومن أجلها أوردت الحديث في الصحيحة 1002 حدثنا يعقوب بن الدورقي ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي حدثنا عمرو بن النضر عن أبي غالب عن الحسين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين فجعل أمة محمد في زمرة فيلقى أولهم آخرهم فيصافحونهم ويعانقونهم ويسلمون عليهم ويقولون إخواننا هؤلاء الذين كانوا يترحمون علينا ويستغفرون لنا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما من أحد خارج من الدنيا شاتما لأحد منهم إلا سلطة الله عليه دابة في قبره تقرض لحمه فيجد ألمه إلى يوم القيامة 1002 إسناده ضعيف ورجاله موثقون غير عمرو بن النضر فإنه مجهول كما في الميزان وأما ابن حبان فذكره في الثقات 1003 حدثنا أبو بكر ثنا وكيع عن هشام عن عروة عن أبيه عن عائشة قالت امروا بالاستغفار لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فسبوهم 1003 إسناده صحيح على شرط الشيخين 1004 ثنا محمد بن إدريس أبو حاتم حدثنا أبو غسان ثنا الحكم بن عبد الملك عن الحارث بن حصيرة عن أبي صاق عن ربيعة بن ماجد عن علي رضي الله عنه قال دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا علي إن فيك من عيسى مثلا أبغضته يهود حتى بهقوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلته بالمنزلة التي ليس به 1004 إسناده ضعيف من أجل الحكم بن عبد الملك وقد سبق الكلام عليه وتخريج حديثه تحت الحديث المتقدم وله شواهد موقوفة سبق ذكرها هناك 1005 ثنا كثير الحذاء ثنا مروان بن معاوية عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة قال قال علي يهلك فينا أهل البيت فريقان محب مطري وباهت مفتري 1005 إسناده ضعيف جدا جويبر وهو ابن سعيد الأزدي متروك والضحاك هو ابن مزاحم وكثير هو ابن عبيد الحمصي 1006 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن سفيان عن بسر بن دعلوق قال سمعت ابن عمر يقول لا تسبوا أصحاب محمد فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عمره 1006 رجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير بسر بن دعلوق فلم أعرفه الآن 1007 ثنا يعقوب بن الدورقي ثنا هاشم عن الأشجعي قال سمعت سفيان الثوري قال مسلم البطين شعرا أني تعاتب لا أبالك عصبة علقوا الفرى وتروا من الصديق وبروا شفاها من وزير نبيهم تبا لمن يبرأ من الفاروق إني على رغم العداة لقائل دانا بدين الصادق المصدوق 1007 إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين والأشجعي هو عبيدالله بن عبيدالرحمن وهاشم هو ابن القاسم أبو النضر البغدادي ويعقوب هو ابن إبراهيم الدورقي 1008 قال عثمان أو زاد سفيان عن مسلم البطين قول يصدقني به أهل التقى والعلم من ذي العرش والتوفيق وإلا هما في الذين كل مهاجر صحب النبي وفاز بالتصديق 1008 هذا معلق ولم أر من وصله وعثمان هو فيما يظهر ابن جيلة بن أبي رواد العتكي مولاهم المروزي وهو ثقة من رجال الشيخين روى عن الثوري وشعبة وابن المبارك وغيرهم ويحتمل أن يكون عثمان بن أبي عان بن هارون الحدامي الهروي المكي روى عنه جماعة من الثقات وقال ابن حبان ربما أخطأ وروى هو عن جمع منهم الثوري لكن الأول به أشهر 1009 قال عبثر بن القاسم وسمعت هذا البيت يلحق في هذا الشعر وولاية الأنصار قد نالتهما والتابعين بحسن قصد طريقه 1009 لم أر من وصلة أيضا وعبثر هو ابن القاسم الزبيري ثقة من رجال الشيخين أيضا 1010 ثنا أبو السعيد الأشج ثنا طلق بن غنام عن حفص بن غياث عن شريك قال من زعم أن من أصحاب الشورى يوم بويع عثمان أفضل من عثمان فقد خون أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم 1010 حديث مقطوع وشريك هو ابن عبدالله القاضي النخعي والسند إليه صحيح 181 باب 1011 حدثنا محمد بن عوف ثنا أبو المغير ثنا صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد عن عاصم بن حميد السكوني عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه الى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن أصل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا حيث كانوا اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت وإيم الله لتكفوئن أمتي عن دينها كما يكفى الإناء في البطحاء 1011 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات والحديث أخرجه أحمد ثنا أبو المغيرة به دون قوله اللهم إني لا أحل لهم الخ وزاد بعد قوله يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي تحت راحلته فلما فرغ قال يا معاذ إنك عسى أن تلقاني بعد عامي هذا أو لعلك تمر بمسجدي هذا أو قبري فبكى معاذ جشعا لفراق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم التفت فأقبل بوجهه نحو المدينة فقال إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا وقوله ن أوليائي منكم المتقون له شاهد من حديث عمرو بن العاص في الصحيحين مخرج في الصحيحة وله شاهد آخر وهو الآتي بعده 1012 حدثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد عن محمد بن عمرو ابن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أوليائي يوم القيامة المتقون وإن كان نسب أقرب من نسب لا يأتي الناس بالأعمال وتأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم فتقولون يا محمد فأقول هكذا أو أعرض في عطفيه 1012 إسناده حسن رجاله كلهم ثقات على ضعف يسير في بعضهم والحديث أخرجه البخاري في الأدب المفرد من طريق أخرى عن عبد العزيز 182 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه زجر عن سب السلطان 1013 ثنا عبدالله بن شبيب ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا ابن أبي فديك أن موسى ابن يعقوب أخبره عن عبد الأعلى بن موسى بن عبدالله بن قيس بن مخرمة أن إسماعيل بن رافع يحدثه عن بن أسلم عن أبيه قال قال لي أبو عبيدة أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تسبوا السلطان فإنه ظل الله في الأرض 1013 إسناده ضعيف جدا وقد تكلمت عليه في الضعيفة فأغنى عن الاعادة 183 باب في ذكر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان 1014 ثنا محمد بن يزيد أبو هشام الرفاعي ثنا أبو بكر بن عياش ثنا الحسن بن عمرو عن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه عن عبدالله بن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان 1014 حديث صحيح ورجاله ثقات غير محمد بن يزيد أبي هشام الرفاعي ففيه ضعف لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا أسود أنا أبو بكر به وأخرجه البخاري في الأدب المفرد والحاكم من طريق ثالثة عن أبي بكر به وقال صحيح على شرطهما وأقره الذهبي وأقول إنما هو صحيح فقط فإن محمد بن عبد الرحمن بن يزيد لم يخرج له الشيخان وأبو بكر بن عباس لم يخرج له مسلم وله طريق أخرى يرويه محمد بن سابق عن إسرائيل عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله به أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين وأقره الذهبي وهو كما قال وتابعه ابن أبي ليلى عن الحكم عن إبراهيم به أخرجه الحاكم وقال محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وإن كان ينسب إلى سوء الحفظ فإنه أحد الفقهاء الإسلام وقضاتهم ومن أكابر أولاد الصحابة والتابعين من الأنصار رحمه الله عليهم وللحديث شاهد من رواية عبدالله بن عمر مرفوعا بلفظ لا ينبغي للمؤمن أن يكون لعانا أخرجه البخاري في الأدب والترمذي وابن أبي الدنيا في الصمت عن كثير بن زيد عن سالم بن عبدالله عنه وفي لفظ للترمذي لا يكون المؤمن لعانا وقال حديث حسن غريب وهو كما قال تنبيه عزا المنذري في الترغيب الحديث بلفظه الثاني عن ابن عمر عزاه لابن مسعود من رواية الترمذي وذلك من أوهامه رحمه الله فهذا اللفظ إنما هو عنده من حديث ابن عمر كما رأيت 1015 حدثنا هدية بن عبد الوهاب ثنا الفضل بن موسى حدثنا حسين ابن واقد عن قيس بن وهب عن أنس بن مالك قال نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تسبوا امراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب 1015 إسناده جيد ورجاله ثقات وفي بعضهم كلام لا يضر 1016 حدثنا الحوطي ثنا اسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمر عن أبي اليمان الهوزني عن أبي الدرداء قال إياكم ولعن الولاة فإن لعنهم الحالقة وبغضهم العاقرة قبل يا أبا الدرداء فكيف نصنع إذا رأينا منهم ما لا نحب قال اصبروا فإن الله إذا رأى ذلك منهم حبسهم عنكم بالموت 61 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير أبي اليمان الهوزني قال ابن القطان لا يعرف له حال وأما ابن حبان فوثقه 184 باب ما ذكر عن النبي عليه السلام من أمره بإكرام السلطان وزجره عن اهانته 1017 ثنا الفضيل بن حسين ثنا محمد بن حمران ثنا حميد بن مهران عن سعد بن أوس عن رجل يقال له زياد عن أبي بكرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 1017 حديث حسن ورجاله موثقون غير زياد وهو ابن كسيب كما يأتي بعد ستة أحاديث وفي الحديث الذي يليه ولم يوثقه غير ابن حبان وقال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة وقد تابعه عبد الرحمن بن أبي بكرة كما يأتي برقم ومن أجل ذلك حسنته وأوردته في الصحيحة 1018 حدثنا محمد بن بكار ثنا أبو داود ثنا حميد بن مهران عن سعد بن أوس العدوي عن زياد بن كسيب عن أبي بكرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أهان سلطان الله أهانه الله 1018 حديث حسن ورجال إسناده كالذي قبله وقد عرفت الكلام عليه 1019 حدثنا راشد بن سعيد أبو بكر ثنا الوليد بن مسلم ثنا مروان بن جناح ثنا نصير مولى خالد عن أبي ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون بعدي سلطان فمن أراد ذله ثغر في الإسلام ثغرة وليست له توبة إلا أن يسدها وليس يسدها إلى يوم القيامة 1019 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير نصير مولى خالد كذا وقع في الكتاب وفي التهذيب وغيره مولى معاوية وذكر أنه روى عنه أيضا سليمان بن موسى الدمشقي وثقه ابن حبان فهو مجهول الحال وقال الذهبي نكرة لا يعرف 1020 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون عن العوام بن حوشب حدثنا القاسم بن عوف الشيباني عن رجل قال حملت لأبي ذر شيئا فقال أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه كأني بعدي سلطان فلا تذلوه فمن أراد أن يذله خلع ربقة الإسلام من عنقه وليس يقبل منه توبة حتى يسد ثلمته التي ثلم وليس بفاعل 1020 إسناده ضعيف رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير الرجل فإنه لم يسم والظاهر أنه نصير الذي في الإسناد السابق وقد عرفت أنه مجهول 185 باب في ذكر فضل تعزيز الأمير وتوقيره 1021 ثنا يعقوب بن سفيان ثنا عمرو بن الربيع بن طارق وابن بكير قالا ثنا ابن لهيعة عن الحارث عن علي بن رياح عن عبدالله بن عمرو عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنا على الله عز وجل من عاد مريضا أو خرج مع جنازة أو خرج غازيا أو دخل على إمامة يريد تعزيزه وتوقيره أو قعد في بيته فسلم الناس منه وسلم من الناس 1021 حديث صحيح ورجاله ثقات غير ابن لهيعة فإنه سيء الحفظ لكنه لم يتفرد به كما يأتي بعده في الكتاب والحديث أخرجه أحمد ثنا قتيبة بن سعيد ثنا ابن لهيعة وقال الهيثمي رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح خلا ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف وأقول هو قوي قطعا بالطريق الآتية 1022 ثنا يعقوب ثنا عبدالله بن صالح عن الليث عن حارث بن يعقوب عن قيس بن رافع عن عبدالرحمن بن جبير عن عبدالله بن عمر أنه سمع معاذ بن جبل يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه 1022 حديث صحيح ورجاله موثقون على ضعف في عبدالله بن صالح وهو كاتب الليث ولكنه قد توبع كما يأتي وقيس بن رافع وهو القيسي روى عنه جمع من الثقات وهو تابعي كبير ذكره بعضهم في الصحابة وقد وثقه ابن حبان وكذا الحاكم كما يأتي وقال الحافظ مقبول من الثالثة وهم من ذكره في الصحابة والحديث أخرجه الحاكم من طريق أخرى عن عبدالله بن صالح به وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي ثم أخرجه هو وابن حبان من طريق ابن خزيمة من طريقين آخرين عن الليث بن سعد به وقال رواته مصريون ثقات ووافقه الذهبي 1023 ثنا أبو عمير ثنا ضمرة عن عبدالله بن يزيد السلمي عن أبي يوسف حاجب معاوية قال جاء أبو ذر نصف النهار فضرب باب الخضراء فقلت يا أبا ذر ما جاء بك هذه الساعة قال جئت أعزر سلطان الله 1023 إسناده ضعيف أبو يوسف حاجب معاوية الظاهر أنه الذي في الجرح والتعديل أبو يوسف مولى معاوية سمع فصالة بن عبيد ومعاوية روى عنه خالد بن يزيد المزني قلت فهو مجهول وعبدالله بن يزيد السلمي الظاهر أنه عبدالله بن يزيد بن تميم السلمي فإنه من هذه الطبقة سمع مكحولا روى عنه الوليد بن مسلم قال الذهبي وثقه دحيم وغيره قال أحمد حدثنا عنه الوليد بن مسلم بمناكير وقال أبو زرعة لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات وله ترجمة في الجرح ثم قال عبدالله بن يزيد السلمي روى عن حبان عن ابن عمر روى عنه عبد القاهر بن السري قلت فيحتمل أنه الذي قبله والله أعلم 1024 حدثنا المقدمي ثنا مسلم بن سعيد الخولاني ثنا حميد بن مهران عن سعيد بن أوس عن زياد بن كسيب عن أبي بكرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول السلطان ظل الله في الأرض فمن أكرمه أكرم الله ومن أهانه أهانه الله 1024 حديث حسن وهو مكرر الحديث السابق 1025 حدثنا محمد بن علي بن ميمون ثنا موسى بن داود ثنا ابن لهيعة عن أبي مرحوم عن رجل من بني عدي عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه يقول من أجل سلطان الله أجله الله يوم القيامة 1025 حديث حسن ورجاله ثقات غير ابن لهيعة فإنه سيء الحفظ والرجل العدوي فإني لم أعرفه لكن الحديث حسن بالطريق التي قبله 186 باب في ذكر السمع والطاعة 1026 ثنا هشام بن عمار ثنا مدرك بن سعيد قال سمعت حيان أبا النضر قال سمعت خبادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اسمع وأطع في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثره عليك وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك 1026 حديث صحيح ورجاله ثقات على ضعف في هشام بن عمار فإنه كان يلقن فيتلقن لكنه قد توبع كما يأتي حيان أبو النضر وثقه ابن معين وقال ابن أبي حاتم عن أبيه صالح والحديث أخرجه ابن حبان أخبرنا الحسين بن عبدالله بن يزيد القطان بالرقة حدثنا هشام بن عمار به ثم أخرجه من طريق الهيثم بن خارجة حدثنا مدرك بن سعيد الفزاري به وتابعه سعيد بن عبد العزيز عن حيان أبي النضر به أخرجه أحمد ثنا الوليد بن مسلم ثنا سعيد بن عبد العزيز وتابعه بسر بن سعيد عن جنادة به نحوه كما سيأتي برقم وتابعهه جماعة عن عبادة 1027 حدثنا الحوطي عبد الوهاب بن نجدة حدثنا اسماعيل بن عياش عن عقيل بن مدرك عن لقمان بن عامر عن أبي راشد الحبراني عن عبادة بن الصامت أنه قام فيهم فحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول من عبد الله لا يشرك به شيئا وأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله يدخله من أي أبواب الجنة فإن لها ثمانية أبواب 1027 إسناده حسن رجاله ثقات معروفون غير عقيل بن مدرك فلم يوثقه غير ابن حبان لكن روى عنه جمع من الثقات والحديث أخرجه أحمد حدثنا أبو اليمان ثنا ابن عياش به وقال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد ثقات وللحديث شاهد من حديث أبي مالك الأشعري سيأتي في الكتاب برقم فهو به صحيح 1028 ثنا دحيم ثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابن ثوبان عن عمير بن هاني عن جنادة بن أبي أمية أنه حدثه عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك بالسمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك واثره عليك وأن لا تنازع الأمر أهله 1028 إسناده حسن رجاله ثقات رجال البخاري غير ابن ثوبان واسمه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان وفيه كلام من قبل حفظه ولكنه قد توبع كما يأتي ودحيم اسمه عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي المتقن والحديث أخرجه أحمد ثنا الوليد به وزاد وإن رأيت أن لك ما لم يأمروك باثم بواحا وقال ثنا الوليد بن مسلم حدثني الأوزاعي عن عمير بن هانىء به دون قوله ما لم يأمروك بإثم بواحا وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين 1029 حدثنا أبو بكر ثنا عبدالله بن ادريس عن يحيى بن سعيد وعبيدالله ابن عمر عن عبادة بن الوليد بن عبادة عن أبيه عن جده قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى أثره علينا وأن لا ننازع الأمر أهله 1029 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه مسلم كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناده ومتنه وزاد وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم وأخرجه النسائي من طريق أخرى عن عبدالله بن إدريس عن ابن إسحاق ويحيى بن سعيد عن عبادة بن الوليد به ثم من طريق شعبة عن سيار ويحيى بن سعيد ورواه ابن ماجه من وجه آخر عن ابن ادريس عن يحيى وغيره دون إسناد والكامل بعد حديث ورواية سيار تأتي في الكتاب 1030 حدثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد وعبد العزيز بن أبي حازم عن يزيد بن عبدالله بن الهاد عن عبادة بن الوليد بن عبادة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1030 إسناده جيد وقد أخرجه مسلم كما يأتي والحديث أخرجه مسلم حدثنا أبن أبي عمر حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن يزيد وهو ابن الهاد به وقال بمثل حديث ابن إدريس 1031 ثنا أحمد بن عبدة ثنا وهب بن جرير ثنا أبي عن ابن اسحاق حدثني عبادة بن الوليد بن عبادة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه 1031 إسناده جيد ورجاله ثقات كلهم رجال مسلم إلا أنه لم يخرج لابن إسحاق إلا متابعة وقد توبع من جمع ومنهم يحيى بن سعيد مقرونا به عند النسائي كما تقدم قبل حديث وكما يأتي والحديث أخرجه ابن ماجه حدثنا علي بن محمد ثنا عبدالله بن إدريس عن محمد ابن إسحاق ويحيى بن سعيد وعبدالله بن عمر وابن عجلان عن عبادة بن الوليد به وأخرجه أحمد ثنا يعقوب ثنا أبي عن ابن اسحاق حدثني عبادة بن الوليد به 1032 حدثنا زياد بن يحيى بن حسان حدثنا أبو عتاب ثنا شعبة ثنا سيار عن عبادة بن الوليد بن عبادة عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 2301 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير أبي عتاب واسمه سهل بن حماد فهو عى شرط مسلم وحده وسيار هو أبو الحكم العنزي الواسطي والحديث أخرجه النسائي من طريق محمد وهو ابن جعفر غندر حدثنا شعبة به إلا أنه قرن مع سيار يحيى بن سعيد كما تقدم قبل حديثين 1033 حدثنا أبو شرحبيل ثنا أبو اليمان عن اسماعيل بن عياش عن محمد ابن عجلان عن بكير بن عبدالله بن الأشج عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1033 حديث صحيح ورجاله ثقات إلا أن إسماعيل بن عياش قد ضعف في روايته عن الحجازيين وهذه منها لكنه قد تابعه عبدالله بن ادريس كما تقدم قبل حديث لكنه اسقط بكير بن الأشج من السند وهو المحفوظ عن ابن عجلان وقد رواه غيره عن بكير كما يأتي في الذي بعده 1034 حدثنا ابن أخي حزم ثنا بشر بن عمر عن ابن لهيعة عن بكير ابن عبدالله عن بسر بن سعيد عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه 1034 حديث صحيح ورجاله ثقات غير ابن لهيعة فهو سيء الحفظ وابن أخي حزم لم أعرفه الآن والحديث رواه أيضا عمرو بن الحارث حدثني بكير به أخرجه البخاري ومسلم 1035 حدثنا أبو بكر بن أبي النضر ثنا أبو النضر عن محمد بن طلحة عن الأعمش عن الوليد بن عبادة بن الصامت عن أبيه قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في المكره والمنشط والعسر واليسر والأثرة علينا وأن نقيم ألسنتنا بالحق أين ما كنا ولا نخاف في الله لومة لائم 1035 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير أبي بكر بن أبي النضر فهو من رجال مسلم وحده وقد توبع كما يأتي وأبو النضر جده واسمه هاشم بن القاسم والحديث أخرجه أحمد ثنا هاشم بن القاسم وعفان قالا ثنا محمد بن طلحة به 1036 حدثنا محمود بن خالد ثنا مروان بن محمد ثنا معاوية بن سلام حدثنا أخي زيد بن سلام أن جده أبا سلام أخبره حدثني الحارث الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا آمركم بخمس كلمات أمرني الله بهن السمع والطاعة والجماعة والهجرة والجهاد 1036 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات والحديث طرف من حديث طويل مخرج في المشكاة والترغيب 1037 ثنا عمرو بن عثمان ثنا بقية عن بحر بن سعيد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي عن العرباض بن سارية أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعظهم يوما موعظة بليغة بعد صلاة الغداة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فما تعهد إلينا قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة 1037 حديث صحيح ورجاله ثقات لولا عنعنة بقية ولكنه قد توبع كما سترى فيما يأتي في الكتاب من الطرق تنبيه هذا الحديث قد أورده المصنف رحمه الله في أول الكتاب من أكثر الطرق الآتية 2634 ولذلك فإني سوف أكتفي بالإحالة عليها مع التصريح أو التلويح بمرتبة أسانيدها 1038 ثنا الحوطي ثنا الوليد بن مسلم عن عبدالله بن العلاء عن يحيى ابن أبي المطاع قال سمعت العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه 1038 حديث صحيح وهو مكرر 1039 حدثنا عبد الرحيم بن مطرف ثنا عيسى بن يونس عن ثور عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمرو عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1039 إسناده صحيح وهو مكرر 1040 ثنا حسين بن حسن المروزي ثنا الوليد بن مسلم عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمرو وحجر بن حجر عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1040 إسناده صحيح وهو مكرر 1041 ثنا هاشم بن القاسم بن شيبة ثنا عيسى بن يونس عن أبي حمزة الحمصي عن شغوب عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن العرباض عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1041 حديث حسن وهو مكرر 1042 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو اليمان عن اسماعيل عن سليمان بن سليم عن يحيى بن جابر عن عبد الرحمن بن عمرو عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1042 إسناده صحيح وهو مكرر 1043 وحدثنا ابن عوف ثنا أبو اليمان عن ابن عياش عن أرطاة بن المنذر عن المهاصر بن حبيب عن العرباض عن النبي صلى الله عليه وسلم 1043 إسناده صحيح وهو مكرر 1044 وحدثنا ابن عوف ثنا أبو صالح عن معاوية بن صالح عن ضمرة ابن حبيب عن عبد الرحمن بن عمرو عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1044 حديث صحيح وهو مكرر لكن وقع هناك ثنا أبو مسعود بدل وحدثنا ابن عوف وأنا أظن أنه الصواب لأن ابن عوف لم يذكروا له رواية عن أبي صالح عبدالله بن صالح الراوي للحديث عن معاوية بن صالح وإنما ذكروا له رواية عن أبي صالح الحراني عبد الغفار بن داود وهذا لم يذكروا له رواية ان معاوية بن صالح فيترجح أن الذي وقع هناك هو الصواب وأن قوله هنا ابن عوف سبق نظر من الناسخ والله أعلم 1045 وحدثنا يعقوب بن حميد ثنا ابن أبي حازم عن يزيد بن عبدالله بن الهاد عن محمد بن ابراهيم عن خالد بن معدان عن العرباض عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 1045 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث كما تقدم مرارا ولكي أخشى أن يكون منقطعا بين خالد بن معدان والعرباض فإن بينهما عبد الرحمن بن عمرو السلمي كما في الأسانيد المتقدمة و وحجر بن حجر في الإسناد وجبر بن نفير كما في الإسناد الذي بعده والله أعلم 1046 حدثنا محمد بن عوف ثنا محمد بن اسماعيل عن أبيه عن ضمضم ابن زرعة عن شريح بن عبيد قال قال عتبة بن عبد بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسا على الطاعة واثنتين على المودة 1046 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير محمد بن إسماعيل وهو ابن عياش ضعيف وأبوه ثقة في روايته عن الشاميين وهذه منها 1047 ثنا محمد بن عوف ثنا محمد بن اسماعيل عن أبيه عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يشرك بالله شيئا بعد أن آمن وأقام الصلاة المكتوبة وأدى الزكاة المفروضة وصام رمضان وسمع وأطاع فمات على ذلك وجبت له الجنة 1047 حديث صحيح وإسناده ضعيف لما سبق بيانه في الذي قبله لكن للحديث شاهد من حديث عبادة الصامت تقدم برقم 481 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو تقي عبد الحميد بن ابراهيم ثنا عبدالله ابن سالم ثنا الزبيدي ثنا الفضيل بن فضالة أن حبيب بن عبيد حدثهم أن المقدام حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أطيعوا أمراءكم مهما كان فإن امروكم بشيء مما جئتكم به فإنهم يؤجرون عليه وتؤجرون عليه ذلكم بأنكم إذا لقيتم ربكم قلتم ربنا لاظلم فيقول لا ظلم فيقولون ربنا أرسلت إلينا رسلا فأطعناهم واستخلفت علينا خلفاء فأطعناهم وأمرت علينا امراء فأطعناهم فيقول صدقتم هو عليهم وأنتم منه براء 1048 حديث صحيح ورجاله ثقات غير أبي تقي عبد الحميد بن إبراهيم وهو الحضرمي الحمصي قال الحافظ صدوق إلا أنه ذهبت كتبه فساء حفظه قلت لكنه لم يتفرد به فيما يبدو من كلام الهيثمي الآتي والحديث قال في المجمع رواه الطبراني وفيه إسحاق بن إبراهيم بن زبريق وثقه أبو حاتم وضعفه النسائي وبقية رجاله ثقات ثم ساقه عن المقدام بن معدي كرب وأبي أمامة الباهلي معا مرفوعا نحوه وقال رواه الطبراني وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف 1049 حدثنا أبو سعيد دحيم ثنا الوليد بن مسلم ثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي مسلم الخولاني حدثنا الحبيب الأمين عوف بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعبدون الله لا تشركوا به شيئا والصلوات الخمس وإن تسمعوا وتطيعوا 1049 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الصحيح إلا أن سعيد بن عبد العزيز كان اختلط لكن يشهد له حديث أبي مالك الأشعري السابق قبل حديث والشاهد الذي أشرنا إليه تحته 1050 ثنا محمد بن عوف ثنا عبد الحميد بن إبراهيم حدثنا عبد الله بن سالم عن عمر بن يزيد النصري عن ثميل الأشعري وكان صاحب أبي الدرداء أن أبا الدرداء قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مخبرا فقال إن الجنة لا تحل لعاص إنه من لقي الله عز وجل وهو ناكث بيعته لقيه وهو أجذم ومن خرج من الطاعة شبرا متعمدا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ومن أصبح ليس عليه أمير جماعة ولا لأمير جماعة عليه طاعة بعثه الله يوم القيامة ميتة جاهلية ولواء الغادر عند استه يوم القيامة 1050 إسناده ضعيف ثميل الأشعري اسم والده عبيدالله ذكره ابن أبي حاتم بهذه الرواية عنه ولم يزد فهو مجهول ولم أره في الميزان واللسان وعمر بن زيد النصري ترجمة ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحلا ولا تعديلا وتناقص فيه ابن حبان فأورده في الضعفاء وقال يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وقد يعتبر به وأورده في الثقات أيضا وقال روى عنه عمرو بن واقد في روايته أشياء وعمرو بن واقد لا شيء ووثقه دحيم وأبو زرعة الدمشقيان وعبد الحميد بن إبراهيم فيه ضعف من قبل حفظه كما تقدم قبد حديث والحديث قال الهيثمي رواه الطبراني وفيه عمر بن رويبة وهو متروك قلت عمر بن رويبة لا أعرفه في الرواة المترجمين في كتب الرجال المعروفة فلعله محرف والحديث أورده الهيثمي أيضا من حديث معاذ وقال رواه الطبراني وفيه عمر بن واقد وهو متروك وقد رويت الجملة الأولى منه من حديث ثوبان وهو مخرج في الضعيفة وسيأتي في الكتاب أيضا 1051 حدثنا أحمد بن خزيمة ثنا اسحاق بن ادريس حدثنا بكار بن عبدالله بن أخي موسى بن عبيدة حدثني عمي موسى بن عبيدة عن اياس بن سلمة عن أبيه سلمة بن الأكوع عن أبي ذر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمع وأطع وإن صليت رداء أسود 1051 إسناده ضعيف جدا آفته اسحاق بن إدريس وهو أبو يعقوب الأسواري البصري قال البخاري تركه الناس وقال ابن معين كذاب يضع الحديث وبكار بن عبدالله بن أخي موسى بن عبيدة روى عنه جماعة ولم يذكر فيه آبن أبي حاتم وهو غير بكار بن عبدالله اليماني الذي وثقه ابن معين وأبو حاتم وابن حبان وموسى بن عبيدة ضعيف وفي معنى الحديث ما رواه إسماعيل بن عياش عن عبدالله بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن عتم عن أبي ذر قال كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم ثم آتي المسجد إذا أنا فرغت من عملي فاضطجع فيه فأتاني النبي صلى الله عليه وسلم يوما وانا مضطجع فغمزني برجله فاستويت جالسا فقال لي يا أبا ذر كيف تصنع إذا أخرجت منها فقلت أرجع إلى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وإلى بيتي قال فكيف تصنع إذا خرجت فقلت إذا آخذ بسيفي وأضرب به من يخرجني فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يده على منكبي فقال غفرا يا ابا ذر ثلاثا بل تنقاد معهم حيث قادوك وتنساق معهم حيث ساقوك ولو عبدا أسود قال أبو ذر فلما قضيت إلى الربذة أقيمت الصلاة فقدم رجل أسود كان فيها على نعم الصدقة فلما رآني أخذ يرجع وليقدمني فقلت كما أنت بل أنقاد لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه أحمد وشهر ضعيف ومثله إسماعيل في روايته عن المكيين وهذه منها وسيأتي الحديث في الكتاب نحوه ثم رأيته في صحيح ابن حبان موارد بإسناد آخر صحيح عن أبي ذر وفيه قصة الرجل الأسود وهي عند ابن ماجه 1052 حدثنا أبو بكر حدثنا بن إدريس عن شعبة عن أبي عمران الجوني عن عبدالله بن الصامت عن أبي ذر قال أوصاني خليلي أن أسمع وأطيع 1052 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي وابن إدريس اسمه عبدالله ابن ادريس بن يزيد الأودي وهو ثقة فقيه عابد وليس إسحاق بن إدريس المتهم الذي روى الحديث المتقدم والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف وغيره قالوا حدثنا ابن ادريس به وزاد وإن كان عبدا مجدع الأطراف ثم أخرجه هو وأحمد و وكذا الطيالسي وابن حبان من طرق أخرى عن شعبة به وفيه عند ابن حبان زيادة في قصة نسبه تلك التي ذكرتها آنفا من طريق شهر 1053 حدثنا أبو بكر ثنا يحيى بن آدم عن زهير عن مطرف عن أبي الجهم عن خالد بن وهبان عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فارق الجماعة والإسلام فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه 1053 حديث صحيح وقد مضى في الكتاب بإسناد آخر عن مطرف به وسبق تخريجه هناك والحديث أخرجه أحمد ثنا يحيى بن آدم به 1054 ثنا الأنباري ثنا محمد بن فضيل عن مطرف عن أبي الجهم عن خالد بن وهبان عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خالف الجماعة نحوه 1054 حديث صحيح وهو مكرر الذي قبله 1055 ثنا عقبة بن مكرم ثنا المعلى بن أسد ثنا عبد الواحد بن زياد عن عاصم بن كليب حدثني سلمة بن نبابة عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمع وأطع لمن كان عليك 1055 حديث صحيح ورجاله ثقات غير سلمة بن نباته ذكره ابن أبي حاتم من هذه الرواية وقال بعد في الكوفيين ولم يزد وأما ابن حبان فذكره في الثقات 1056 حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ثنا روح بن عبادة ثنا حماد بن سلمة عن جبلة ابن عطية عن ابن محيريز عن معاوية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن السامع المطيع لا حجة عليه وإن السامع العاصي لا حجة له 1056 إسناده جيد رجاله رجال البخاري غير حماد بن سلمة فمن رجال مسلم وجبلة ابن عطية وهو ثقة والحديث أخرجه أحمد ثنا روح به لكنه قال ابنه عبدالله هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده وقد خط عليه فلا أدري أقرأه علي أم لا وقال الهيثمي رواه الطبراني وأحمد في حديث طويل ورجالهما رجال الصحيح خلا جبلة بن عطية وهو ثقة 1057 ثنا الفضل بن سهل ثنا يحيى بن آدم ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن أبي صالح حديثين أحدهما عن أبي هريرة والآخر عن معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية 1057 إسناده حسن ورجاله ثقات على ضعف يسير في عاصم وهو ابن أبي النجود وأبي بكر بن عياش والحديث أخرجه أحمد ثنا اسود بن عامر أنا أبو بكر به إلا أنه لم يذكر أبا هريرة وذكره الهيثمي عن معاوية بهذا اللفظ وبلفظ من مات وليس في عنقه بيعة وقال رواه الطبراني وإسنادهما ضعيف كذا قال ولعل في إسناد الطبراني من هو ضعيف قولا واحدا وإلا فإسناد أحمد لا يحتمل هذا الجزم بالمصنف ويستغرب منه أن لا يعزوه إليه لا سيما وقد أعاد ذكره في موضع آخر باللفظ الأول وقال رواه الطبراني في الأوسط وفيه العباس بن الحسن القنطري ولم أعرفه وبقيه رجاله رجال الصحيح قلت الظاهر أنه العباس بن الحسين مصغرا القنطري وهو ثقة من شيوخ البخاري فلا أدري هل تحرف الحسين في نسخة الطبراني فلم يعرفه الهيثمي أم ماذا 1058 حدثنا أبو بكر ثنا شاذان وعلي بن حفص عن شريك عن عاصم بن عبيدالله عن عبيدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من مات ولا طاعة عليه مات ميتة جاهلية ومن خلعها بعد عقده إياها لقي الله ولا حجة له 1058 إسناده ضعيف لضعف عاصم بن عبيدالله وسوء حفظ شريك وهو ابن عبدالله القاضي لكن هذا قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد من طريقين آخرين عن شريك به وتابعه ابن جريج قال أخبرني عاصم بن عبيدالله به أخرجه أحمد وأبو يعلى والحديث قال الهيثمي رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني وفيه عاصم بن عبيدالله وهو ضعيف 1059 ثنا هشام بن عمار ثنا اسماعيل بن عياش ثنا راشد بن داود عن أبي أسماء عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بلالا فنادى إن الجنة لا تحل لعاص 1059 إسناده ضعيف لضعف راشد بن داود وقد تكلمت عليه وخرجت حديثه في الضعيفة فلا داعي للإعادة وقد مضى في الكتاب من حديث أبي الدرداء أيضا 1060 حدثنا دحيم ثنا ابن وهب حدثني أبو هاني عن عمرو بن مالك الجنبي عن فضالة بن عبيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا 1060 إسناده صحيح وقد مضى بهذا المتن مكررا و 1061 ثنا عمرو بن عثمان ثنا اسماعيل بن عياش حدثنا شرحبيل بن مسلم ومحمد بن زياد قالا سمعنا أبا أمامة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنه لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم ألا فاعبدوا ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم وأطيعوا أمراءكم تدخلوا جنة ربكم 1061 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات على ضعف في شرحبيل بن مسلم ولا يضر فإنه مقرون كما ترى مع محمد بن زياد وهو الألهاني الحمصي وهو ثقة من رجال البخاري وقد توبعا كما يأتي والحديث أخرجه أحمد و وابن حبان والحاكم من طريق معاوية بن صالح أخبرني سليم بن عامر قال سمعت أبا أمامة به دون قوله وإنه لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم واسناده صحيح على شرط مسلم وتابعه فرج بن فضالة ثنا لقمان ابن عامر عن أبي أمامة دون زيادة المصنف ودون ذكر الأمراء وابن فضالة ضعيف 1062 حدثنا أبو بكر ثنا وكيع عن شعبة عن يحيى بن حصين عن جدته أم الحصين قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب وهو يقول إن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا وأطيعوا ما قادكم بكتاب الله 1062 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وابن ماجه بإسناد المصنف وأخرجه أحمد ثنا وكيع به ثم أخرجه هو ومسلم والنسائي من طرق أخرى عن شعبة به وتابعه زيد بن أبي أنيسة عن يحيى بن حصين به أخرجه مسلم و وتابعه أبو إسحاق عن يحيى به أخرجه أحمد وتابعه العيزار بن حريث العبدي عن أم الحصين به وهو الآتي بعده 1063 حدثنا أبو بكر ثنا وكيع عن يونس بن أبي اسحاق عن العيزار ابن حريث العبدي عن أم الحصين الأحمسية قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه بردة متلفعا بها وهو يقول إن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له ما أقام بكم كتاب الله عز وجل 1063 إسناده صحيح أيضا على شرط مسلم ولم يخرجه من هذه الطريق والحديث أخرجه أحمد ثنا وكيع ثم أخرجه هو والترمذي من طرق أخرى عن يونس به وقال الترمذي حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن أم حصين 1064 ثنا هدبة ثنا مهدي بن ميمون عن غيلان بن جرير عن زياد بن رياح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من خرج من الطاعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية 1064 إسناده صحيح وهو مكرر الحديث و 1065 ثنا يوسف بن موسى ثنا عبد الرحمن بن مغراء عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت قال كنا جلوسا عند مجاهد ومعنا ميمون بن أبي شبيب وأبو صالح فحدثنا أبو صالح عن أبي هريرة
avatar
المدير
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1934
نقاط : 16304
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

خاص للزوار
تردد1:
جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/0جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/0)
أسألة الزوار:
جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue75/0جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (75/0)
ddddddkkkkkkk:

https://alhorani.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» جزء 9 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 10 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 12 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 1 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى