هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل

جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

مُساهمة من طرف المدير الخميس مارس 29, 2012 12:43 am

عندهما من غير طريق القطن هذا فهو حسن والله أعلم 69 ثنا ابن مصفا ثنا بقية حدثنا صفوان بن عمرو عن الأزهر ابن عبدالله عن أبي عامر الهوزني قال سمعت معاوية يقول يا معشر العرب والله لئن لم تقوموا بما جاء به نبيكم لغيركم من الناس أحرى أن لا يقوم به إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا يوما فذكر أن أهل الكتاب قبلكم افترقوا على اثنتين و سبعين فرقة في الأهواء ألا وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة في الأهواء حديث صحيح بما قبله وما بعده وقد مضى الحديث نحوه بهذا الإسناد 70 ثنا شيبان بن فروخ ثنا الصعق بن حزن ثنا عقيل الجعدي عن أبي إسحق عن سويد بن غفلة عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم افترق من كان قبلكم على اثنتين وسبعين فرقة نجا منها ثلاث وهلك سائرها إسناده ضعيف جدا رجاله ثقات غير عقيل الجعدي فإنه ضعيف جدا كما يفيده قول البخاري فيه منكر الحديث والحديث أخرجه الطبراني في الصغير والكبير والحاكم وصححه ورده الذهبي بالجعدي لكن للحديث في كبير الطبراني إسناد آخر عن ابن مسعود خير من هذا وقد خرجته مع الذي قبله في الروض النضير رقم ويأتي في الكتاب 71 حدثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم أخبرني بكير بن معروف عن مقاتل بن حيان عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن بني إسرائيل افترقت على اثنتين وسبعين فرقة لم ينج منها إلا ثلاث إسناده ضعيف رجاله ثقات على ضعف في هشام بن عمار والوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية ولم يصرح بالتحديث في غير شيخه بكير والحديث أخرجه الطبراني في الكبير حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان الأنماطي نا هشام بن عمار به 72 حدثنا عبدالله بن محمد أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستتبعون سنن من كان قبلكم باعا يباع وذراعا بذراع وشبرا بشبر حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتم فيه قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن إذا إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين لكنهما لم يحتجا بمحمد بن عمرو وهو حسن الحديث كما تقدم والحديث أخرجه أحمد وابن ماجه من هذا الوجه وهو صحيح فإن له شواهد كثيرة بعضها في الصحيحين كما يأتي وله بعد هذا شاهد من حديث ابن عمرو وآخر من حديث ابن عباس خرجته في الصحيحة 73 ثنا يعقوب بن حميد ثنا ابن أبي حازم عن أبيه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخل أحدهم جحر ضب لاتبعتموه قالوا يا رسول الله من اليهود والنصارى قال فمن إذا إسناده حسن ورجاله ثقات على الخلاف المعروف في عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبدالله بن عمرو بن العاص وابن أبي حازم اسمه عبد العزيز واسم أبيه سلمة بن دينار والحديث صحيح بشواهده المتقدمة والآتية 74 ثنا محمد بن عوف حدثنا أبن أبي مريم حدثنا أبو غسان حدثني زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لسلكتموه قالوا يا رسول الله من اليهود والنصارى قال فمن إذا إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط الشيخين غير محمد بن عوف وهو ثقة حافظ مات سنة اثنتين أو ثلاث وسبعين ومائتين والحديث أخرجه أحم و على إصلاح المساجد للعلامة القاسمي رقم 75 حدثنا سلمة ثنا عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم عمن حدثه عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إسناده صحيح على شرط الشيخين غير سلمة وهو ابن شبيب النيسابوري فلم يرو له البخاري وهو من الثقات المتفق على إتقانه وصدقه مات سنة والحديث مكرر ما قبله 76 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن سنان بن أبي سنان أنه سمع أبا واقد الليثي يقول خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حديثو عهد بكفر وكانوا أسلموا يوم الفتح قال فمررنا بشجرة فقلنا يا رسول الله اجعل لنا ذات نواط كما لهم ذات أنواط وكان للكفار سدرة يعكفون حولها ويعلقون بها أسلحتهم يدعونها ذات أنواط فلما قلنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال الله أكبر وقلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون لتركبن سنن من من كان قبلكم ورواه ابن عيينة ومالك أيضا إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد وهو ثقة فيه ضعف يسير وقد توبع كما يأتي فالحديث صحيح والحديث أخرجه الترمذي وأحمد من طرق أخرى عن الزهري به وقال الترمذي حديث حسن صحيح 77 ثنا ابن كاسب ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس حول ذي الخلصة وهم صنم بتبالة إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد وقد عرفت حاله آنفا وقد توبع أيضا كما يأتي فالحديث صحيح والحديث أخرجه أحمد ثنا عبد الرزاق به وأخرجه مسلم من طريقين آخرين عن عبد الرزاق به وله طريق أخرى عن الزهري تأتي بعده 78 حدثنا بكر بن عبد الوهاب ثنا ابن أبي أويس حدثني أخي عن سليمان بن بلال عن محمد بن أبي عتيق عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة طاغية دوس التي كانوا يعبدونها في الجاهلية حديث صحيح رجاله ثقات لكن ابن أبي أويس واسمه اسماعيل بن عبدالله الأصبحي مع كونه من رجال الشيخين فقيه ضعف وقد قال الحافظ صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه لكنه قد توبع كما يأتي ومحمد بن أبي عتيق هو ابن عبدالله بن أبي عتيق محمد بن عبد الرحمن ابن أبي بكر الصديق والحديث أخرجه البخاري من طريق شعيب عن الزهري به 79 ثنا عمرو بن عثمان ثنا بقية ثنا أبو عمرو الأوزاعي ثنا العلاة بن الحجاج عن محمد بن عبيد المكي عن أبن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كأني بنساء فهم يطفن بالحردج تضرب ألياتهن مشركات وهو أول شرك في الإسلام قال بقية ولقيت العلاء بن الحجاج فحدثني عن محمد بن عبيد عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم إسناده ضعيف رجاله ثقات غير محمد بن عبيد المكي وهو ابن أبي صالح فإنه ضعيف كما جزم به الحافظ والعلاء بن الحجاج ضعفه الأزدي وهو من طريق الأوزاعي عن العلاء عن محمد بن عبيد عن ابن عباس منقطع ومن طريق بقية عن العلاء متصل لأنه أدخل بينهما مجاهدا 20 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم من أمره بلزوم الجماعة وإخباره أن يد الله على الجماعة 80 ثنا المسيب بن واضح ثنا المعتمر بن سليمان عن سليمان وهو ابن سفيان مولى آل طلحة المدني عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان الله ليجمع هذه الأمة على الضلالة أبدا ويد الله على الجماعة هكذا فعليكم بسواد كذا الأعظم فإنه من شذ شذ في النار إسناده ضعيف سليمان بن سفيان وهو أبو سفيان المدني مولى آل طلحة بن عبيد الله ضعيف كما في التقريب ونحوه المسيب بن واضح فإنه سيىء الحفظ لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه الحاكم من طرق أخرى عن المعتمر بن سليمان به وذكر أنه اختلف فيه على المعتمر من سبعة أوجه ساقها بأسانيدها وهي عندي لا تبلغ إلا أربعة وجوه الأول هذا والثاني عنه عن سلم بن أبي الذاب عن عبدالله بن دينار به والثالث عنه حدثني سليمان أبو عبدالله المدني عن عبدالله بن دينار به الرابع عنه قال قال أبو سفيان سليمان بن سفيان المدني عن عمرو بن دينار عن ابن عمر به وأما سائر الوجوه السبعة فهي تعود في الحقيقة إلى الوجه الأول لأن أحدها فيها حدثني أبو سفيان المديني والثاني فيه حدثني سليمان المدني والثالث سفيان أو أبي سفيان فهذه الوجوه الثلاثة تعود إلى الوجه الأول لأنه سليمان بن سفيان أبو سفيان المدني ولما أخرجه البيهقي في الأسماء ص عن المعتمر حدثني أبو سفيان المديني قال أبو سفيان المديني يقال إنه سليمان بن سفيان واختلف في كنيته وليس بمعروف وفيه إشارة إلى أن الوجه الثالث من الوجوه الأربعة يعود أيضا الى الوجه الأول لأن سليمان أبو عبدالله هو سليمان أبو سفيان وإنما اختلف في كنيته والمشهور أبو سفيان وأما الوجوه الأخرى فحملها الحاكم على أنها كلها حفظها المعتمر أنه أحد أئمة الحديث وأركانه فلا بد من أن يكون له أصل بأحد هذه الأسانيد قلت وهناك وجه آخر لم يذكره الحاكم قال الطبراني في المعجم الكبير حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني محمد بن ابي بكر المقدمي ثنا معتمر بن سليمان عن مرزوق مولى آل طلحة عن عمرو بن دينار دون قوله هكذا فعليكم قلت وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات ومرزوق اسم ابيه مرداسة كما في مشكل الآثار 81 ثنا الحلواني ثنا يزيد بن هارون ثنا عبد الأعلى بن أبي المساور عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يد الله على الجماعة حديث صحيح وإسناده ضعيف جدا ابن أبي المساور قال الحافظ متروك وكذبه ابن معين ومن طريقه أخرجه الطبراني لكن الحديث صحيح لو شواهد ذكر بعضها في تخريج إصلاح المساجد رقم طبع المكتب الإسلامي ومن شواهده حديث ابن عمر الذي قبله 82 ثنا الحسن بن علي ثنا يزيد بن هارون أنا سعيد بن زربي عن الحسن عن كعب بن عاصم الأشعري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن الله تعالى قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة حديث حسن إسناده ضعيف سعيد بن زربي منكر الحديث والحسن مدلس وقد عنعنه لكن الحديث يتقوى بما بعده وقد خرجتها في الصحيحة ويأتي له طريق أخرى عن كعب بن عاصم رقم 83 ثنا محمد بن علي بن ميمون ثنا أبو أيوب سليمان بن عبيدالله ثنا مصعب بن إبراهيم عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إن الله قد أجار أمتي ان تجتمع على ضلالة حديث حسن إسناده ضعيف مصعب بن إبراهيم منكر الحديث أيضا لكنه يتقوى بما قبله 84 ثنا محمد بن وصفا ثنا أبو المغيرة عن معاذ بن رفاعة عن أبي خلف الأعمى عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أمتي لا تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم الاختلاف فعليكم بسواد كذا الأعظم الحق وأهله إسناده ضعيف جدا أبو خلف الاعمى قبل اسمه حازم بن عطاء قال الحافظ متروك ورماه ابن معين بالكذب قلت والشطر الأول منه صحيح له شواهد كما تقدم بيانه قريبا والشطر الآخر ضعيف تقدم بإسناد خير من هذا رقم 85 ثنا أبو بكر ثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش عن المسيب بن رافع عن يسير بن عمرو وقال سمعت أبا مسعود يقول عليكم بالجماعة فإن الله لا يجمع أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة إسناده جيد موقوف رجاله رجال الشيخين والحديث رواه الطبراني أيضا من طريقين إحداهما رجالها ثقات كما في المجمع 86 ثنا الخرامي ثنا ابراهيم بن مهاجر بن مسمار ثنا أبي عن عامر ابن سعد عن أبيه قال وقف عمر بالجابية فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من أراد بحبوحة الجنة فعليه بالجماعة فإن الشيطان مع الفذ حديث صحيح وإسناده ضعيف إبراهيم بن مهاجر بن مسمار ضعيف لكن الحديث صحيح بما بعده والحديث أخرجه الحاكم من طريقين آخرين عن إبراهيم بن المنذر الحزامي به 87 ثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن عمر بن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة إسناده حسن رجاله ثقات وفي بعضهم ضعف يسير وهو يتجبر بالطريق الآتية فالحديث صحيح 88 ثنا إسماعيل بن سالم ثنا النضر بن إسماعيل أبو المغيرة ثنا محمد بن سوقة عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ومن أراد بحبحة الجنة فعليه بالجماعة حديث صحيح رجاله ثقات غير النضر بن إسماعيل أبي المغيرة فإنه ليس بالقوي وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه الترمذي والحاكم من طريقين آخرين عن النضر به وقال الترمذي حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وقد رواه ابن المبارك عن محمد بن سوقة وقد روي من غير وجه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم أخرجه الحاكم وأحمد من طريق عبدالله بن المبارك أنبأنا محمد بن سوقة به وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وهو كما قالا ومن طرقه التي أشار إليها الترمذي ما أخرجه ابن حبان وأحمد عن جابر بن سمرة قال خطبنا عمر بن الخطاب فقال فذكره مرفوعا في حديث ومنها ما سيأتي في الكتاب إن شاء الله تعالى باب حديث 89 ثنا دحيم ثنا عبدالله بن وهب ثنا أبو هاني عن عمرو بن مالك عن فضالة بن عبيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا تسأل عنهم رجل فارق الجماعة إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وقد صححه ابن حبان والحاكم والذهبي وحسنه ابن عساكر وهو مخرج في الصحيحة ودحيم مصغرا لقب واسمه عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي وهو ثقة حافظ متقن مات سنة وله خمس وسبعون سنة 90 ثنا هدبة ثنا مهدي بن ميمون عن غيلان بن جرير عن زياد ابن رياح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من خرج عن الجماعة وفارق الجماعة مات ميتة جاهلية إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط مسلم وقد أخرجته في صحيحه من طرق أخرى عن غيلان بن جرير به وله عند تتمة وقد خرجته في الصحيحة 91 ثنا ابن كاسب ثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من فارق الجماعة فإنه يموت ميتة جاهلية إسناده حسن رجاله ثقات وفي بعضهم ضعف يسير وقد توبع كما يأتي فالحديث صحيح وابن كاسب اسمه يعقوب بن حميد والحديث أخرجه أحمد من طريق محمد بن مطرف ثنا يزيد بن أسلم به أتم منه وسنده صحيح على شرط الشيخين وأخرجه مسلم من طريق هشام بن سعد عن زيد بن أسلم فزاد عن أبيه عن ابن عمر به إلا انه لم يسق لفظه وأحال به على معنى حديث نافع عن ابن عمر به نحوه أتم منه وهو مخرج في الصحيحة 92 ثنا محمد بن عوف ثنا محمد بن إسماعيل بن عياش حدثنا أبي عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن كعب بن عاصم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله تعالى قد أجار لي على أمتي من ثلاث لا يجوعوا ولا يجتمعوا على ضلالة ولا يستباح بيضة المسلمين حديث حسن رجاله ثقات غير محمد بن إسماعيل بن عياش فضعيف لكن الحديث طريق أخرى عن كعب بن عاصم تقدمت وشاهد مضى باب 93 ثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ثنا يونس بن محمد عن أبي وكيع عن القاسم بن الوليد عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجماعة رحمة والفرقة عذاب إسناده حسن ورجاله ثقات وفي أبي وكيع واسمه الجراح بن مليح كلام يسير وأبو يحيى محمد بن عبد الرحيم هو البزار المعروف بصاعقة ثقة حافظ من شيوخ البخاري والحديث أخرجه أحمد في المسند وابنه في زوائده و من طريقين آخرين عن أبي وكيع به إلا انه قال عن أبي وكيع الجراح بن مليح عن أبي عبد الرحمن فلم يسم القاسم بن الوليد ولذلك لم يعرفه الهيثمي وأما المنذري فقال رواه عبدالله بن أحمد في زوائده بإسناد لا بأس به وخفي عليه أنه رواه أبوه أحمد أيضا كما ذكرنا وقلده عل ذلك السيوطي في الجامع 94 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا يحيى بن سعيد ثنا شعبة عن عمر بن سليمان عن عبد الرحمن بن أبان عن أبيه قال خرج زيد بن ثابت من عند مروان فقيل له ما بعث إليك إلا ليسألك عن شيء فقال سألني عن أشياء سمعتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سمعت رسول الله يقول نضر الله أمرا سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل كذا فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل لله والنصيحة لولاة الأمر ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من وراءهم وفيه عن جبير بن مطعم وابن مسعود ومعاذ وأنس إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عمر بن سليمان وهو العدوي القرشي وعبد الرحمن بن أبان وهو ابن عثمان وهما ثقتان والحديث أخرجه أصحاب السنن وغيرهم وصححه ابن حبان والعراقي وغيرهما وهو مخرج في تخريج الترغيب 22 باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم عليه السلام عليكم هديا قاصدا 95 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون وأبو داود عن عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن عن أبيه عن بريدة الأسلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم هديا قاصدا فإنه من يغالب هذا الدين يغلبه إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات والحديث أخرجه الطحاوي في مشكل الأثار والمروزي في زوائد الزهد والحكم والبيهقي وأحمد والخطيب في التاريخ من طرق أخرى عن عيينة به وقال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبي 96 ثنا أبو موسى ثنا ابن أبي عدي عن عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه عن ابن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله وأبو موسى هو محمد بن المثنى الحافظ الثقة 97 حدثنا أبو الخطاب ثنا أبو عبد الرحمن المقري عن عيينة بن عبد الرحمن عن عن أبي برزة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم هديا قاصدا فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله وأبو الخطاب هو زياد بن يحيى الحساني وهو ثقة من شيوخ الشيخين مات سنة 98 ثنا المقدمي ثنا حماد بن زيد عن عوف عن أبي العالية عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين إن كان عوف وهو ابن أبي جميلة قد سمعه من أبي العالية فقد ذكروا له رواية عنه لكن أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجه وغيرهم من طرق عن عوف ثني زياد بن حصين عن أبي العالية به فأدخل فيه زياد بن حصين وهو ثقة من رجال مسلم وقد صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والذهبي والنووي وابن تيمية وهو مخرج في الصحيحة 99 ثنا عبيدالله بن معاذ ثنا أبي عن شعبة عن أبي عمران الجوني عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقول الله تبارك وتعالى لأهون أهل النار عذابا لو كانت لك الدنيا وما فيها أكنت مفتديا بها فيقول نعم فيقول قد أردت منك أهون من ذلك وأنت في صلب آدم أن لا تشرك بي شيئا قال وأحسبه قال ولا أدخلك النار فأبيت إلا الشرك بي إسناده صحيح على شرط الشخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وأخرجه هو والبخاري من طرق أخرى عن شعبة به نحوه 100 حدثنا أبو بكر حدثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن عبدالله ابن نجي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوف ما أخاف عليكم بعدي من الدجال أئمة مضلين حديث صحيح وإسناده ضعيف من أجل جابر وهو ابن يزيد الجعفي وهو ضعيف وعبدالله بن نجي مختلف فيه وفي سماعه من علي لكن الحديث صحيح قطعا فإن له شواهد من حديث عمر بن الخطاب وأبي الدرداء وأبي ذر وثوبان وشداد بن أوس بعضها صحيح الإسناد وقد خرجتها في الصحيحة باب 101 ثنا أبو بكر حدثنا أبن نمير ويعلى بن عبيد قالا ثنا حجاج ابن دينار عن أبي غالب عن أبي أمامة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدال ثم قرأ ما ضربوه لك إلا جدلا إسناده حسن وقد صححه جماعة كما ذكرته في تخريج الترغيب 24 باب ذكر القلم أنه أول ما خلق الله تعالى وما جرى به القلم 102 ثنا محمود بن خالد ثنا مروان بن مروان ثنا رباح بن الوليد بن يزيد بن نمران الذماري حدثني إبراهيم بن أبي عبلة حدثني أبو عبد العزيز الأردني عن عبادة بن الصامت قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق تعالى القلم فقال له أكتب قال يا رب وما أكتب قال اكتب مقادير كل شيء حديث صحيح ورجال إسناده ثقات غير أبي عبد العزيز الأردني فلم أعرفه وليس هو يحيى بن عبد العزيز الأردني فإنه متأخر الطبقة عن هذا لكن قد تابعه جماعة عن عبادة كما يأتي في الكتاب 103 حدثني محمود بن خالد ثنا مروان بن محمد ثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن الوليد بن عبادة عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله تعالى القلم فقال له اكتب قال وما أكتب يا رب قال أكتب القدر قال وكتب ما هو كائن حديث صحيح وإسناده لا بأس به في الشواهد رجاله ثقات غير ابن لهيعة وهو سيء الحفظ لكنه يتقوى بما قبله وما بعده وبراوية أيوب بن زياد ثني عبادة بن الوليد بن عباس ثني أبي قال دخلت على عبادة فذكره مرفوعا أخرجه أحمد وإسناده حسن رجاله ثقات معروفون غير أيوب هذا فقد وثقه ابن حبان لكن روى عنه جماعة ومن طريقه أخرجه كما يأتي 104 ثنا محمد بن مصفى ثنا بقية بن الوليد عن معاوية بن سعيد قال حدثني عبد الله بن السايب عن عطاء بن أبي رباح قال سألت الوليد بن عبادة كيف كانت وصية أبيك حين حضرته الوفاة قال أي بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله تعالى القلم فقال اكتب قال وما أكتب يا رب قال اكتب القدر قال فجرى القلم في تلك الساعة بما كان وبما هو كائن إلى الأبد 104 حديث صحيح رجاله موثقون ومعاوية بن سعيد وثقه ابن حبان وروى عنه جمع كثير فالإسناد حسن لولا عنعنة بقية لكنه يتقوى بما سبق من الطرق وما يأتي من المتابعة 105 ثنا عمرو بن علي ثنا أبو داود ثنا عبد الواحد بن سليم عن عطاء بن أبي رباح حدثني الوليد بن عبادة بن الصامت قال دعاني أبي فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله تعالى القلم فقال اكتب فكتب ما كان وما هو كائن إلى الأبد حديث صحيح رجاله ثقات غير عبد الواحد بن سليم فهو ضعيف كما في التقريب وأبو داود هو سليمان بن داود الطيالسي صاحب المسند المعروف به وقد أخرج هذا الحديث فيه رقم بإسناده هذا وعنه الترمذي و وقال حديث حسن غريب 106 ثنا ابن مصفى ثنا بقية حدثني أرطاة بن المنذر عن مجاهد ابن جبير عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول ما خلق الله تعالى القلم فأخذه بيمينه وكلتا يديه يمين قال فكتب الدنيا وما يكون فيها من عمل معمول بر أو فجور رطب أو يابس فأحصاه عنده في الذكر فقال أقرأوا إن شئتم هذا كتابنا ينطبق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعلمون فهل تكون النسخة إلا من شيء قد فرغ منه إسناده حسن رجاله ثقات وفي ابن مصفى كلام لا ينزل حديثه عن مرتبة الحسن وهو وبقية مدلسان وقد صرحا بالتحديث وأخرجه الأجري في الشريعة ص من طريق الربيع بن نافع عن بقية بن الوليد قال حدثنا أرطأة بن المنذر به فصح الحديث والحمد لله 107 ثنا أبو بكر ثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح ثنا أيوب أبو زيد الحمصي عن عبادة بن الوليد عن أبيه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول شيء خلق الله تعالى القلم وقال أجر فجرى تلك الساعة بما هو كائن إسناده حسن رجاله ثقات معروفون غير أيوب وهو ابن زيد الحمصي وهو حسن الحديث كما سبق في والحديث أخرجه أحمد من طريق ليث عن معاوية به 108 ثنا محمد بن المثنى ثنا يعمر بن بشر ثنا ابن المبارك عن رباح بن زيد عن عمر بن حبيب عن القاسم ابن أبي بزة قال سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس عن النبي قال أول شيء خلق الله تعالى القلم فأمره فكتب كل شيء يكون حديث صحيح رجاله كلهم ثقات غير يعمر بن بشر لم يذكر فيه ابن أخي حاتم جرحا ولا تعديلا لكنه قد توبع من قبل الإمام أحمد وكفى به حجة وقد خرجته في الصحيحة 109 ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا ابن زيد ثنا مزاحم بن العوام عن الأوزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة حف القلم بما أنت لاق حديث صحيح رجاله كلهم ثقات غير مزاحم بن العوام فلم أجد له ترجمة ولكنه قد توبع كما يأتي وابن زيد هو حماد وإبراهيم بن الحجاج هو النيلي أبو إسحاق البصري والنيل مدينة بين واسط والكوفة وهو ثقة مات سنة وللمصنف بهذا السند حديث آخر والحديث أعله النسائي بالانقطاع فقد أخرجه من طريق أنس بن عياض قال حدثنا الأوزاعي به وقال الأوزاعي لم يسمع هذا الحديث من الزهري وهذا حديث صحيح قد رواه يونس عن الزهري قلت رواية يونس هذه ساقها المصنف بعده 110 ثنا الحسن بن علي ثنا أحمد بن صالح ثنا ابن وهب عن يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة جف القلم بما أنت لاق إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط البخاري وقد أخرجه كما يأتي والحسن ابن علي هو الحلواني والحديث علقه البخاري في صحيحه وقال أصبغ أخبرني ابن وهب به وزاد فاختص على ذلك أبو ذر وفيه قصة وعلق طرفه الأخير في مكان آخر على أبي هريرة بصيغة الجزم وللحديث شاهد من حديث ابن عمر ومرفوعا نحوه أخرجه احمد و بسند صحيح وآخر عن سراقة بن جعشم عند ابن ماجة 111 ثنا دحيم حدثنا الوليد بن مسلم عن عثمان بن أبي العاتكة حدثني سليمان بن حبيب المحاربي عن الوليد بن عبادة أن أباه عبادة بن الصامت لما اختصر سأله ابنه عبد الرحمن وقال يا أبه أوصتني قال أجلسوني يا بني فأجلسوه قال يا بني اتق الله ولن تتق كذا الله تعالى حتى تؤمن بالله تعالى ولن تؤمن بالله حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وتعلم أن ما أصابك لم يكن يخطئك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول القدر على هذا من مات على غير هذا أدخله الله تعالى النار حديث صحيح رجاله ثقات غير عثمان بن أبي العاتكة فيه ضعف لكنه يتقوى بما سأذكره والحديث أخرجه أحمد والأجري في الشريعة ص من طريق أيوب بن زياد عن عبادة بن الوليد ومن طريق ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب كلاهما عن الوليد بن عبادة به نحوه وقد أخرجهما المصنف فيما تقدم و107 بقصة القلم دون القدر وكلاهما في روايتي أحمد فالحديث بمجموع طرقه صحيح إن شاء الله تعالى 25 باب ثواب من يدعو إلى خير وعقاب من يدعو إلى شر 112 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو معاوية عن ليث عن بشير ابن نهيك عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من داع يدعو إلى شيء إلا وقف له يوم القيامة 112 إسناده ضعيف رجاله ثقات غير الليث وهو ابن ابي سليم وهو ضعيف وقد اختلف عليه في إسناده كما بينته في تخريج الترغيب والحديث أخرجه ابن ماجه بإسناد المصنف هذا 113 ثنا ابن حميد ثنا جرير بن أبي حازم عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجر من اتبعه لم ينتقص من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينتقص من آثامنهم شيئا حديث صحيح وإسناده غريب جدا عن أبي هريرة فإنما يعرف عنه من طريق العلاء ابن عبد الرحمن عن أبيه عنه به أخرجه مسلم وأصحاب السنن وغيرهم وصححه الترمذي وقد خرجته في الصحيحة وابن حميد فيما أظن محمد بن حميد بن حيان التميمي الحافظ أبو عبدالله الرازي قال في التقريب حفظ ضعيف وكان ابن معين حسين الرأي فيه مات سنة وجرير بن أبي حازم لا وجود له في الرواة وقريب من هذه الطبقة جرير بن حازم أبو النضر البصري ولكن ابن حميد لم يسمع منه فإن بين وفاتيهما سنة فيغلب على الظن أنه خطأ من بعض النساخ وأن الصواب جرير بن عبد الحميد الضبي أبو عبدالله الرازي فقد ذكره في شيوخ ابن حميد وهو ثقة من رجال الشيخين والله أعلم باب ما يطيع المؤمن عليه 114 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا وكيع عن الأعمش قال حدثت عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب إسناده ضعيف لجهالة من حدث الأعمش به وسائر رجاله ثقات وقد خولف وكيع في إسناده من بعض الثقات ولكنه لا يقرن في الثقة والحفظ مع وكيع وهو ابن الجراح الحافظ وقد بينت ذلك في الأحاديث الضعيفة والحديث أخرجه بن أبي شيبة شيخ المصنف في كتاب الإيمان رقم بتحقيقي وقد تابعه أحمد حدثنا وكيع به وللحديث شواهد كلها واهية وبعضها أشد ضعفا من بعض وقد صح موقوفا كما خرجته هناك ومن شواهده الواهية الحديث الآتي 115 ثنا خالد بن محمد بن أبي مخلد الواسطي ثنا قرة بن عيسى ثنا عبيد الله بن الوليد عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب إسناده ضعيف جدا من أجل عبيد الله بن الوليد فإنه كما قال ابن عدي وضعيف جدا يتبين ضعفه على أحاديث وقرة بن عيسى لم أعرفه لكنه قد توبع وللحديث شواهد واهية كما ذكرت آنفا 116 و قال أبو بكر وعن معاذ بن جبل وعوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نعوذ بالله من طمع يهدي إلى طبع علقهما المصنف ولم يسبق إسنادهما على خلاف عادته ولعل ذلك لأنه لم يتيسر له استخراجهما من أصوله وقد أخرجهما البخاري في التاريخ الكبير وأخرجه أحمد عن معاذ وحده وفيهما ضعف بينته في الأحاديث الضعيفة 118 ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا مزاحم بن العوام ثنا الأوزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قلنا يا رسول الله والخيل تنزع بنا في آثار القوم كأن مسيرنا هذا في الكتاب السابق قال نعم إسناده ضعيف من أجل مزاحم هذا لما سبق لكن مقتضى كلام الهيثمي الآتي أنه ثقة والله أعلم والحديث أخرجه البزار في مسند ص زوائده حدثنا محمد بن الحصين ثنا مزاحم بن العوام بن مزاحم ثنا الأوزاعي به وقال تفرد به مزاحم عن الأوزاعي ورجاله ثقات ونقله الهيثمي في مجمع الزوائد وأقره والله أعلم باب 119 ثنا محمد بن إدريس ثنا سعيد بن كثير بن عفير ثنا ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن أبي عبلة عن عدي بن عدي قال سمعت الفرس وكان من أصحاب النبي عليه السلام يقول إن المرء ليعمل بعمل أهل الجنة البرهة من دهره ثم تعرض له الجادة من جواد النار فيعمل بعملها حتى يموت عليها وذلك ما كتب له وإن المرء ليعمل بعمل أهل النار البرهة من دهره ثم يعرض له الجادة من جواد الجنة فيعمل بها حتى يموت عليها وذلك ما كتب الله تعالى أحسبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عدي بن عدي وهو ثقة وغير محمد ابن إدريس وهو أبو حاتم الرازي الثقة الحافظ الكبير وأحد الأئمة مات سنة عن سنة والحديث أخرجه البزار ص والطبراني في المعجم الصغير ص و الكبير أيضا من طريقين آخرين عن ابن عفير به وجزم البزار في روايته بنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو اللائق به فإنه لا يقال بمجرد الرأي لا سيما وله شواهد كثيرة قد ذكرت بعضها في الروض النضير باب ذكر الرضا بالقدر والرضا به 120 ثنا ابن حساب ثنا حماد بن زيد ثنا مطر الوراق عن عبدالله ابن بريدة عن يحيى بن يعمر عن عبدالله حدثني عمر قال بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل هيئته هيئة مسافر وثيابه ثياب مقيم فقال يا رسول الله أدنو منك فدنا حتى وضع يده على ركبته فقال يا رسول الله ما الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالموت وبالعبث والجنة والنار والقدر كله فإذا فعلت ذلك فقد آمنت قال نعم قال صدقت قال فلما ولى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بالرجل قال فطلبوه فلم يجدوه فقال هذا جبريل عليه السلام جاء يعلمكم أمر دينكم 120 حديث صحيح رجاله ثقات رجال مسلم إلا أنه لم يحتج بمطر الوراق وإنما روى له في المتابعات وفيه ضعف وابن حساب اسمه محمد بن محمد بن عبيد بن حساب الغبري البصري مات سنة والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وبإسنادين آخرين قالوا حدثنا حماد بن زيد به ثم أخرجه من طرق أخرى عن ابن بريدة به أتم منه 121 ثنا الحسن بن علي ثنا يزيد بن هارون أخبرنا شريك عن الركين بن الربيع عن يحيى بن يعمر وعطاء بن السايب عن ابن بريدة وعن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير أن شريكا وهو ابن عبدالله القاضي لم يحتج به مسلم أيضا وإنما روى له متابعة وهو سيء الحفظ والحسن بن علي هو الحلواني والحديث أخرجه مسلم من طريق المعتمر عن أبيه عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر به 122 ثنا ابن منصور الطوسي ثنا أبو الجواب ثنا عمار بن زريق عن عطاء بن السايب عن محرب بن دثار عن أبي بريدة قال انطلقت أنا ويحيى بن يعمر فذكر عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الصحيح إلا إن عطاء بن السائب كان اختلط لكنه توبع وابن منصور الطوسي هو محمد بن منصور فقد سماه المؤلف بعد ويكنى بأبي جعفر العابد وهو ثقة مات سنة وله ثمانون سنة 123 ثنا محمد بن أبي بكر ثنا معاذ وحدثنا عبيدالله بن معاذ بن معاذ ثنا أبي ثنا كهمس ثنا ابن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه المصنف بإسنادين عن معاذ بن معاذ وهو العنبري الأول محمد بن أبي بكر وهو المقدمي والآخر عبيدالله بن معاذ بن معاذ كلاهما عن معاذ بن معاذ به والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف الآخر وأخرجه هو وأحمد من طريق وكيع عن كهمس به ثم أخرجه أحمد عن محمد بن جعفر ثنا كهمس به وكلهم قالوا عن ابن عمر كما في الطريق الآتية من الكتاب فلعله سقط قوله عن عمر من الناسخ 124 ثنا أبو كامل الفضيل بن حسين ثنا أبو معشر البراء قال سمعت عثمان بن غياث ثنا عبدالله بن بريدة عن حميد بن عبد الرحمن ويحيى بن يعمر أنهما سمعا ابن عمر يقول حدثني عمر أو أخبرنا عمر رضي الله عنه أنهم بينما هم جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه إسناده صحيح على شرط الشيخين إلا أن البخاري روى عن الفضيل بن حسين تعليقا مات سنة عن سنة وقد توبع كما سأذكره والحديث أخرجه مسلم وأحمد من طريق يحيى بن سعيد القطان حدثنا عثمان بن غياث به 125 ثنا زكريا بن يحيى بن صبيح ثنا شريك ثنا حسين بن حسن الكندي عن ابن بريدة عن حميد بن عبد الرحمن قال حججت أنا ويحيى بن يعمر فمررنا بعبد الله بن عمر فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه حديث صحيح وإسناده ضعيف حسين حسن الكندي أورده ابن أبي حاتم من رواية شريك فقط ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو مجهول وشريك هو ابن عبدالله القاضي ضعيف لسوء حفظه وقد خالف في إسناد الحديث فقال عن ابن بريدة عن حميد بن عبد الرحمن قال حججت أنا ويحيى بن يعمر والصواب عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر قال حججت أنا وحميد بن عبد الرحمن كذلك أخرجه مسلم والمصنف أيضا كما تقدم لكنه لم يسق لفظه من رواية كهمس عن ابن بريدة به فكأنه انقلب إسناده على شريك وذلك مما يدل على سوء حفظه هذا إن سلم من شيخه الكندي المجهول وهكذا على الصواب رواه غير ابن بريدة كما في رواية المصنف الآتية وقد أعاد المصنف هذا الإسناد وساق هناك لفظ الحديث ابو بعضه وفيه ما يستنكر كما سأبينه ثم 126 ثنا محمد بن منصور ثنا يونس بن محمد ثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن يحيى بن يعمر قال حججت أنا وحميد بن عبد الرحمن قال فلقينا ابن عمر كفة عن كفة فقال حدثني عمر فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إسناده صحيح على شرط الشيخين غير محمد بن منصور وهو الطوسي وهو ثقة كما تقدم 127 ثنا محمد بن عاصم الأصبهاني ثنا مؤمل ثنا حماد بن سلمة عن يحيى بن أبي إسحاق عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وتؤمن بالقدر كله حديث صحيح وإسناده ضعيف مؤمل وهو ضعيف لكثرة خطته وقد خالفه عفان فقال ثنا حماد بن سلمة أنا علي بن زيد عن يحى بن يعمر به أخرجه أحمد وعلي بن زيد هو ابن جدعان ضعيف والمحفوظ عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمر كما تقدم من طرق عنه ومحمد بن عاصم الأصبهاني صدوق مات 128 حدثنا أبو بكر ثنا معاوية بن هشام عن شريك عن أبي اشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن عمار بن ياسر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأسألك الرضا بالقدر حديث صحيح وإسناده ضعيف من أجل شريك وهو ابن عبدالله القاضي سيء الحفظ والحديث أخرجه النسائي من طريق أخرى عن شريك به في حديث بلفظ وأسألك الرضا باقضاء وإنما صححه للطريق الآتية بعده ولأن له شاهدا من حديث زيد بن ثابت مرفوعا في دعاء طويل فيه أسألك اللهم الرضا بعد القضاء أخرجه أحمد وفيه أبو بكر وهو ابن عبدالله بن أبي مريم ضعيف وسيأتي الحديث في الكتاب بهذا الإسناد بطرف آخر منه 129 ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا حماد بن زيد عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو وأسألك الرضا بالقدر إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات وحماد بن زيد سمع من عطاء بن السائب قبل الاختلاط والحديث أخرجه النسائي والحاكم من طريقين آخرين عن حماد بن زيد به وقال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وهو مخرج في تخريج الكلم الطيب برقم 130 ثنا زكريا بن صبيح ثنا شريك عن منصور عن ربعي بن خراش عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وثنا أبو موسى ثنا محمد بن جعفر غندر ثنا شعبة عن منصور عن ربعي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يؤمن عبد حتى يؤمن باربع بشهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله بعثني بالحق وحتى يؤمن بالبعث بعد الموت وحتى يؤمن بالقدر كله إسناده صحيح من الوجه الثاني وهو على شرط الشيخين وفي الوجه الأول شريك وهو ابن عبدالله القاضي وهو سيىء الحفظ كما مضى مرارا ولكنه هنا متابع وهو يصلح لأن يكون شاهدا فيزداد الوجه الثاني به قوة لا سيما وقد تابعه سفيان عن منصور به أخرجه ابن حبان والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وفيه علة وهي أن أبا حذيفة موسى بن مسعود النهدي رواه عن سفيان فأدخل رجلا بين ربعي ابن خراش وعلي أخرجه وعلي أخرجه الحاكم ورده بقوله أبو حذيفة وإن كان البخاري يحتج به فإنه كثير الوهم لا يحكم على أبي عاصم النبيل ومحمد بن كثير وأقرانهم بل يلزمه الخطأ إذا خالفهم والدليل على ما ذكرته متابعة جرير بن عبد الحميد الثوري في روايته عن منصور عن ربعي عن علي وجرير من أعرف الناس بحديث منصور ثم ساقه من طريق جرير مثل رواية شعبة عن منصور به وهو الراجح إلا أن تعصيب الوهم بأبي حذيفة ليس بصواب لأنه قد توبع فقد قال الإمام أحمد ثنا وكيع ثنا سفيان بإثبات الرجل الذي لم يسم ووكيع جبل في الثقة والحفظ ومثله سفيان فلعل ابن خراش رواه مرة عن رجل عن علي ومرة عن علي بإسقاط الرجل لعله سمعه منه فروى مرة وهكذا ومرة هكذا ثم رأيت الحافظ الضياء المقدسي قد مال إلى هذا في المختارة بتحقيقي فالحمد لله على توفيقه والحديث أخرجه ابن ماجه من طريق أخرى من شريك به 131 ثنا عمر بن الخطاب ومحمد بن إدريس قالا ثنا حماد بن مالك الأشجعي من أهل دمشق من أهل حرستا ثنا إسماعيل بن عبد الرحمن بن عبيد العنسي ثنا أبي قال سمعت مصعب بن سعد يقول سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من جاء بثلاث ولم يأت بالرابعة فليس بمؤمن من شهد أن لا إله إلا الله وشهد أن محمدا رسول الله وأنه مبعوث من بعد الموت ويؤمن بالقدر خيره وشره إسناده ضعيف عبد الرحمن بن عبيد العنسي أورده ابن أبي حاتم برواية ابنه فقط عنه ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ومثله ابنه إسماعيل عنده لم يذكر راويا عنه غير أبي مالك حماد بن مالك بن بسطام الحرستاني وأما حماد هذا فقال ابن أبي حاتم كتب عنه أبي سمعت أبي يقول أخرج أحاديث مقدار أربعين حديثا عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر فأخبر أبا مسهر ذلك فأنكر وقال هو لم يدرك ابن جابر 132 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو مالك حماد بن مالك من أهل حرستا ثنا إسماعيل بن حماد العبسي عن أبيه عن عبد الرحمن بن عبيد وابن نفيع ذكر عن مصعب بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه إسناده ضعيف وهو مكرر الذي قبله إلا أنه زاد فيه عبد الرحمن بن عبيد وابن نفيع بين حماد العنسي ومصعب بن سعد 133 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا الفضل بن دكين عن هشام بن سعد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن عمرو بن العاص قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقف عليهم فقال إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم على أنبيائهم ولن يؤمن أحد حتى يؤمن بالقدر كله خيره وشره إسناده حسن رجاله كلهم ثقات وفي عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده كلام معروف وقد استقر الرأي عند الأئمة على الاحتجاج بحديثه في مرتبة الحسن كما هو مبسوط في ترجمته 134 ثنا يعقوب بن حميد ثنا ابن أبي حازم وأنس بن عياض عن أبي حازم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر شره وخيره 134 إسناده حسن وهو مكرر الذي قبله والحديث أخرجه الأجري في الشريعة ص من طريق أخرى عن أبي حازم ومن طريق ابن لهيعة كلاهما عن عمرو بن شعيب به 135 ثنا الحسين بن الأسود ثنا عمرو العنقزي حدثنا عبد الأعلى مولى بني زهرة عن الشعبي قال أتينا عدي بن حاتم فقلنا حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم لأسلم فقال يا عدي بن حاتم أسلم تسلم قلت وما الإسلام قال تشهد أن لا إله إلا الله وتشهد أني رسول الله وتؤمن بالأقدار كلها خيرها وشرها وحلوها ومرها إسناده ضعيف جدا عبد الأعلى مولى بني زهرة هو ابن أبي المساور قال الحافظ متروك وكذبه ابن معين والحسين بن الأسود هو ابن علي بن الأسود العجلي أبو عبدالله الكوفي مختلف فيه وقال الحافظ صدوق يخطىء كثيرا مات سنة والحديث أخرجه ابن ماجه والخطيب من طريق ابن أبي المساور وكذا الطبراني كما في المجمع وقال وهو متروك 136 ثنا الحسن بن علي ثنا عبيد بن صالح ثنا الليث حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن عبد الملك بن عبدالله عن عيسى بن هلال الصدفي عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن العبد يلبث مؤمنا أحقابا وأحقابا ثم يموت والله تعالى عليه ساخط وأن العبد يلبث كافرا أحقابا وأحقابا ثم يموت والله تعالى عنه راض إسناده ضعيف عيسى بن هلال الصدفي أورده ابن أبي حاتم برواية جمع عنه ولم يذكره جرحا ولا تعديلا وقد وثقه ابن حبان فقط فهو مجهول الحال وعبدالملك بن عبدالله لم أعرفه وسعيد بن أبي هلال كان اختلط وعبيد بن صالح لم أعرفه أيضا 29 باب ذكر احتجاج موسى وآدم عليهما السلام 137 ثنا إبراهيم بن المنذر الخرامي ثنا عبدالله بن وهب عن هشام ابن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن موسى النبي عليه السلام قال يا رب أرنا أبانا الذي أخرجنا ونفسه من الجنة فأراه الله تعالى آدم عليه السلام فقال أنت آدم الذي أخرجتنا ونفسك من الجنة فقال له آدم نعم قال أنت الذي نفخ الله تعالى فيك من روحه وعلمك الأسماء كلها وأمر ملائكته فسجدوا لك قال نعم قال فما حملك على أن أخرجتنا ونفسك من الجنة قال له آدم ومن أنت قال أنا موسى قال أنت نبي بني إسرائيل أنت الذي كلمك ربك من وراء حجاب لم يجعل بينك وبينه رسولا من خلقه قال نعم قال فما وجدت ذلك في كتاب الله تعالى أن ذلك كائن من قبل أن أخلق قال نعم قال ففيم تلومني في شيء سبق من الله تعالى في القضاء قبلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحج آدم موسى عليهما السلام إسناده حسن وقد خرجته في الصحيحة من رواية أبي داود وابن خزيمة وغيرهما وأخرجه الآجري أيضا في الشريعة ص من هذا الوجه 138 وعن ابن عمر عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم طرق وعن أبي سعيد الخدري وجندب وأبي موسى وابن أبي هريرة طرق هكذا اعلقه المصنف من حديث عمر مرفوعا وأشار إلى أنه من طرق ولم أره الآن من حديث ابن عمر عنه رضي الله عنهما ثم وجدته في الأحاديث المختارة رقم بتحقيقي وأما قوله وعن أبي سعيد الخدري و فقد أخرج أحاديثم فيما يأتي واستقصى بصورة خاصة طرق أبي هريرة رضي الله عنه كما سترى 139 ثنا هدبة بن خالد حدثنا وهيب بن خالد ثنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقي آدم موسى عليهما السلام فقال أنت آدم الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة فقال له آدم أنت الذي اصطفاك الله على الناس برسالاته وبكلامه قال نعم قال فلم تجد فيما أنزل الله تعالى عليك أنه سيخرجني منها قبل أن يدخلنيها قال نعم فخصم آدم موسى إسناده صحيح على شرط الشيخين إلا أن البخاري منهما إنما أخرج لداود بن أبي هند تعليقا وقد أخرجناه من طرق أخرى عن أبي هريرة أخرجها المصنف كلها وزاد عليها كما يأتي 140 ثنا يحيى بن حبيب بن عربي ثنا معتمر بن سليمان ثنا أبي عن سليمان يعني الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال احتج آدم وموسى فقال موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة قال فقال آدم وأنت
avatar
المدير
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1934
نقاط : 16300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

خاص للزوار
تردد1:
جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/0جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/0)
أسألة الزوار:
جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue75/0جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (75/0)
ddddddkkkkkkk:

https://alhorani.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» جزء 9 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 10 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 12 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 1 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى