هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل

جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

مُساهمة من طرف المدير الخميس مارس 29, 2012 1:20 am

رجاله ثقات كلهم رجال مسلم غير الربيع بن أنس وهو صدوق له أوهام كما في التقريب والحسن هو انب علي الخلال والحديث أخرجه الضياء في المختارة من طريق المصنف 408 ثنا الحوطي وعمرو بن عثمان وابن مصفى قالوا ثنا بقية عن صفوان عن حجر بن حجر عن أبي مريم قال أقبل أعرابي حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أي شيء كان أول أمر نبوتك قال أخذ الله مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم قال الله تعالى وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح ثم ذكر الحديث إسناده ضعيف حجر بن حجر شبه مجهول قال الذهبي ما حدث عنه سوى خالد بن معدان كذا قال روى عنه صفوان كما في هذه الرواية وهو ابن عمرو السلسكي إلا أن يقال في الطريق إليه بقية وهو مدلس وقد عنعنه فأقول لم تجر عادتهم عدم الاعتداد بمثل هذه الرواية في تسمية من روى عن المترجم والله سبحانه وتعالى أعلم وأبو مريم هو الغساني جد أبي بكر بن أبي مريم أورده الحافظ في كني الصحابه ومن الغريب أنه لم يذكر له سوى حديث واحد من طريق بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن أبيه عن جده فذكره وهو في نزول سورة مريم والحديث عزاه السيوطي في الدر المنثور للطبراني وابن مردويه وأبي نعيم في الدلائل عن أبي مريم الغساني به مطولا وكذلك ساقه الهيثمي في المجمع وقال رواه الطبراني ورجاله وثقوا يشير إلى أن توثيق بعضهم صعيف وهو حجر بنحجر فقد عرفت أنه مجهول ومع ذلك وثقة ابن حبان على قاعدته المعروفة في توثيق المجهولين 87 باب 409 ثنا الحوطي ثنا اسماعيل بن عياش عن أبي بكر عن أبي مريم عن سعيد بن سويد الكلبي عن العرباض بن سارية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إني عبدالله في أم الكتاب وإن أدم لمنجدل في طينته 409 حديث صحيح وإسناده ضعيف سعيد بن سويد الكلبي مدلس وأبو بكر بن أبي مريم والحديث أخرجه أحمد وغيره وهو مخرج في الضعيفة وإنما صححته لأن له شاهدا أخرجته في الصحيحة وإنما خرجته في الذي قبله لزيادة في آخره عند أحمد وغيره أيضا لم أجد لها شاهدا 410 ثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا منصور بن سعد عن بديل العقيلي عن عبدالله بن شقيق عن ميسرة الغجر قال قلت يا رسول الله متى كتبت نبيا قال وأدم بين الروح والجسد 410 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح والحديث مخرج في الصحيحة وذكرت له هناك شاهدا من حديث أبي هريرة 411 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن خالد الحذاء عن عبدالله بن شقيق عن رجل قال قلت يا رسول الله متى بعثت نبيا قال وآدم بين الروح والجسد 411 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله 88 باب 412 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسماعيل بن علية عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن عمران بن حصين قال قال رجل يا رسول الله أعلم أهل الجنة من أهل النار قال نعم قال ففيم يعمل العاملون قال اعلموا فكل ميسر 412 إسناده صحيح على شرط الشيخين والحديث أخرجه البخاري ومسلم وأحمد من طرق أخرى عن يزيد الرشك به 412 حدثنا عقبة بن مكرم ثنا محمد بن بكر ثنا شعبة ثنا يزيد الرشك قال سمعت مطرفا يحدث عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 413 إسناده حسن صحيح بما قبله ورجاله ثقات رجال مسلم وفي محمد بن بكر وهو البرساني كلام من قبل حفظه 414 ثنا الحسن بن البزار ثنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر ثنا عبدالواحد أبو حمزة مولى عروة بن الزبير حدثني عروة بن الزبير عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن موته فإنه يكره الموت وأنا أكره مساءته يعني المؤمن 414 حديث صحيح وإسناده ضعيف من أجل عبد الواحد وهو ابن ميمون مولى عروة ولكنه لم ينفرد به كما بينته في الصحيحة وذكرت له هناك شواهد له هناك فراجعه فإنه هام 415 ثنا الحسن بن علي ثنا عون بن عمارة ثنا بشير مولى بني هاشم عن سليمان الأعمش عن أبي وائل عن عبدالله قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل راكب حتى أناخ بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أتيتك من مسيرة سبع أنصبت بدني وأسهرت ليلى وأظمأت نهاري وأنصبت راحلتي لأسألك عن خصلتين أسهرتاني فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما اسمك قال زيد الخيل قال أنت زيد الخير سل قرب معضلة قد سئل عنها فقال أسألك عن علامة الله تعالى فيمن يريد وعلامته فيمن لا يريد قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم كيف أصبحت قال أصبحت أحب الخير ومن يعمل به وإن عملت به أيقنت ثوابه وإن فاتني منه شيء حننت إليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم هيه هذه علامة الله فيمن يريد وعلاته فيمن لا يريد أن لو أرادك للآخرين لهياك لها ثم لا ييبالي بأي واد هلكت 415 إسناده ضعيف بشير مولى بن هاشم مجهول وعون بن عمارة ضعيف لكن أخرجه ابن شاهين في الصحابة من وجه آخر كما قال الحافظ في اللسان والحديث أخرجه العقيلي في الضعفاء ص وابن عدي في الكامل ق من طريقين آخرين عن الحسن بن علي وهو الحلواني به وقال العقيلي بشير هذا مجهول بنقل الحديث ولا يتابع على حديثه 416 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو المغيرة عن أبي بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب عن أبي الدرداء عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه دعاء وأمره أن يتعاهد هذا الدعاء ويتعاهد به أهله في كل يوم حين يصبح اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر فمشيئتك بين يديه ما شئت منه كان وما لم تشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بك إنك على كل شيء قدير 416 إسناده ضعيف أبو بكر بن أبي مريم كان اختلط والحديث أخرجه الإمام أحمد ثنا أبو المغيرة به أتم منه 89 باب 417 ثنا يعقوب بن حميد ثنا مروان بن معاوية عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن اسحاق عن جليس له بالطائف عن عبدالله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما ذرأ الله تعالى لجهنم من ذرأ كان ولد الزنا ممن ذرا لجهنم 417 إسناده ضعيف لجهل جليس معاوية بن إسحاق الفزاري وسائر رجاله ثقات والحديث أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره من طريقين آخرين عن مروان ابن معاوية به ورواه ابن أبي حاتم أيضا وأبو الشيخ وابن مردويه عن عبدالله بن عمرو كما في الدر المنثور 90 باب 418 ثنا هشام بن عمار ثنا اسماعيل بن عياش عن عمارة بن غزية عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبدالملك بن سعيد عن أبي حميد الساعدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أجملوا في طلب الدنيا فإن كل ميسر لما خلق له 418 حديث صحيح وإسناده ضعيف رجاله موثقون لكن إسماعيل بن عياش ضعيف في روايته عن غير الشاميين وهذه منها فإن عمارة بن غزية مدني لكنه لم يتفرد به كما يأتي والحديث أخرجه ابن ماجه بإسناده المصنف هذا وأخرجه الحاكم من طريق ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبدالملك بن سعيد به إلا أنه قال لما كتب له منها وهو أصح وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي قلت عبدالملك بن سعيد وهو ابن سويد لم يخرج له البخاري شيئا فهو على شرط مسلم وحده 419 حدثنا عمرو بن عثمان ثنا الوليد بن مسلم عن رجل من آل شبرمة عن أبيه عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قدر الله تعالى على كل نفس رزقها ومصيبتها وأجلها 419 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم إلا الرجل الذي لم يسم من أل شبرمة وأما أبوه فهو عبدالله بن شبرمة وهو ثقة من رجال مسلم وقد روى عنه ابناه عبد الملك وسعيد ولم أجد لهما ترجمة والحديث أخرجه أحمد وغيره من طريق أخرى عن عبدالله بن شبرمة عن أبي زرعة به وإسناده صحيح وهو مخرج في الصحيحة 420 حدثنا عمرو بن عثمان ثنا الوليد بن مسلم عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا أيها الناس إن أحدكم لن يموت حتى يستكمل رزقه فلا تستبطئوا الرزق خذوا ما حل ودعوا ما حرم حديث صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم لكن ثلاثة منهم مدلسون على نسق واحد الوليد بن مسلم وابن جريج وأبو الزبير لكن له طريق أخرى عن جابر كما يأتي والحديث أخرجه الحاكم من طريق أحمد ثنا محمد بن بكر عن ابن جريج به وأخرجه هو وابن حبان و وأبو عبدالله الرازي في مشيخته ق من طريق عبدالله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبدالله مرفوعا وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهني قلت وهو كما قالا على ضعف في سعيد بن أبي هلال لاختلاطه 91 باب 421 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا زيد الحباب ثنا عبد الرحمن ابن أبي الموال قال سمعت محمد بن المنكدر يحدث عبدالله بن الحسن عن جابر بن عبدالله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن قال إذا هم أحدكم بالأمر فليصل ركعتين غير الفريضة يقول اللهم إني استخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسالك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب إن كان هذا الأمر خيرا لي في ديني وعاقبة أمري فيسره لي واقدره ثم بارك لي فيه وإن كان شرا لي في ديني وعاقبة أمري فاصرفه عني وأقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به 421 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح والحديث أخرجه البخاري وأصحاب السنن وغيرهم من طريق أخرى عن عبد الرحمن بن أبي الموال به 422 ثنا السامي إبراهيم بن حجاج ثنا عبد الوارث ثنا محمد بن جحادة عن عبدة بن أبي لبابة عن أبي وائل عن عبدالله بن مسعود قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت فإنه ليس هو نسي ولكنه نسي قال أبو بكر وتركنا أحاديث دخلت في كتاب الفتن وفي كتب غير ذلك مما يدخل في القدر 422 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن حجاج السامي وهو ثقة من شيوخ النسائي مات سنة أو بعدها والحديث أخرجه مسلم وأحمد من طريق ابن جريج حدثني عبدة بن أبي لبابة به نحوه ولفظه بئسما للرجل أن يقول نسيت سورة كيت وكيت أو نسيت آية كيت وكيت بل هو ونسي أخرجه البخاري و ومسلم والنسائي والترمذي وأحمد و و و من طرق أخرى عن شقيق به وقال الترمذي حديث حسن صحيح ولفظ مسلم وأحمد في رواية لهما لا يقل أحدكم نسيت آية كنت وكيت بل هو نسي 423 حدثنا المقدمي ثنا الأغلب بن تميم عن المعلم بن زياد عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صنفان من أمتي لا تنالهما شفاعتي سلطان ظلوم غشوم وغال في الدين يشهد عليهم ويتبرأ منهم 423 اسناده ضعيف جدا 92 باب في ذكر مسألة نبينا صلى الله عليه وسلم ربه تبارك وتعالى لذة النظر إلى وجهة شوقا إلى لقائه والدعاء به 424 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا معاوية بن هشام عن شريك عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن عمار بن ياسر ذكر دعاء سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم وأسألك لذة العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك وشوقا إلى لقاك 424 حديث صحيح وهو من تمام الحديث المتقدم بهذا الإسناد وتقدم تخريجه هناك 425 حدثنا أبو الربيع ثنا حماد بن زيد عن عطاء بن السايب عن أبيه عن عمار ذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وأسال لذة النظر إلي وجهك والشوق إلى لقاك 425 إسناده صحيح وحماد بن زيد سمع من عطاء بن السايب قبل الاختلاط 426 حدثنا محمد بن عوف ثنا أبو المغيرة ثنا أبو بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب عن أبي الدرداء عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه دعاء وأمره أن يتعاهده ويتعاهد به أهله اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر في وجهك وشوقا إلى لقاك حديث صحيح إسناده ضعيف أبو بكر بن أبي مريم كان اختلط لكن يشهد لحديث هذا حديث عمار الذي قبله ولفظه عند غير المصنف أتم 427 ثنا عمرو بن عثمان ثنا أبي عن محمد بن مهاجر عن أبن حلبس عن أم الدرداء أن فضالة بن عبيد كان يقول اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر في وجهك والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة وزعم أنها دعوات كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم 427 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وابن حلبس هو يونس بن ميسرة ابن حلبس ومحمد بن مهاجر هو الأنصاري الشامي أخو عمرو بن مهاجر 93 باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا 428 ثنا الحوطي وعمرو بن عثمان ومحمد بن مصفى قالوا حدثنا بقية بن الوليد ثنا بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن عمرو بن الأسود عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني قد حذرتكم الدجال حتى قد خشيت أن لا تعقلوا إن المسيح الدجال رجل قصير أفحج أدعج ممسوح العين ليس بناتئة ولا حجرا فإن ألبس عليكم فأعلموا أن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا 428 إسناده جيد رجاله ثقات قد صرح بقية بالتحديث والحديث أخرجه أبو داود والآجري في الشريعة ص من طريق أخرى عن بقية بن الوليد به 429 ثنا أبو عمير حدثنا ضمرة عن السيباني عن عمرو بن عبدالله الحضرمي عن أبي أمامة قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أكثر خطبته يحدثنا عن الدجال ويحذرناه وإنه يبدأ فيقول أنا نبي ولا نبي بعدي ثم يثني فيقول أنا ربكم ولن تروا ربكم حتى تموتوا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور حديث صحيح رجال ثقات غير أن عمرو بن عبدالله الحضرمي ما روى عنه سوى السيباني هذا وهو يحيى بن أبي عمرو ولم يوثقه غير ابن حبان والعجلي وضمرة هو ابن ربيعة الفلسطيني وأبو عمر عيسى بن محمد بن النحاس والحديث أخرجه أبو داود بإسناد المصنف ولكنه لم يسق لفظه وأخرجه الآجري ص من طريق أخرى عن ضمرة بن ربيعة به وأخرجه ابن ماجة من طريق إسماعيل بن رافع أبي رافع عن أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو عن أبي أمامة الباهلي به مطولا كذا قال لم يذكر في إسناده عمرو بن عبدالله الحضرمي ولعله وهم من أبي رافع فإنه ضعيف الحفظ والله أعلم وتابعه عطاء الخراساني عن يحيى بن أبي عمرو السيباني به أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص وعطاء الخراساني هو ابن أبي مسلم ضعيف من قبل حفظه وهو مدلس 430 ثنا الحسن بن علي ثنا يعقوب بن ابراهيم ثنا أبي عن صالح ابن كيسان عن ابن شهاب أخبرني عمرو بن ثابت الأنصاري أنه أخبره بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ وهو يحذر الناس من الدجال أتعلمون أنه لن يرى أحدكم ربه حتى يموت 430 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم وجهالة الصحابي لا تضر 431 ثنا دحيم ثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن حسان بن عطية قال قال معاوية قصيرة من طويلة من أتاكم أنه ربكم فاعلموا انكم لن تروا ربكم حتى تموتوا 431 إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن فيه عنعنة الوليد بن مسلم فإنه كان يدلس تدليس التسوية 94 باب ما ذكر من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه تعالى 432 ثنا عمرو بن عيسى الضبعي ثنا أبو بحر البكراوي حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس أن محمدا صلى الله عليه وسلم قد رأى ربه تبارك وتعالى 437 إسناده ضعيف أبو بحر البكراوي اسمه عبد الرحمن بن عثمان ضعيف كما قال الحافظ وسائر رجاله على شرط الشيخين غير عمرو بن عيسى الضبعي فهو من شيوخ البخاري والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص131 من طرق أخرى عن أبي بحر به 433 حدثنا فضل بن سهل ثنا عفان حدثنا عبد الصمد بن كيسان عن حماد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رأيت ربي عز وجل 433 حديث صحيح ولكنه مختصر من حديث الرؤيا ورجاله ثقات غير عبد الصمد ابن كيسان فلم أعرفه وقد قال الحسيني فيه نظر وتعقبه الحافظ بقوله قلت أظنه الأول تصحف اسمه قلت يعني عبد الصمد بن حسان المروروزي ترجمة في التعجيل بما يؤخذ منه أنه ثقة روى عن حماد بن سلمة وغيره وعنه أحمد وأبو حاتم ويلاحظ أنه روى هذا الحديث عنه عفان وعفان وهو ابن مسلم من شيوخ الإمام أحمد فكأن ابن كيسان أعلى طبقة من ابن حسان فيحتمل أنهما متغايران والله أعلم وسواء كان هذا أو ذاك فإنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا عفان به ثم أخرجه هو والآجري ص والبيهقي في الأسماء والصفات ص والضياء في المختارة من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به وقال البيهقي قال أبو أحمد بن عدي والأحاديث التي رويت في الرؤية قد رواها غير حماد بن سلمة وروى الضياء عن أبي زرعة الرازي حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس صحيح ولا ينكره إلا معتزلي قلت ويأتي في الكتاب بعض الطرق لهذا الحديث عن ابن عباس من غير طريق حماد فهي تشهد لحديثه وتقوية لكن قد روى معاذ بن هشام قال حدثنى أبي عن قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن عبدالله بن عباس مرفوعا بلفظ رأيت ربي عز وجل فقال يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى الحديث أخرجه الآجري ص وأحمد كما تقدم فالظاهر أن حديث حماد بن سلمة مختصر من هذا وهي رؤيا منامية كما يشعر به بعض ألفاظه المذكورة فيما تقدم 434 ثنا فضيل بن سهل ثنا عمرو بن طلحة ثنا اسباط بن نضر عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال ولقد رآه نزلة أخرى قال إن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه عز وجل فقال له رجل أليس قد قال لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار فقال له عكرمة أليس ترى السماء قال بلى قال فكلها يرى 434 إسناده ضعيف رجاله ثقات غير أسباط بن نصر فإنه كثير الخطأ كما قال الحافظ 435 ثنا فضل بن سهل ثنا محمد بن الصباح عن اسماعيل بن زكريا عن عاصم عن الشعبي عن عكرمة عن ابن عباس قال رأى محمد ربه 435 إسناده صحيح موقوف وهو على شرط البخاري والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص من طريق أخرى عن محمد بن الصباح به 436 حدثنا فضل بن سهل ثنا محمد بن الصباح عن اسماعيل بن زكريا أحسب بينهما رجل قد سماه عن عكرمة عن ابن عباس قال إن الله اصطفى إبراهيم بالخلة واصطفى موسى بالكلام واصطفى محمدا بالرؤية 436 إسناده صحيح موقوف أيضا رجاله ثقات على شرط البخاري فإن الرجل الذي لم يسم قد سماه ابن خزيمة في روايته فقال ص حدثنا أبو بكر محمد بن سليمان الواسطي بالفسطاط قال ثنا محمد بن الصباح قال ثنا إسماعيل يعني ابن زكريا عن عاصم عن عكرمة وأبو بكر هذا هو الباغندي وهو حافظ مدلس وقد صرح بالتحديث وقد خالفهما أحمد بن يحيى الحلواني فقال ثنا محمد بن الصباح به إلا أنه رفعه فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله اصطفى الحديث وهذا منكر فإن الحلواني هذا لم أعرفه فإن ثبتت عدالته فالحديث منكر وقد تابعه على وقفه قتادة عن عكرمة به كما يأتي وله طرق أخرى موقوفة خرجتها في الضعيفة 437 حدثنا محمد بن أبي صفوان ثنا يحيى بن كثير العنكبري ثنا سلم عن الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس قال رأى محمد ربه قال قلت أليس الله يقول لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذي هو نوره قال وقال رأى محمد ربه تبارك وتعالى مرتين وفيه كلام 437 إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن الحكم بن أبان فيه ضعف من قبل حفظه ومسلم هو ابن جعفر ومحمد بن أبي صفوان هو ابن عثمان بن أبي صفوان نسب الى جده وهو ثقة توفي سنة والحديث أخرجه الترمذي وابن خزيمة في التوحيد ص من طرق عن الحكم بن أبان به وقال الترمذي حديث حسن غريب وخالفه المصنف فقال عقب الحديث كما ترى وفيه كلام ووجهه ما أشرت إليه من ضعف حفظ الحكم بن أبان 438 حدثنا محمد بن يحيى أبو عمر الباهلي ثنا يعقوب ثنا حاتم بن اسماعيل عن شريك عن جابر بن زيد عن عطاء بن أبي رباح عن عكرمة عن ابن عباس قال دنى فتدلى قال هو محمد صلى الله عليه وسلم دنى فتدلى إلى ربه عز وجل 438 إسناده ضعيف شريك هو ابن عبدالله القاضي ضعيف سيء الحفظ وجابر بن يزيد وهو الجعفي أضعف منه ومحمد بن يحيى أبو عمر الباهلي لم أجد له ترجمة ويحتمل على بعد أن يكون هو محمد بن يحيى بن عبدالله أبو عبدالله الذهلي النيسابوري الحافظ الإمام من شيوخ البخاري ويكون ما في الكتاب أبو عمر الباهلي محرفا من أبي عبدالله الذهلي والله أعلم فقد ذكروا في شيوخه يعقوب بن ابراهيم الزهري المدني 439 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن ابن عباس ولقد رآه نزله أخرى قال رأى ربه تبارك وتعالى 439 إسناده حسن موقوف رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أنهما لم يحتجا بمحمد بن عمرو وإنما أخرجا له متابعة والحديث أخرجه الآجري ص491 من طريق آخر عن عبدة بن سلمان وابن خزيمة في التوحيد ص وابن حبان من طريق أخرى عن محمد بن عمرو به إلا أنه لم يذكر الآية وهذا اقرب إلى الصواب فقد ثبت تفسيرها مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم بخلاف تفسير ابن عباس رضي الله عنه من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قال ولقد رآه نزلة أخرى أنا اول هذه الأمة سئل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء الحديث أخرجه مسلم وغيره وروى نحوه عن ابن مسعود وأبي هريرة لكنه أخرج أيضا من طريق أخرى عن ابن عباس قال ما كذب الفؤاد ما رأى ولقد رآه نزلة أخرى قال رآه بفؤاده مرتين وبالجملة فتفسير الآية من ابن عباس برؤية الله تبارك ثابت وتعالى عنه لكن الأخذ بالتفسير الذي ذكره عنه صلى الله عليه وسلم مرفوعا أولى منه والأخذ واجب دون الموقوف لا سيما وقد اضطرب الرواة عنه في هذه الرؤية فمنهم من أطلقها كما في حديث الترجمة وغيره ومنهم من قيدها بالفؤاد كما في رواية مسلم المذكورة وهي أصح الروايات عنه والله أعلم 440 حدثنا أحمد بن محمد المروزي ثنا أسود بن عامر ثنا حماد ابن سلمة عن قتادة الأصل فتدنى عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رأيت ربي عز وجل ثم ذكر كلاما 440 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الصحيح ولكنه مختصر من حديث الرؤيا كما بيناه فيما تقدم وعلى ذلك حمله البيهقي فقال في الأسماء ص ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما هو حكاية عن رؤيا رآها في المنام قال أهل النظر رؤيا النوم قد يكون وهما يجعله الله تعالى دلالة للرائي على أمر سالف أو آنف على طريق التعبير والحديث أخرجه أحمد ثنا أسود بن عامر به وأخرجه البيهقي من طريق أخرى عن الأسود به وتابعه جماعة عن حماد بن سلمة به كما سبقت الإشارة إلى ذلك فيما تقدم 441 ثنا زيد بن أخذم ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن قتادة عن عبدالله بن شقيق قال قلت لأبي ذر لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سألته عن كل شيء عن أي شيء كنت تسأله قال كنت أسأله هل رأيت ربك قال قد سألته فقال رأيت نورا 441 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط البخاري غير عبدالله بن شقيق وهو العقيلي فهو على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وابن خزيمه ص من طرق أخرى عن هشام بن معاذ به ثم أخرجاه وكذا الترمذي وأحمد و و من طرق أخرى عن قتادة به 442 حدثنا أبو موسى حدثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال أتعجبون أن تكون الخلة لابراهيم عليه السلام والكلام لموسى عليه السلام والرؤية لمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم 442 إسناده صحيح على شرط البخاري والحديث أخرجه ابن خزيمة ص بإسناد المصنف هذا وغيره عن معاذ بن هشام به وأبو موسى هو محمد بن المثنى وقد قال فيه ابن خزيمة إمام من أئمة علماء الهدى وقد تابعه عاصم الأحول عن عكرمة به كما تقدم في الكتاب تحت الرقم 95 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كيف ترى ربنا في الآخرة 443 ثنا هدبة بن خالد ثنا وهيب بن خالد عن مصعب بن محمد عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة قال قلت يا رسول الله كلنا يرى ربه يوم القيامة قال كلكم يرى الشمس نصف النهار ليس في السماء سحاب قلنا نعم قال كلكم يرى القمر ليلة البدر ليس في السماء سحابة قالوا نعم قال والذي نفسي بيده لترون ربكم يوم القيامة لا تضارون في رؤيته كما لا تضارون في رؤيتهما 443 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير مصعب بن محمد قال الحافظ لا بأس به وقد تابعه الأعمش كما في الإسناد الآتي بعده وسهيل بن أبي صالح كما يأتي بعد حديث والحديث أخرجه أحمد ثنا عفان ثنا وهيب به وابن خزيمة من طريق أخرى عن وهيب به وله طرق أخرى عن أبي هريرة سيأتي في الكتاب بعضها فانظر 444 حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير حدثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في القمر ليلة البدر قال قلنا لا قال فكذلك لا تضارون في رؤية ربكم تبارك وتعالى يوم القيامة 444 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيى بن عيسى وهو الفاخوري الرملي قال الحافط صدوق يخطىء قلت لكنه قد توبع من غير واحد فالحديث صحيح كما يأتي والحديث أخرجه ابن ماجه بإسناد المصنف وابن خزيمة من طريق آخر عن ابن نمير وتابعه جابر بن نوح الحماني عن الأعمش به أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح قلت جابر بن نوح ضعيف كما في التقريب ولم يوثقه أحد كما يأخذ من التهذيب فلعل تصحيح الترمذي لحديثه للمتابعة من الرملي وغيره فقد قال الترمذي أيضا وهكذا روى يحيى بن عيسى الرملي وغير واحد من الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عبدالله بن إدريس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح وهكذا رواه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه مثل هذا الحديث وهو حديث صحيح قلت حديث ابن إدريس يأتي في الكتاب برقم وحديث سهيل بن أبي صالح يأتي أيضا بعد هذا وحديث أبي سعيد يأتي من وجه آخر أيضا برقم و وحديث ابن إدريس عن الأعمش محفوظ أيضا كما نقله ابن خزيمة عن محمد بن يحيى الذهلي الحافظ خلافا للترمذي كما سيأتي تحقيقه عند حديث أبي سعيد المشار إليه 445 حدثنا يعقوب حدثنا ابن عيينة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هل ترون القمر ليلة البدر قلنا نعم قال فهل ترون الشمس في يوم مصحي قلنا نعم قال فإنكم سترون ربكم كما ترونهما لا تضارون في رؤيته 445 إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير يعقوب وهو ابن حميد بن كاسب وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وأبو داود والآجري في الشريعة ص من طرق عن سفيان بن عيينة به 446 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ووكيع عن اسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير قال كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال أما إنكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر لا تضارون في رؤيته إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف وزاد في شيوخ ابن أبي شيبة عبدالله بن نمير وأخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة ص وأحمد والآجري ص من طرق أخرى عن وكيع وأبو داود عن أبي أسامة والبخاري و ومسلم أيضا وأبو داود وابن ماجه وأحمد و والمصنف بما يأتي و من طرق عن اسماعيل بن أبي خالد به وتابعه بيان بن بشر عن قيس بن أبي حازم به أخرجه البخاري 447 ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي ثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم 447 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه هو والبخاري من طرق أخرى عن اسماعيل به وسبق تخريجه في الذي قبله 448 ثنا أبو سفيان عن عبد الرحيم بن مطرف ثنا عيسى بن يونس عن اسماعيل عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم 448 إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط الشيخين غير عبد الرحيم بن مطرف وهو ثقة مات سنة والحديث مكرر الذي قبله 449 ثنا يعقوب ثنا مروان عن اسماعيل عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم 449 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد بن كاسب وهو صدوق وقد توبع فقال البخاري حدثنا الحميدي قال حدثنا مروان بن معاوية به والحديث مكرر الذي قبله 450 وثنا أبو موسى ثنا يحيى بن سعيد بن اسماعيل حدثني قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 450 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما تقدم وأخرجه البخاري وأحمد عن يحيى به 451 ثنا عقبة بن مكرم ثني ابن أبي عدي ثنا شعبة حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير البجلي قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ليلة البدر فقال إنكم ترون ربكم كما ترون هذا لا تضارون في رؤيته 451 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه هو وغيره من أصحاب السنن وغيرهم كما تقدم وأخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص طريق عن ابن أبي عدي به وأحمد به وأحمد من طريق أخرى عن شعبة به وسيأتي الحديث بزيادة لفظ عيانا رقم وبيان أنه منكر 452 حدثنا أبو بكر ومحمد بن عبدالله بن نمير قالا حدثنا عبدالله بن إدريس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله أنرى ربنا يوم القيامة فقال هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب قال قلنا لا قال كذلك فكذلك لا تضارون في رؤية القمر ليلة البدر في غير سحاب قال كذلك لا تضارون في رؤيته إلا كما لا تضارون في رؤيتهما 452 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أعله الترمذي كما تقدم رقم بالمخالفة وليس بشيء فإن ابن إدريس ثقة ولا مانع من أن يكون لأبي صالح فيه شيخان أحدهما أبو سعيد والآخر أبو هريرة فرواه جمع عن أبي صالح عن أبي هريرة كما تقدم هناك ورواه ابن إدزيس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد كما هنا ولم يتفرد به ابن إدريس كما يأتي فصح كل من الإسنادين عن أبي صالح والحمد لله والحديث أخرجه ابن خزيمة ص والآجري من طريق أخرى عن عبدالله بن إدريس به وتابعه ابن عياش فقال أحمد ثنا يحيى بن آدم ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش به قلت وهذا إسناد على شرط البخاري وله طريق أخرى عن أبي سعيد تأتي برقم و 453 حدثنا محمد بن عثمان بن خالد بن عمرو بن الوليد بن عثمان بن عفان أبو مروان حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة أنه أخبره أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب فقالوا لا يا رسول الله فقال هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب فقالوا لا يا رسول الله قال أما إنكم ترونه هكذا يوم القيامة 453 إسناده حسن صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عثمان أبي مروان وهو صدوق يخطىء كما في التقريب لكنه قد توبع كما يأتي ولذلك صححته والحديث أخرجه البخاري ومسلم والطيالسي وعنه أحمد من طرق عن ابراهيم بن سعد بن آتم منه واختصره الطيالسي وسيعيده المصنف بطوله بهذا الإسناد رقم وسيذكر طرفا من خره ولابن سعد متابعات ساقها المصنف فيما يأتي 454 ثنا محمد بن مصفى ثنا بقية بن الوليد ثنا الزبيدي عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي قال كان أبو هريرة يحدثنا أن أناسا قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تضارون في القمر ليلة البدر قالوا لا قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا قال فإنكم ترون ربكم يوم القيامة كذلك قال عطاء بن يزيد وأبو سعيد الخدري جالس مع أبي هريرة حين حدث بهذا الحديث لا يرد عليه من حديثه شيئا 454 إسناد جيد وقد صرح فيه بقية بالتحديث والحديث مكرر الذي قبله وسيعيده المصنف برقم 455 حدثنا سلمة ثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي هريرة قال قال الناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في القمر ليس دونه سحاب قالوا لا قال فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك قال أبو سعيد سمعت رسول الله يقول هذا 455 إسناده صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه من هذا الوجه عن الزهري وسلمة هو ابن شبيب النيسابوري وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد و ثنا عبد الرزاق به وأخرجه المصنف فيما يأتي والآجرى ص من طرق أخرى عن عبد الرزاق به وتابعه محمد بن ثور عن معمر به أخرجه الآجري 456 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو اليمان ثنا شعيب عن الزهري حدثني سعيد بن المسيب وعطاء بن يزيد أن أبا هريرة أخبرهما أن الناس قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك 456 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عوف وهو ثقة حافظ وقد توبع كما يأتي وقد أعاده المصنف برقم والحديث أخرجه البخاري حدثنا أبو اليمان بن نافع به وتابعه حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب وحده أخرجه الأجرى 457 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا جعفر بن عون ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل ترى ربنا قال هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة صحوا ليس دونها سحاب قال قلنا لا يا رسول الله فقال هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب قلنا لا يا رسول الله قال ما تضارون في رؤيته يوم القيامة كما لا تضارون في رؤية أحدهما 457 إسناده حسن صحيح وهو على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي وهشام بن سعد فيه ضعف من قبل حفظه فحديثه حسن وإنما صححته لأنه قد توبع كما في الطريق الآتية في الكتاب والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف المذكور وتابعه عنده الأجرى أيضا ص والبخاري أيضا سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم والحديث تقدم من طرق أخرى عنة أبي سعيد وأبي هريرة وتأتي له متابعة أخرى عن زيد بن أسلم في الذي بعده 458 ثنا محمد بن المثنى ثنا ربعي بن علية ثنا عبد الرحمن بن اسحاق عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا تبارك وتعالى يوم القيامة قال هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قال قلنا لا قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قال قلنا لا قال فإنكم ترون ربكم كذلك يوم القيامة 458 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجالة البخاري غير ربعي بن علية وهو ربعي ابن إبراهيم بن مقسم الأسدي أخو إسماعيل بن علية وهو ثقة والحديث أخرجه أحمد ثنا ربعي بن إبراهيم به ورواه البخاري ومسلم من طريق حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم به 459 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن جعفر عن وكيع بن حدس عن أبي رزين قال قلت يا رسول الله أكلنا يرى ربه يوم القيامة قال أكلكم يرى القمر مخليا به قال قلنا نعم قال الله أعلم 459 حديث حسن رجاله ثقات رجال مسلم غير وكيع بن حدس ويقال عدس كما في الرواية الآتية قال الذهبي لا يعرف وقال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة وقد توبع كما يأتي فهو بها حسن وأبو رزين اسمه لقيط بن عامر العقيلي والحديث أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان وأحمد من طرق عن حماد بن سلمة به وللحديث طريق أخرى رواه عبد الرحمن بن عياش السمعي الأنصاري القبائي من بني عمرو بن عوف عن دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر به المنتفق العقيلي عن أبي عمه لقيط بن عامر به نحوه في حديث طويل له أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص وأحمد قلت وهذا إسناد ضعيف دلهم بن الأسود وعبد الرحمن بن عياش السمعي لا يعرفان 460 حدثنا عقبة بن مكرم ثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن يعلى ابن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين العقيلي قال قلت يا رسول الله أنرى ربنا قال نعم قلنا وما آية ذلك في خلقه قال أليس كلكم تنظرون إلى القمر ليلة البدر وإنما هو خلق من خلق الله فالله أعظم وأجل 460 حديث حسن رجاله ثقات غير وكيع بن عدس فهو مجهول كما سبق في الذي قبله وعدس بضم العين المهملة ويقال حدس بالحاء المهملة وهكذا وقع في الرواية المتقدمة وهو الصواب كما قال الإمام أحمد في المسند وهذا من الفوائد التي خلت منها كتب الرجال فإنهم لم يحكوه عنه بينما نقلوا عن ابن حبان أنه قال في الثقات أرجو أن يكون الصواب حدس بالحاء سمعت عبدان الجولقى يقول ذلك والحديث سبق تخريجه في الذي قبله 96 باب في رؤية الرب عيانا 461 ثنا بشار بن الحسين التستري ثنا خلف بن هشام البزار ثنا أبو شهاب عن اسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ترون ربكم عيانا كما ترون القمر ليلة البدر 461 حديث صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير بشار بن الحسن التستري فإني لم أجد له ترجمة وأبو شهاب هو عبدربه بن نافع الكناني الحناط والحديث أخرجه البخاري وابن خزيمة في التوحيد ص من طريق عاصم بن يوسف اليربوعي حدثنا أبو شهاب به قلت وأبو شهاب هذا مع كونه من رجال الشيخين فقد تكلموا في حفظه ولذلك أروده الذهبي في الميزان وقال صدوق في حفظه شيء وقال الحافظ في التقريب صدوق بهم قلت وقد روى الحديث جماعة من ثقات أصحاب إسماعيل بن أبي خالد عنه دون قوله عيانا كما مضى في الكتاب وذكرت له في الموضع الأول متابعا لاسماعيل عن قيس بن أبي حازم ولذلك لم تطمئن النفس لصحة هذه عيانا لتفرد أبي شهاب بها فهي منكرة أو شاذه على الأقل 97 باب ما ذكر من رؤية نبينا ربه تبارك وتعالى في منامه 462 حدثنا الشافعي ثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى وما جعلنا الرؤيا التي أريناك قال هي رؤيا عين رآها النبي صلى الله عليه وسلم 462 إسناده صحيح موقوف على شرط البخاري وقد أخرجه كما يأتي والحديث أخرجه البخاري و والترمذي من طرق أخرى عن سفيان به وقال الترمذي حديث حسن صحيح 463 ثنا المقدمي ثنا أبو أحمد عن سفيان عن سماك عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال كانت رؤيا الأنبياء وحيا 463 إسناده حسن رجاله كلهم ثقات رجال مسلم وفي سماك وهو ابن حرب كلام يسير وهو في روايته عن عكرمة خاصة أشد حديث أخرجه ابن جرير في تفسير حدثنا ابن بشار قال ثنا أبو أحمد به ومن طريق أبي أسامة عن سفيان به وقد روي الحديث مرفوعا أخرجه ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد حدثنا أبو عبد الملك الكرندي حدثنا سفيان بن عينية عن إسرائيل بن يونس عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا الأنبياء في المنام وحي ذكره ابن كثير في التفسير منار وقال ليس هو في شيء من الكتب الستة من هذا الوجه قلت ورجاله ثقات غير أبي عبدالملك الكرندي فلم أعرفه ولا عرفت نسبته وأخرجه البخاري في أول الوضوء في آخر حديث ابن عباس في صلاته خلف النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل من طريق عبيد بن عمير قال رؤيا الأنبياء وحي ثم قرأ إني أرى في المنام أني أذبحك وعزاه السيوطي في الدر لعبد الرزاق أيضا وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والطبراني والبيهقي في الأسماء والصفات وعزاه الحافظ في الفتح لمسلم مرفوعا وهو من أوهامه كما نبهت على ذلك في تعليقي على كتابي مختصر صحيح البخاري يسر الله إتمامه 464 ثنا أبو بكر ثنا عبدة بن سليمان وأبو أسامة عن مسعر عن عبدالملك بن ميسرة عن مصعب بن سعد عن معاذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأى في نومه وفي يقظته فهو حق 464 إسناده صحيح على شرط الشيخين موقوف وعبد الملك بن ميسرة هو أبو زيد العامري الهلالي 98 باب 465 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا إبراهيم ابن طهمان ثنا سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى تجلى لي في أحسن صورة فسألني فيما يختصم الملأ الأعلى قال قلت ربي لا أعلم به قال فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو وضعهما بين ثديي حتى وجدت بردها بين كتفي فما سألني عن شيء إلا علمته 465 إسناد حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير سماك بن حرب فهو من رجال مسلم وحده وفيه كلام كما تقدم بيانه قبل حديث والحديث له شاهد من حديث معاذ وغيره وقد مضى تخريجه تحت رقم 466 ثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن ليث عن ابن سابط عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تراءى لي ربي في أحسن الصورة ثم ذكر الحديث 466 حديث صحيح بما قبله وما بعده ورجاله ثقات غير ليث وهو ابن أبي سليم وكان اختلط وقد مضى برقم بعض تمام هذا الحديث 467 حدثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم وصدقة قالا ثنا ابن جابر قال مر بنا خالد بن اللجلاج فدعاه مكحول فقال له يا أبا ابراهيم حدثنا حديث عبد الرحمن بن عائش قال سمعت عبد الرحمن بن عائش يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي في أحسن الصورة 467 حديث صحيح وهو الطرف الأول للحديث المتقدم بهذا الإسناد إلا أنه لم يذكر فيه هناك الوليد بن مسلم وتقدم تخريجه هناك مع بيان ان عبد الرحمن بن عائش لم تثبت له حجته 468 ثنا يحيى بن عثمان بن كثير ثنا زيد بن يحيى ثنا ابن ثوبان ثنا أبي عن مكحول وابن أبي زكريا عن ابن عائش الحضرمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني ربي الليلة في أحسن صورة 468 حديث صحيح بما قبله وما بعده ورجاله ثقات لكن ابن عائش لم تثبت له صحبة كما سبق وابن أبي زكريا اسمه عبدالله أبو يحيى الشامي وابن ثوبان هو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي الدمشقي 469 ثنا أبو موسى ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن قتادة عن أبي كلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة 469 إسناده صحيح على ما رجحنا فيما تقدم من توثيق خالد بن اللجلاج وسائر رجاله ثقات رجال الشيخين كما تقدم هناك والحديث أخرجه الترمذي حدثنا محمد بن بشار حدثنا معاذ بن هشام به وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه 470 ثنا عبيد الله بن فضالة ثنا عبدالله بن صالح ثنا معاوية بن صالح عن أبي يحيى عن أبي يزيد عن أبي سلام الأسود عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ربي أتاني الليلة في أحسن صورة وفي هذه الأخبار ووضع يده بين كتفي 470 حديث صحيح بما تقدم له من الشواهد ورجاله ثقات على ضعف في عبدالله بن صالح غير أبي يحيى فإني لم أعرفه وأبي يزيد واسمه غيلان بن أنس الكلبي روى عنه جمع من الثقات ولم يذكروا توثيقه عن أحد وأبو سلام الأسود اسمه ممطور 99 باب 471 ثنا اسماعيل بن عبدالله ثنا نعيم بن حماد ويحيى بن سليمان قالا حدثنا عبدالله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال حدثه أن مروان بن عثمان حدثه عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول رأيت ربي في المنام في أحسن صورة وذكر كلاما 471 حديث صحيح بما قبله وإسناده ضعيف مظلم عمارة بن عامر أورده ابن أبي حاتم من هذه الرواية ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ومروان بن عثمان هو ابن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري الزرقي ضعيف كما في التقريب وذكر المزي في التهذيب أنه روى عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب فتعقبه تهذيبه بقوله وفيه نظر فإن روايته إنما هي عن عمارة بن عمرو بن حزم عن أم الطفيل امرأة ابي في الرؤية وهو متن منكر كذا قال ابن عمرو بن حزم وإنما هو ابن عامر كما تراه في الكتاب وكذلك هو عند ابن أبي حاتم كما سبقت الإشارة إليه 100 باب في الزيادة بعد ذكر الحسنى 472 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة ثنا ثابت عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى عن صهيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية للذين أحسنوا الحسنى وزيادة قال إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله تعالى موعدا يريد أن ينجزكموه قالوا ما هو ألم يبيص وجوهنا ويدخلنا الجنة ويجرنا من النار فيكشف الله عنهم الحجاب فينظرون إلى الله تعالى فما شيء أعطوه أحب إليهم من النظر إليه وهي الزيادة 472 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وأبو عوانة في مستخرجه والترمذي وابن ماجه وأحمد والآجري ص من طرق عن حماد بن سلمة به وقال الترمذي هذا حديث إنما أسنده حماد بن سلمة ورفعه وروى سليمان بن المغيرة وحماد بن زيد هذا الحديث عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قوله قلت حماد بن سلمة ثقة حافظ ولا سيما في روايته عن ثابت فزيادته حجة والله أعلم ورواية سليمان بن المغيرة وحماد بن زيد وصلهما ابن جرير في تفسيره وهي مختصرة جدا عن رواية حماد بن سلمة مما يشعر أن ابن أبي ليلى كان أحيانا يختصر متنه وكذا إسناده فلا يسنده وتارة يسنده ويسوقه بتمامة والله أعلم 473 و ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن مسلم بن نذير عن حذيفة وعن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عامر ابن سعد عن أبي بكر الصديق في قوله تعالى وللذين أحسنوا الحسنى وزيادة قال النظر إلى وجه الله تعالى وفيه عن ابن مسعود 473 و حديث موقوف صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين من الطريق الثانية وكذا الأولى إلا مسلم بن نذير وهو لا بأس به كما قال أبو حاتم لكن أبو إسحاق وهو
avatar
المدير
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1934
نقاط : 16298
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

خاص للزوار
تردد1:
جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/0جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/0)
أسألة الزوار:
جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue75/0جزء 5 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (75/0)
ddddddkkkkkkk:

https://alhorani.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» جزء 9 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 10 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 12 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 1 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى