هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى تتعلق بسجود السهو

اذهب الى الأسفل

فتاوى تتعلق بسجود السهو Empty فتاوى تتعلق بسجود السهو

مُساهمة من طرف fatoom الجمعة مارس 09, 2012 7:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير من الناس من يسهو في صلاته ولا يعلم قدر ماصلى ..
أصلى ثلاثا او اربعا او خمسا في الصلاة الرباعية او صلى ركعة واحدة في الثنائية اوغير ذلك وكلنا نعرف بان الصلاة هي عماد الدين وكذلك اول ما يحاسب عليه الانسان في قبره (الصلاة)
ولذلك جمعت لكن بعض الفتاوى للشيخ العلامة بن باز رحمه الله ..


* * *


اذا شك المصلى : هل صلى ثلاثا او اربعا فماذا يفعل ؟

الجواب : الواجب عليه مع الشك ان يبني على اليقين وهو الاقل وذلك بان يجعلهما ثلاثا في الصورة المذكورة وياتي بالرابعة ثم يسجد للسهو ويسلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( اذا شك احدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا ام اربعا فليطرح الشك وليبن على مااستيقن ثم ليسجد سجدتين قبل ان يسلم فان كان صلى خمسا شفعن له صلاته, وان كان صلى تماما كانتا ترغيما للشيطان )) خرجه الامام مسلم في صحيحه من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه .
اما ان غلب على ظنه احد الامرين من النقص او التمام فانه يبني على غلبة ظنه ثم يسلم ثم يسجد سجدتين للسهو بعد السلام لول النبي صلى الله عليه وسلم : (( اذا شك احدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم يسلم ثم يسجد سجدتين بعد السلام )) خرجه البخاري في الصحيح من حديث ابن مسعود رضي الله عنه



* * *




بعض الائمة يسجد للسهو بعد السلام , وبعضهم يسجد له قبل السلام , وبعضهم يسجد مرة قبل السلام واخرى بعده
فمتى يشرع السجود قبل السلام ؟ ومتى يشرع بعده ؟ وهل يشرع فيه السجود قبل السلام او بعده على سبيل الوجوب او الاستحباب؟

الجواب: الامر واسع في ذلك فكلا الامرين جائز وهما السجود قبل السلام وبعده .لان الاحاديث جاءت بذلكعن النبي صلى الله عليه وسلم - لكن الافضل ان يكون السجود للسهو قبل السلام الا في صرتين :
احداهما ك اذا سلم عن نقص ركعة فاكثر ,فان الافضل ان يكون سجود السهو بعد اكمال الصلاة والسلام منها اقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك . لان النبي صلى الله عليه وسلم لما سلم عن نقص ركعتين في حديث ابي هريرة رضي الله عنه وعن نقص ركعة في حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما سجد للسهو بعد التمام والسلام.
والصورة الثانية : اذا شك في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا او اربعا في الرباعية او اثتنين او ثلاثا في المغرب او واحدة او اثنتين في الفجرلكنه غلب على ظنه احد الامرين وهو النقص او التمام فانه يبني على غالب ظنه ويكون سجوده بعد السلام على سبيل الافضلية لحديث بن مسعود المذكور اعلاه
والله ولى التوفيق.



* * *



اذا سها المسبوق فهل يسجد للسهو؟ ومتى يسجد له ؟ وهل على المأموم يجود يهو اذا سها ؟

الجواب: ليس على المأموم سجود سهو اذا سها وعليه ان يتابع امامه اذا كان دخل معه من اول الصلاة. اما المسبوق فانه يسجد للسهو اذا سها مع امامه او فيما انفرد به بعد اكماله الصلاة على التفصيل السابق في جواب السؤالين السابقين
والله الموفق..



* * *



هل يشرع سجود السهو في المواضع الاتية ك
1) اذا قرأ في الاخيرتين من الرباعية مع الفاتحة ماتيسر من القران؟
2)اذا قرا في سجوده او قال سبحان ربي العظيم بين السجدتين مثلا ؟
3)اذا جهر في السرية او اسر في الجهرية ؟

الجواب: اذا قرا في الاخيرتين من الرباعية او احداهما اية او اكثر او سورة ساهيا لم يشرع له السجود لانه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم مايدل على انه قد يقرا زيادة على الفاتحة في الثالثة والرابعة من الظهر وقد ثبت انه اثنى على الامير الذي يقرا في جميع ركعات صلاته بعد الفاتحة (( قل هو الله احد)) ولكن المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان لايقرا في الثالثة والرابعة سوى الفاتحة كما في الصحيحين من حديث ابي قتادة رضي الله عنه .
وثبت عن الصديق رضي الله عنه انه قرا في الثالثة من صلاة المغرب بعد الفاتحة (( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب )) وكل هذا يدل على التوسعة في ذلك
اما من قرا في الركوع او السجود ساهيا قانه يسجد للسهو لانه لا يجوز له تعمد القراءة في الركوع والسجود لان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن ذلك فاذا قرا ساهيا في الركوع او السجود وجب عليه سجود السهو وهكذا من سها في الركوع فقال سبحان ربي الاعلى بدل سبحان ربي العظيم او سها في السجود فقال سبحان ربي العظيم بدل سبحان ربي الاعلى وجب عليه السجود لكونه ترك الواجب سهوا اما ان كان جمع بينهما في الركوع والسجود سهوا فانه لايجب عليه السجود . وان سجد للسهو فلا باس لعموم الادلة . وهذا في حق الامام والمنفرد والمسبوقز
اما الماموم الذي مع الامام من اول الصلاة ليس عليه سجودسهو في هذه المسائل وعليه ان يتبع امامه وهكذا لو جهر في السرية او اسر في الجهرية لم يلزمه السجود لان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسمعهم الاية بعض الاحيان في السرية .
والله ولي التوفيق.

وختاما ..
اسال الله ان ينفع بها المسلمين وان يمنحهم الفقه في الدين انه سميع قريب

fatoom
fatoom
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 1247
نقاط : 8273
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

خاص للزوار
تردد1:
فتاوى تتعلق بسجود السهو Left_bar_bleue0/0فتاوى تتعلق بسجود السهو Empty_bar_bleue  (0/0)
أسألة الزوار:
فتاوى تتعلق بسجود السهو Left_bar_bleue50/50فتاوى تتعلق بسجود السهو Empty_bar_bleue  (50/50)
ddddddkkkkkkk:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى