هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل

جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

مُساهمة من طرف المدير الخميس مارس 29, 2012 1:26 am

تعديلا والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك قال ثنا ابن أبي ذئب به وهذا مسند وقد جاء بإسناد صحيح عن نافع بن جبير عن أبيه مرفوعا وهو في الكتاب بعد حديثين 504 حدثنا ابن مصفى ثنا بقية ثنا الفزاري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار يجتمعون في صلاة الفجر قال وأخبار النزول دالة على أنه في السماء دون الأرض 504 هذا مكرر الحديث المتقدم سندا ومتنا 506 ثنا حجاج بن يوسف ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا ابن أخي الزهري عن عمه محمد بن مسلم أخبرني ابن عبيد بن السباق أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا عز وجل من آخر الليل فينادي مناد في السماء لعليا ألا نزل الخلاق العليم فيسجد أهل السماء ثم ينادي فيهم منادي بذلك فلا يمر بأهل سماء إلا وهم سجود 506 إسناده ضعيف لإرساله فإن ابن عبيد بن السباق اسمه سعيد وهو تابعي ثقة وسائر رجاله ثقات رجال الشيخين غير حجاج بن يوسف وهو الثقفي البغدادي المعروف بابن الشاعر فهو من رجال مسلم إلا أن ابن أخي الزهري واسمه محمد بن عبدالله بن مسلم قد تكلموا فيه من قبل حفظه وقال الحافظ في التقريب صدوق له أوهام قلت والحديث بهذا السياق منكر فيه زيادات منكرة لم ترد في شيء من الطرق المتقدمة والآتية فإن لم يكن الوهم فيها من ابن أخي الزهري فالعلة الإرسال 507 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن نافع بن جبير عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة فيقول هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له 507 إسناده صحيح على شرط مسلم والحديث أخرجه الدارمي وأحمد وابن خزيمة والآجري ص و من طرق عن حماد بن سلمة به وتابعه سفيان عن عمرو بن دينار به إلا أنه قال عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمه أخرجه ابن خزيمة 508 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن عثمان بن أبي العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينادي منادي كل ليلة هل من مستغفر فأغفر له هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه 508 حديث صحيح وإسناده ضعيف لعنعنه الحسن وهو البصري ولسوء حفظ ابن جدعان لكن يشهد لحديثه هذا الأحاديث المتقدمة والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 106 باب 509 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبدالله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن عبدالملك بن عبد الملك عن المصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن عمه أو عن أبيه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ينزل الله تبارك وتعالى ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لكل نفس إلا إنسان في قلبه شحناء أو مشرك بالله عز وجل 509 حديث صحيح وإسناده ضعيف بعبد الملك بن عبدالملك والمصعب ابن أبي ذئب لا يعرفان كما في الجرح والتعديل بل قال البخاري في الأول منهما في حديثه نظر يعني هذا كما في الميزان فقول المنذري لا بأس بإسناده فيه تساهل ظاهر ومثله الهيثمي وعبدالملك بن عبدالملك ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ولم يضعفه وبقية رجاله ثقات قلت وكأنه لم يرجع إلى ترجمة المصعب في المكان المشار إليه من الجرح ولو أنه فعل لوجد فيها ما ذكرنا من تجهيله إياه مع الراوي عند عبد الملك هذا والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق وعمه عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وإنما صححت الحديث لأنه روي عن جمع من الصحابة بلغ عددهم عندي الثمانية وقد خرجت أحاديثهم في الصحيحة ويأتي في الكتاب بعد هذا من حديث أبي موسى وأبي ثعلبة ومعاذ بن جبل 510 حدثنا محمد بن مسكين ثنا أبو الأسود عن ابن لهيعة عن الربيع ابن سليمان عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي موسى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ينزل ربنا تبار وتعالى إلى سماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لأهل الأرض إلا مشرك أو مشاحن 510 حديث صحيح وإسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن وهو ابن عزوب وضعف ابن لهيعة والحديث أخرجه ابن ماجه من طريقين آخرين عن ابن لهيعة به إلا أن أحدهما لم يقل في إسناده عن أبيه 511 ثنا عمرو بن عثمان ثنا محمد بن حرب عن الأحوص بن حكيم عن مهاصر بن حبيب عن أبي ثعلبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا كان ليلة النصف من شعبان يطلع الله عز وجل إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويترك أهل الضغائن وأهل الحقد بحقدهم 511 حديث صحيح ورجاله ثقات غير الأحوص بن حكيم فإنه ضعيف الحفظ كما في التقريب فمثله يستشهد به فيتقوى بالطريق التي بعده وبشواهده المتقدمة وغيرها مما سبقت الإشارة إليه 512 ثنا هشام بن خالد ثنا أبو خليد عتبة بن حماد عن الأوزاعي وابن ثوبان عن مكحول عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يطلع الله إلى خلقه ليل النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن 512 حديث صحيح ورجاله موثقون لكنه منقطع بين مكحول ومالك بن يخامر ولولا ذلك لكان الإسناد حسنا ولكنه صحيح بشواهده المتقدمة وهو مخرج في الصحيحة كما سبقت الإشارة إلى ذلك 107 باب 513 ثنا أيوب بن محمد الوزان ثنا عبدالله بن جعفر عن عبيد الله ابن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن طارق بن عبد الرحمن قال سمعت سعيد بن جبير يقول سمعت ابن عباس يقول إن الله تعالى ليمهل في شهر رمضان كل ليلة حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول وهبط إلى السماء ثم قال هل من سائل يعطى هل من مستغفر يغفر له هل من تائب يتاب عليه 513 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير الوزان وهو أبو محمد الرقي وهو ثقة كما قال النسائي وغيره مات سنة وطارق بن عبد الرحمن هو الأحمسي الكوفي وعبدالله بن جعفر هو الرقي والحديث عند مسلم وغيره عن أبي سعيد وأبي هريرة معا مرفوعا به نحوه دون ذكر شهر رمضان وقد مضى في الكتاب برقم و501 108 باب ذكر الكلام والصوت والشخص وغير ذلك 514 ثنا شيبان بن فروخ ثنا همام ثنا القاسم بن عبد الواحد حدثني عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب إن جابر بن عبدالله حدثه قال خرجت إلى الشام إلى عبدالله بن أنيس الأنصاري فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يحشر الله تعالى العباد أو قال يحشر الله الناس قال وأومى بيده إلى الشام عراة غرلا بهما قال قلت ما بهما قال ليس معهم شيء فينادي بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة وأحد من أهل النار يطالبه بمظلمة ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطالبه بمظلمة قالوا وكيف وأنا نأتي الله عراة غرلا بهما قال بالحسنات والسيئات 514 حديث صحيح وإسناده حسن أو قريب منه فإن ابن عقيل حسن الحديث لكن القاسم بن عبد الواحد وهو أيمن المكي لم يوثقه غير ابن حبان وقال أبو حاتم يكتب حديثه قبل يحتج به قال يحتج بحديث سفيان وشعبة وقال الذهبي في الميزان وثق ثم ساق له حديثا عن عائشة قالت فخرت بمال أبي في الجاهلية وكان ألف ألف أوقية فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم أسكتي فإني كنت لك كأبي زرع لأم زرع الحديث وقال الذهبي قلت ألف الثانية باطلة قطعا فإن ذلك لا يتهيأ لسلطان العصر والحديث أخرجه البخاري في الأدب المفرد وفي أفعال العباد ص والحاكم وعنه البيهقي في الأسماء ص وأحمد من طرق أخرى عن همام بن يحيى به وقال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبي كذا قالا وأحسن أحواله أن يكون حسنا كما ذكرنا وقد علقه البخاري بصيغة الجزم قال الحافظ لأن الإسناد حسن وقد اعتقد قال وله طريق أخرى أخرجها الطبراني في مسند الشاميين وتمام في فوائده من طريق الحجاج بن دينار عن محمد بن المنكدر عن جابر فذكره نحوه وإسناده صالح وله طريق ثالثة أخرجها الخطيب في الرحلة من طريق أبي الجارود العنسي عن جابر نحوه وفي إسناده ضعف والحديث قال الحافظ المنذري رواه أحمد بإسناد حسن ومن هذا التخريج يتبين للبصير أن الحديث صحيح بمجموع طرقه الثلاثة وقد أوهم الشيخ زاهد الكوثري في تعليقه على الأسماء أنه ليس له إلا الطريق الأولى فطعن فيها متعلقا بقول أبي حاتم المتقدم في القاسم وبأن الشيخين لم يخرجا لابن عقيل شيئا وذلك من تعصبه على الحديث وأهله الذي عرف به وسود تعليقاته بمثله وإلا فلماذا أغفل ذكر الطريقين اللتين نقلناهما عن الفتح لا سيما وأحدهما صالح الإسناد حمانا الله تعالى من العصبية المذهبية ومن مكره وتدليسه على أئمة الحديث قوله هنا في ابن عقيل وقول من قال احتج به أحمد وإسحاق بمعينة أنهما أخرجا حديثه في مسنديهما وأنت تعرف حال المساند أقول هذا تأويل باطل وما أظن يخفى بطلاته على الكوثري نفسه ولكن عصبيته تعميه عن الحق والعياذ بالله تعالى ويتبين لك ذلك أيها القارىء الكريم بأن تعلم من الذي قال احتج به أحمد وإسحاق هو إمام الأئمة محمد بن إسماعيل البخاري فيما حكاه عنه تلميذه الحافظ الترمذي كما تراه صريحا في تهذيب التهذيب فأذا كان الكوثري يخاطب قارىء تعليقه المذكور بقوله وأنت تعرف حال المسانيد يعني أن فيها ما لا يحتج به من الرواة والأحاديث وهو حق فيا ترى أفلا يعلم ذلك الإمام البخاري لا شك أن الجواب بالإيجاب وإذا كان كذلك فكيف يعقل أن يكون الإمام البخاري على المعنى الذي حمل الكوثري عليه عبارة البخاري وهو يعلم أيضا أن الإمام أحمد لم يحتج بكل راو وبكل حديثهأخرجه في مسنده فالحق أن البخاري يعني أن أحمد احتج به خارج المسند لأن المسند ليس بمنزلة الصحاح ولا بمنزلة بعض السنن التي يقع فيها بيان من يحتج به ممن لا يحتج به ولو أحيانا 515 ثنا محمد بن عوف ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عبدالله بن أبي زكريا عن رجاء بن حيوة عن النواس بن سمعان الكلابي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد الله أن يوحي بأمر تكلم بالوحي فإذا تكلم أخذت السموات منه رجفة من خوف الله عز وجل فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخروا سجدا فيكون أول من يرفع رأسه جبريل عليه السلام فيكلم الله من وحيه بما أراد فينتهي به جبريل على الملائكة كلما مر بسماء قال أهلها ماذا قال ربنا يا جبريل فيقول جبريل قال الحق وهو العلي الكبير قال فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل حتى ينتهي بهم جبريل حيث أمره الله من السماء والأرض 515 إسناده ضعيف نعيم بن حماد سيء الحفظ خرج له البخاري مقرونا بغيره واتهمه الأزدي وقال الحافظ في التقريب صدوق يخطىء كثيرا والوليد بن مسلم ثقة لكنه كان يدلس تدليس التسوية وسائر رجاله ثقات وأما قول الكوثري وعبد الرحمن بن يزيد متكلم فيه فهو من أوهامه فإنه ثقة محتج به في الصحيحين ولعله اشتبه عليه بعبد الرحمن بن يزيد ابن تميم فإنه ضعيف من طبقة الأول وكلاهما شامي ولا يبعد عن الكوثري وتعصبه أنه يعرف هذه الحقيقة ولكنه تغافل عنها عمدا نسأل الله العصمة والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص والبيهقي في الأسماء ص عن نعيم بن حماد به وفي الميزان وقال أبو زرعة الدمشقي عرضت على دحيم حديثا حدثناه نعيم بن حماد عن الوليد بن مسلم قلت فذكر هذا الحديث فقال دحيم لا أصل له 109 باب 516 ثنا محمد بن ثعلبة بن سواء حدثني عمي محمد بن سواء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي رافع عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه 516 إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين غير شيخ المصنف وهو ثقة كما تقدم بيانه في الحديث لكني في شك من ثبوت قوله على صورة وجهه فإن المحفوظ في الطرق الصحيحة على صورته كما سيأتي بعد حديث وفي حديث ابن عمر الآتي بعده على صورة الرحمن ولكنه معلول كما سأبينه ثم إن سعيد بن أبي عروبة قد خولف في إسناده أيضا عن قتادة فقال المثنى بن سعيد عن قتادة عن أبي أيوب عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ على صورته أخرجه مسلم وأحمد وابن خزيمة ص والبيهقي في الأسماء والصفات ص وتابعه همام حدثنا قتادة به سندا ولفظا أخرجه مسلم وأحمد فهذا هو المحفوظ عن قتادة إسنادا ومتنا وتابعه سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة به وهذا صحيح على شرط الشيخين وهو مخرج في الصحيحة وتابعه محمد بن أبي عثمان عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا به مختصرا بلفظ إن الله عز وجل خلق آدم على صورته وطوله ستون ذراعا أخرجه أحمد وابن خزيمة في التوحيد ص ومسند لا بأس به في الشواهد والمتابعات وتابعه عبد الرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة بهذا اللفظ الأخير وفيه زيادة في سلام آدم على الملائكة آخرجه البخاري ومسلم وأحمد وابن خزيمة ص 517 ثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن 517 إسناده ضعيف ورجاله ثقات كلهم رجال البخاري وعلته عنعنة حبيب بن أبي ثابت فإن كان يدلس وكذلك الأعمش وقد خولف في إسناده من قبل سفيان الثوري فقال عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسله أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص بسند صحيح فهذا المرسل أصح من الموصول والحديث أخرجه ابن خزيمة بإسناد المصنف وأخرجه الأحبري ص والبيهقي ص من طريقين آخرين عن جرير بن عبد الحميد به وأعله بن خزيمة بالعلل الثلاث المتقدمة مخالفة الثوري وتدليس حبيب والأعمش 518 ثنا أبو الربيع ثنا جرير عن الأعمش عن حبيب عن عطاء عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقبحوا الوجوه فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته 518 حديث صحيح وإسناده ضعيف وهو مكرر الذي قبله لكنه بلفظ على صورته وهو اللفظ المحفوظ في الحديث من طرق عن أبي هريرة رضي الله عنه كما تقدم بيانه قبل حديث ومن ألفاظه هذا اللفظ أخرجه الأجري عنه بالحرف الواحد 519 ثنا محمد بن مصفى ثنا عثمان بن سعيد ثنا الليث بن سعد عن محمد بن عجلان عن سعيد ابن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقولن أحدكم قبح الله وجهك ولا وجه من أشبه وجهك فإن الله خلق ادم على صورته 519 إسناده حسن صحيح ورجاله ثقات على كلام في ابن عجلان وكذا ابن مصفى لكن قد توبع كما يأتي وعثمان بن سعيد هو أبو عمرو والحمصي والحديث أخرجه ابن خزيمه ص من طريق شعيب بن الليث قال ثنا الليث به ثم أخرجه هو وغيره من طريق أخرى عن ابن عجلان به وهو الآتي بعده 520 ثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا يقولن أحدكم قبح الله وجهك فإن الله تعالى خلق آدم على صورته 520 إسناده حسن صحيح ورجاله ثقات على الكلام الذي في ابن عجلان والحديث أخرجه أحمد و ثنا يحيى بن سعيد بن وأخرجه ابن خزيمة ص والآجري والبيقهي ص من طرق أخرى عن يحيى به 521 ثنا عمر بن الخطاب ثنا ابن أبي مريم ثنا ابن لهيعة عن أبي يونس سليم بن جبير عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قاتل فليجتنب الوجه فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن 521 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير ابن لهيعة فإنه سيء الحفظ وإنما يصح الحديث بلفظ على صورته دون ذكر الرحمن كما سبق تحقيقه تحت الحديث 110 باب 522 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ومحمد بن عبيد بن حساب قالا ثنا أبو عوانة عن عبدالملك بن عمير عن وراد كاتب المغيرة بن شعبة عن المغيرة بن شعبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا شخص أغير من الله تعالى ولا شخص أحب إليه العذر من الله عز وجل ومن أجل ذلك بعث الرسل مبشرين ومنذرين ولا شخص أحب إليه المدح من الله تعالى ومن أجل ذلك وعد الجنة 523 ثنا أبو بكر ثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبدالملك بن عمير عن وراد كاتب المغيرة عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 523 إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله 1112 524 حدثنا إبراهيم بن المنذر الخزامي ثنا عبد الرحمن بن المغيرة ثنا عبد الرحمن بن عياش الأنصاري عن دلهم بن الأسود بن عبدالله بن حاجب بن عامر بن المنتفق العقيلي عن جده عبدالله عن عمه لقيط بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستنظرون إليه ساعة وينظر إليكم قلت يا رسول الله ونحن ملء الأرض وهو شخص واحد ينظر إلينا وننظر اليه قال أنبئك بمثل ذلك في آلاء الله الشمس والقمر آية منه صغيرة وترونهما ساعة واحدة 524 إسناده ضعيف دلهم به الأسود وجده عبدالله بن حاجب قال الذهبي لا يعرفان قلت ومثلهما عبد الرحمن بن عياش الأنصاري وهو السمعي القبائي لم يوثقه غير ابن حبان وفي التقريب مقبول والحديث أخرجه أحمد وابن خزيمة من طريقين آخرين عن عبد الرحمن بن المغيرة الخزامي به إلا أنهما قالا عن أبيه بدل عن جده قلت وأبو مجهول أيضا والحديث قد أعاده المصنف فيما يأتي بهذا الإسناد لكنه أتم هناك 112 باب ذكر قول جهنم هل من مزيد حتى يضع ربنا تبارك وتعالى قدمه فيها 525 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يلقى في النار أهلها وتقول هل من مزيد حتى يأتيها الله تعالى فيضع قدمه عليها فتقول قط قط 525 إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به والحديث أخرجه البخاري و ومسلم وأحمد و وابن خزيمة أيضا والبيهقي في الأسماء والصفات ص من طريق أخرى عن أبي هريرة به أتم منه ويأتي بعده أحد طرقه 526 حدثنا محمد بن عبيد بن حسان ومحمد بن عبد الأعلى قالا ثنا محمد بن ثور عن معمر عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما جنهم فإنها لا تمتلئ حتى يضع الله قدمه فيها فهنالك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض وتقول قد قد 526 إسناده صحجيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير محمد بن ثور وهو ثقة وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه مسلم من طريق محمد بن حميد عن معمر به وأحمد وابن خزيمة ص من طريق هشام بن حسان عن محمد بن سيرين به أتم منه قلت وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه وكذا غيرهما من طرق أخرى عن أبي هريرة كما تقدم بيانه في الذي قبله 527 حدثنا كثير بن عبيد الحذاء ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة يشفع النبيون والملائكة ويشفع المؤمنون ويبقى أرحم الراحمين قال فيقبض قبضة أو قبضتين من النار خلقا كثيرا لم يعملوا خيرا فيخرجون قد امتحشوا وصاروا حمما فيصيب عليهم من ماء يقال له ماء الحياة فيخرجون من أجسادهم كأنها اللؤلؤ مكتوب من عاتقه نحن عتقاء الله من النار 527 حديث صحيح رجاله ثقات غير عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد قال الحافظ صدوق يخطئ أفرط ابن حبان فقال متروك قلت لكنه قد توبع فقال أحمد ثنا عبد الرزاق أنا معمر به وأخرجه ابن خزيمة ص من طريق أخرى عن عبد الرزاق به ومسلم من طريق سويد بن سعيد قال حدثني حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم به نحوه وليس فيه ذكر العتقاء وإسناد عبد الرزاق صحيح على شرط الشيخين وله شاهد من حديث أنس نحوه أخرجه الدارمي وأحمد وسنده صحيح على شرطهما 133 باب 528 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة ثنا عطاء بن السايب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي سعيد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال افتخرت النار والجنة فقالت النار يدخلني الجبارون والمتكبرون والملوك والأشراف وقالت الجنة يدخلني الفقراء والضعفاء والمساكين فقال للنار أنت عذابي أصيب بك من أشاء وقال للجنة أنت رحمتي وسعت كل شيء ولكل واحدة منكما ملؤها فأما النار فيلقي فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يأتيها الله فيضع قدمه عليها فتزوي فتقول قدي قدي وأما الجنة فيلقى فيها ما شاء الله فينشئ الله لها ما يشاء 528 حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير أن عطاء بن السائب كان اختلط وحمادبن سلمة روى عنه في الاختلاط وقبله فلا يحتج به بحديثه عنه إلا إذا تبين أنه سمعه منه قبل وهيهات لكن الحديث صحيح لمجيئه من طريق أخرى عن أبي سعيد كما يأتي والحديث أخرجه ابن خزيمة ص وأحمد من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به والحديث أخرجه مسلم من طريق أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجت الجنة والنار فذكر نحو حديث أبي هريرة يعني الذي ساقه قبله إلى قوله ولكل واحدة منكما ملؤها 529 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة ثنا ثابت عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يبقى من الجنة ما شاء الله ثم ينشئ الله لها خلقا ما يشاء 529 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه من طريق أخرى عن حماد بن سلمة به 530 حدثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن يونس بن عبيد عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث ثابت 530 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم وقد أخرجه هو والمصنف من طريق أخرى عن ابن سيرين به أتم منه وقد مضى برقم لكن ليس فيه هذا المتن وإنما هو في رواية هشام بن حسان عن ابن سيرين التي خرجتها هناك 531 ثنا عبد الأعلى بن حماد وعباس بن الوليد النرسي قالا حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يأتيها رب العالمين فيضع رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قد قد أو تقول قط قط بعزتك وكرمك 531 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وابن خزيمة ص وأحمد من طريق عبد الوهاب بن عطاء قال أخبرني سعيد به وهو سعيد ابن أبي عروبة وأخرجه الباخاري ومسلم أيضا والترمذي وصححه وابن خزيمة والبيهقي في الأسماء ص وأحمد من طرق أخرى عن قتادة به وصرح قتادة في بعضهم بالتحديث عن أنس 532 ثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي ثنا أشعث بن عبد الله الخراساني ثنا شعيب عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقى في النار أهلها وتقول هل من مزيد قال ويلقى فيها تقول هل من مزيد حتى يضع رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط 532 إسناده صحيح ورجاله ثقات الشيخين غير الخرساني والمقدمي وهما ثقتان والحديث أخرجه ابن خزيمة ص بإسناد المصنف هذا والبخاري وعبد الله بن أحمد وعنه البيهقي من طريق حرمي بن عمارة ثنا شعبة به 533 ثنا يحيى بن خلف ثنا معتمر بن سليمان ثنا أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال لا يزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع تبارك وتعالى قدمه عليها فيقول قط قط 533 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه هو والبخاري من طرق أخرى عن قتادة به كما تقدم بيانه قبل حديث والحديث أخرجه ابن خزيمة ص عن عمرو بن عاصم قال ثنا معتمر به 534 ثنا أبو موسى ثنا عبد الصمد ثنا أبان بن يزيد ثنا قتادة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تزال جهنم تقول هل من مزيد فذكر نحوه 534 إسناده صحيح علي شرط الشيخين وقد أخرجاه كما تقدمت الإشارة إليه آنفا وأبو موسى هو محمد بن المثنى والحديث أخرجه ابن خزيمة ص بإسناد المصنف وأحمد ثنا عبد الصمد به وأخرجه مسلم من طريق أخرى عن عبد الصمد بن عبد الوارث به ثم أخرجه ابن خزيمة من طرق أخرى عن أبان به 535 ثنا عقبة بن مكرم ثنا يونس بن بكير ثنا عبد الغفار بن القاسم عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حهنم تسأل المزيد حتى يضع تبارك وتعالى قدمه فيها فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط 535 حديث صحيح بما تقدم له من الشواهد وأما إسناده فساقط بمرة آفته عبد الغفار ابن القاسم وهو أبو مريم الأنصاري قال ابن المديني وأبو داود كان يضع الحديث وقال الدارقطني متروك ويبدوا لي أنه خفي على المصنف رحمه الله تعالى وإلا لما اتجاز إن شاء الله تعالى أن يروي له في هذا الباب لا سيما وفيه ما يغني عنه كما سبق 114 باب 536 حدثنا الحسن بن علي ثنا هاشم بن القاسم عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الرحم شجنة متعلقة بمنكبي الرحمن تبارك وتعالى قال الله تعالى لها من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته 536 حديث صحيح وهو على شرط البخاري لكنهم قدتكلموا في عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار من قبل حفظه وفي التقريب صدوق يخطئ قلت لكنه لم يتفرد به فقد تابعه سليمان وهو ابن بلال حدثنا عبد الله بن دينار به إلا أنه اختصره فقال إن الرحم شجنة من الرحمن فقال الله لها من وصلك الحديث أخرجه البخاري وأخرجه أحمد من طريق شعبة بن الحجاج عن محمد بن عبد الجبار عن محمد بن كعب القرظي عن أبي هريرة نحوه ورجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن عبد الجبار هذا فلم يرو عنه غير شعبة ولم يوثقه غير ابن حبان ومن طريقه أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن حبان والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي مع أنه قال في ترجمة ابن عبد الجبار من الميزان قال العقيلي مجهول بالنقل قلت شيوخ شعبة ثقات إلا النادر منهم هذا الرجل قال أبو حاتم شيخ وقال المنذري في الترغيب رواه أحمد بإسناد جيد قوي وابن حبان في صحيحه 537 ثنا أبو بكر بن ابي شيبة ثنا زيد بن الحباب ثنا موسى بن عبيدة عن منذر بن الجهم عن نوفل بن مساحق عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الرحم شجنة أخذة بحجزة الرحمن عز وجل تناشده 537 إسناده ضعيف منذر بن الجهم أورده ابن أبي حاتم من رواية موسى بن عبيد وحده عنه ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وموسى بن عبيدة وهو الربذي ضعيف وبه أعله الهيثمي في المجمع بعدما عزاه للطبراني 538 ثنا عقبة بن مكرم ومحمد بن بكار قالا ثنا أبو عاصم ثنا ابن جريج حدثنا زياد أن صالحا مولى التوأمة أخبره عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الرحمة شجنة آخذه بحجرة الرحمن تصل من وصلها وتقطع من قطعها الرحم شجنة الرحمن أصلها في البيت العتيق فإذا كان يوم القيامة ذهبت حتى تناول بحجرة الرحمن فتقول هذا مقام العائذ بك فيقول مماذا وهو أعلم فتقول من القطيعة إن الرحم شجنة آخذه بحجرة الرحمن تصل من وصلها وتقطع من قطعها 538 إسناده حسن على ما بينته في الصحيحة 539 حدثنا محمد بن مسكين حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم حدثنا بكر بن مضر حدثني عبيد الله بن المغيرة عن أبي الهيثم عن أبي سعيد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال الرحم صح 539 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وأبو الهيثم اسمه سليمان بن عمرو 540 ثنا عبد الله بن شبيب ثنا الحزامي ثنا يحيى بن يزيد عن أبيه عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الرحم شجنة وإنها اشتقت من اسم الرحمن وإنها آخذه بحقويه تقول اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني 540 إسناده ضعيف يحيى بن يزيد وهو ابن عبد الملك النوفلي المديني هو وأبوه ضعيفان وعبد الله بن شبيب هو أبو سعيد الربعي أخباري علامة لكنه واه 115 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يضع السموات على أصبع ويطوي السموات والأرض بيده 541 ثنا أبو الربيع الزهراني العتكي ثنا جريربن عبد الحميد عن منصور عن إبراهيم عن عبيد عن عبد الله قال جاء حبر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبلغك أن الله تعالى يضع السموات يوم القيامة على أصبع والأرض على أصبع والجبال على أصبع والشجر على أصبع والماء والثرى على أصبع وسائر الخلق على أصبع ثم يهزهن ويقول أنا الملك قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ثم قرأ وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون قال أبو بكر قلت لأبي الربيع فضحك تصديقا قال نعم 541 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وابن خزيمة ص والأجري ص والبيهقي في الأسماء ص من طرق عن جرير به وهو عند البيهقي من طريق آخر عنده من طريق محمد بن إسماعيل الترمذي سليمان بن داود أبو الربيع ناعمار بن محمد وجرير بن عبد الحميد عن منصور به وأخرجه البخاري ومسلم أيضا ومن ذكر معه وأحمد من طرق أخرى عن منصور به وتابع منصورا سليمان الأعمش عند البخاري قرنهما معا لكن في رواية أخرى له وكذا مسلم وغيره عن الأعمش قال سمعت إبراهيم يقول سمعت علقمة يقول قال عبد الله فذكره فقال علقمة بدل عبيدة وهو الصواب عن الأعمش كما جزم به ابن خزيمة وقال والإسنادان ثابتان صحيحان منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله والأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله غير مستنكر النخعي مع علمه وطول مجالسته 542 ثنا محمد بن المثنى ثنا يحيى بن سعيد ثنا سفيان بن سعيد حدثني منصور وسليمان الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال يحيى وكان فضيل بن عياض يزيد فيه عن منصور فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تصديقا لقول الحبر قال نعم 542 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله 543 ثنا أبو بكر وابن نمير قالا ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز وجل يحمل الخلائق على أصبع والسموات على أصبع والأرض على أصبع والشجر على أصبع والثرى كذا على أصبع قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه 543 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله 544 ثنا أبو موسى ثنا ابو المساور ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 544 إسناده صحيح على شرط البخاري وهو مكرر الذي قبله وأبو المساور اسمه الفضل بن المساور 545 حدثنا فضل بن سهل الأعرج ثنا محمد بن الصلت ثنا أبو كدينة عن عطاء بن السايب عن أبي الضحى عن ابن عباس قال مر يهودي بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال كيف تقول يا محمد إذا وضع الله السماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه فأنزل الله وما قدروا الله حق قدره 545 إسناده ضعيف ورجال ثقات رجال البخاري غير فضل بن سهل الأعرج وهو ثقة توفي سنة إلا أن عطاء بن السائب كان اختلط فهو علة الحديث ومحمد بن الصلت هو أبو جعفر الكوفي الأصم والحديث أخرجه الترمذي وابن خزيمة ص وابن جرير الطبري من طرق أخرى عن محمد بن الصلت به وقال الترمذي حديث حسن غريب صحيح لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه وأبو كدينه اسمه يحيى بن المهلب 166 باب 546 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن عبيد الله بن مقسم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه قال فبسط رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه قال فيقول الله تبارك وتعالى أنا الجبار أنا الملك أين الجبارون اين المتكبرون أنا كذا أنا كذا فرجف المنبربرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قلنا ليخرن به 546 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي والحديث أخرجه أحمد وابن خزيمة من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به وأخرجه مسلم وابن ماجه و وابن جرير وابن خزيمة أيضا والبيهقي في الأسماء من طريق أخرى عن عبيدالله بن مقسم به وأنتم منه 547 ثنا أبو بكر ثنا أبو أسامة عن عمرو بن حمزة عن سالم بن عبدالله حدثني عبدالله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوي الله السموات يوم القيامة بيمينه ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون 547 إسناده صحيح بما قبله وهو على شرط مسلم لكن عمر بن حمزة وهو العمري المدني ضعيف كما قال الحافظ في التقريب والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف وأبو داود عن أبي أسامة به وعنه البيهقي وأخرجه البخاري من طريق نافع عن ابن عمر به مختصرا 548 ثنا ابن كاسب ثنا حسين بن حسن بن حرب ثنا حجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن اللن تعالى يقبض الأرض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض 548 إسناده جيد ورجاله ثقات وحجاج هو ابن يوسف بن أبي منيع نسب إلى جده واسمه عبيدالله بن أبي زياد وقد توبع كما يأتي بعد والحديث أخرجه البخاري وابن خزيمة والبيهقي عن خالد بن مسافر عن الزهري به 549 ثنا عبيد الله بن فضالة ثنا أبو اليمان عن شعيب عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقبض الله الأرض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض 549 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات على شرط الشيخين غير عبدالله بن فضالة وهو أبو قديد النسائي الحافظ ثقة ثبت مات سنة وأبو اليمان اسمه الحكم بن نافع والحديث أخرجه الدارمي حدثنا الحكم بن نافع به وأخرجه ابن خزيمة ص من طريق محمد بن يحيى قال ثنا أبو اليمان به وخالفه بشر بن شعيب فقال أخبرني أبي قال ثنا محمد بن مسلم بن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة به فجعل سعيد بن المسيب مكان أبي سلمة أخرجه ابن جرير وبشر بن شعيب وهو ابن أبي حمزة بن دينار ثقة من شيوخ البخاري وتابعه يونس عن الزهري عن سعيد بن المسيب به أخرجه البخاري و ومسلم وابن ماجه وابن خزيمة وأحمد وأبو يعلى والبيهقي قلت فالظاهر أن للزهري فيه شيخين أبا سلمة وسعيد بن المسيب فكان يرويه تارة عن هذا وتارة عن هذا فروى كل ما سمع منه ثم رأيت له متابعا عن أبي سلمة أخرجه ابن خزيمة ص من طريق الزبيدي قال أخبرني الزهري به وقال قال لنا محمد بن يحيى الحديثان عندنا محفوظان يعني عن سعيد وأبي سلمة فالحمد لله على توفيقه 117 باب 550 حدثنا هشام بن عمار ثنا معاوية بن يحيى بن أبو مطيع ثنا محمد بن الوليد الزبيدي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن سبرة بن الفاكه الأسدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الموازين بيد الرحمن يرفع قوما ويضع آخرين إلى يوم القيامة 550 حديث صحيح وإسناده ضعيف مضى الكلام عليه برقم لكن الحديث صحيح بما بعده والحديث أخرجه الآجري في الشريعة من طريق أخرى عن هشام بن عمار به إلا أنه قال سبرة بن فاتك ولعله الصواب فقد ساقه الحافظ في ترجمة ابن فاتك هذا من رواية ابن قتادة من طريق جبير بن نفير عن سبرة بن فاتك مرفوعا به وأخرجه من طريق أخرى فقال سمرة 551 ثنا ابن مصفى ثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن من حدثه عن جبير بن نفير عن سبرة بن فاكه الأسدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الموازين بيد الرحمن فيرفع قوما ويضع آخرين إلى يوم القيامة 551 حديث صحيح بما قبله وما بعده وسنده ضعيف لجهالة شيخ الزبيدي 552 ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر قال سمعت بسر بن عبيد الله يقول سمعت أبا ادريس الخولاني يقول أخبرني نواس بن سمعان الكلابي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويخفض آخرين 552 حديث صحيح ومضى الكلام عن إسناده وقد توبع صدقة بن خالد فقال أحمد ثنا الوليد بن مسلم قال سمعت يعني ابن جابر يقول فذكره وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين مسلسل بالسماع والتحديث وهكذا أخرجه الآجري من طريقين آخرين عن الوليد به وأخرجه الحاكم و من طريقين آخرين عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به وصححه على شرطهما ووافقه الذهبي ولابن جابر متابع ساقه المصنف بعده 553 ثنا ابن مصفى ثنا أبو المغيرة ثنا الوليد بن سليمان بن أبي السايب عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن نعيم بن همار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويضع آخرين إلى يوم القيامة 553 إسناده حسن صحيح رجاله ثقات وفي ابن مصفى كلام لا يضر وقد مضى على أنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه البزار في مسنده ص زوائده حدثنا سلمة بن شبيب والعباس بن عبدالله قالا ثنا أبو المغيرة به قلت وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات تنبيه قد أعاد المصنف رحمه الله تعالى أحاديث الباب في باب آخر يأتي برقم 118 باب ما ذكر من ضحك ربنا عز وجل 554 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن أبي رزين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره قال أبو رزين يا رسول الله ويضحك ربنا قال نعم قال لن تعدم من رب يضحك خيرا 454 إسناده ضعيف وقد مضى الكلام عليه برقم وهو طرف من الحديث المتقدم بعضه هناك وقد خرجته ثم 455 حدثنا ابن مصفى ثنا بقية بن الوليد ثنا الزبيدي عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر قول الرجل الذي هو آخر من يدخل الجنة فيقول يا رب لا أكون أشقى خلقك فلا يزال يدعو ويسأله حتى يضحك الله تعالى منه فيدخله الجنه 555 إسناده حسن صحيح رجاله ثقات وفي بعضهم ضعف يسير وقد توبعا كما في الآتي بعده 556 ثنا ابن أبي عمر ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فلا يزال حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له فأدخله الجنة 556 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي وهو طرف من حديث الرؤية والشفاعة الطويل وقد ساقه المصنف بطوله فيما تقدم من طريق أخرى عن ابن شهاب الزهري به والحديث أخرجه أحمد و ثنا عبد الرزاق به وأخرجه البخاري من طريق أخرى عن عبدالرزاق به ومسلم من طريقين آخرين عن الزهري به 557 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول الله يا ابن آدم أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها ومعها فيقول أي رب أتستهزىء بي وأنت رب العالمين قال فضحك ابن مسعود وقال ألا تسألوني مم ضحكت قالوا ومم تضحك قال هكذا فعل رسول الله فقال ألا تسألوني مم ضحكت قالوا ومم تضحك يا رسول الله قال من ضحك رب العالمين منه حين يقول اتستهزىء بي وأنت رب العالمين قال إني لا استهزىء بك ولكني على ما أشاء قادر 557 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وأحمد وغيرهما من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به مطولا 558 ثنا عبد الرحيم بن مطرف ثنا عيسى بن يونس عن سعيد بن عثمان البلوي عن عروة بن سعيد الأنصاري عن أبيه عن حصين بن وحوح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى قبر طلحة بن البراء في قطار بالغصبة فصف وصففنا خلفه وقال اللهم إلق طلحة تضحك إليه ويضحك إليك 558 إسناده ضعيف عروة ويقال عزره بن سعيد الأنصاري مجهول وكذلك أبوه والحديث أخرجه البغوي أيضا وابن أبي خيثمة والطبراني وابن شاهين وابن السكن من طريق عيسى بن يونس به وقال الطبراني لا يروى عن حصين بن وحوح إلا بهذا الإسناد تفرد به عيسى بن يونس كذا في الإصابة قلت هو ثقة والعلة ممن فوقه كما عرفت 119 باب 559 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون عن إسماعيل بن أبي خالد عن إسحاق بن راشد عن أمرأة من الأنصار يقال لها أسماء بنت يزيد قالت لما أخرج سعد بن معاذ صاحت أمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أم سعد ألا يرقأ دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش 559 إسناده ضعيف رجاله كلهم ثقات غير إسحاق بن رشاد فإنه مجهول لا يعرف وهو غير الجزري فإنه أقدم طبقة منه والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص من طريق أخرى عن يزيد وقال لست أعرف إسحاق بن راشد هذا ولا أظنه الجزري أخو النعمان بن راشد قلت وأما تلميذه ابن حبان فذكره في الثقات والحديث أخرجه أحمد وابن سعد عن يزيد بن هارون به 560 ثنا أبو بكر ثنا أبو خالد الأحمر عن مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك الله تعالى إلى ثلاثة القوم إذا صفوا للصلاة والرجل يقاتل وراء أصحابه والرجل يقوم في سواد الليل 560 إسناده ضعيف من أجل مجالد وهو ابن سعيد والحديث مخرج في الأحاديث الضعيفة 120 باب في اهتزاز عرش ربنا تبارك وتعالى لموت عبده سعد بن معاذ 561 ثنا محمد بن عبد الرحمن العلاف ثنا محمد بن سواء عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة سعد بن معاذ اهتز لها عرش الرحمن 561 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عبد الرحمن العلاف فلم أعرفه ولكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا عبد الوهاب عن سعيد به وأخرجه مسلم من طريق أخرى عن عبد الوهاب بن عطاء الخفاف به 562 ثنا أبو موسى ثنا أبو المساور عن أبي عوانة عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اهتز العرش لموت سعد بن معاذ 562 إسناده صحيح على شرط البخاري وقد أخرجه في صحيحه كما يأتي والحديث أخرجه البخاري بإسناد المصنف هذا وأخرجه مسلم وابن ماجه وأحمد وابن سعد من طرق أخرى عن الأعمش به وتابعه أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله به أخرجه مسلم والترمذي وصححه وأحمد و وله عنده متابع آخر وسنده جيد 563 ثنا أبو موسى ثنا أبو المساور عن أبي عوانة عن الأعمش عن أبي صالح عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فقال رجال لجابر فإن البراء يقول اهتز السرير فقال إنه كان بين هذين الحيين الأوس والخزرج ضغائن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ 563 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله إلا أنه أتم وكذلك رواه البخاري 564567 وفيه عن أسيد بن حضير وأبي سعيد وابن عمر وحذيفة 564567 هذه الأحاديث معلقة وقد وصلها عنهم جميعا ابن سعد بأسانيد عنهم وعن أسماء بنت يزيد بن السكن أيضا وأخرجه أحمد أيضا عن أبي سعيد وسنده صحيح وأخرجه أيضا عن أسيد وسنده جيد في الشواهد وحديث أسماء بنت يزيد تقدم عند المصنف وأخرجه أيضا من حديث رميئة رضي الله عنه عنها وفيه يوسف بن الماجشون عن أبيه ولم أعرفهما وفي رجال الصحيحين عبد العزيز بن عبدالله بن أبي سلمة الماجشون لكنهم لم يذكروا في الرواة عنه ابنه يوسف وإنما عبدالملك ولا ذكروا في شيوخه عاصم بن عمر بن قتادة وهو شيخه هنا والله أعلم ثم رأيت الذهبي قال في العلو رقم مختصرة هذا إسناد صالح صححه ابن منده 121 باب 568 قال أبو بكر بن أبي عاصم قال أبو إسحاق إبراهيم الحزامي وقرأت من كتابه ثم مزقه وقال لي واعتذر الى حلفت أن لا أراه إلا مزقته فانقطع من طرف الكتاب عن محمد بن فليح عن سعيد بن الحارث عن عبدالله بن منين قال بينا أنا جالس في المسجد إذ جاءه قتادة بن النعمان فجلس فتحدث ثم ثاب إليه ناس فقال انطلق بنا يا ابن منين إلى أبي سعيد الخدري فإني قد أخبرت أنه قد اشتكى قال فانطلقنا حتى دخلنا على أبي سعيد فوجدناه مستلقيا رافعا إحدى رجليه على الآخرى فسلمنا وقعدنا فرفع قتادة يده فقرصه قرصة شديدة قال أبو سعيد أوجعتني قال ذلك أردت ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لما قضى الله خلقه استلقى ثم وضع إحدى رجليه على الآخرى ثم قال لا ينبغي أن يفعل مثل هذا قال أبو سعيد نعم 568 إسناده ضعيف والمتن منكر كأنه من وضع اليهود آفته سعيد بن الحارث ويقال الحارث بن سعيد وهو الأصح وهو مجهول الحال وشيخه عبدالله بن منين وإن وثقه يعقوب بن سفيان فقد قال الذهبي ما روى عنه سوى الحارث بن سعيد يشير إلى أنه مجهول العين وبقية رجال الإسناد ثقات رجال البخاري لكن في محمد بن فليح كلام غير يسير حتى قال فيه ابن معين ليس بثقة وقال الحافظ في التقريب صدوق يهم والحديث أخرجه ابن منده في المعرفة من طريق المؤلف 122 باب في تعجب ربنا من بعض ما يصنع عباده مما يتقرب به إليه 569 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السايب عن مرة عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عجب ربنا تبارك وتعالى من رجلين رجل قام من فراشه ولحافه فذكر الحديث 569 حديث حسن رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح غير أن عطاء بن السائب كان اختلط وقد روى عنه حماد في حالته اختلاطه أيضا فلم يتميز لنا هل تلقاه عنه في الحالة أو قبلها وإنما حسنت الحديث لأن له شواهد كما قلت في تخريج الترغيب والحديث أخرجه أحمد ثنا روح وعفان به وأخرجه ابن حبان و والحاكم من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به وقال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبي 570 ثنا الحسين بن علي ثنا الوليد بن القاسم بن الوليد الهمداني قال سمعت يزيد بن كيسان يذكر عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل لق
avatar
المدير
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1934
نقاط : 16300
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

خاص للزوار
تردد1:
جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/0جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/0)
أسألة الزوار:
جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue75/0جزء 6 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (75/0)
ddddddkkkkkkk:

https://alhorani.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» جزء 3 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 7 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 8 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى