كل شىء عن الجفاف عند الاطفال

اذهب الى الأسفل

default كل شىء عن الجفاف عند الاطفال

مُساهمة من طرف fatoom في السبت يونيو 29, 2013 1:09 am






نفقد الكثير من ماء ومعادن أجسامنا خلال اليوم، عن طريق العرق والتنفس والدموع والإخراج والماء المتبخر من الجلد. لن تكون هناك مشكلة طالما نعوض ذلك الفقد بشرب الماء والسوائل. ولكن يحدث الجفاف عندما تفقدي ماء أكثر مما يتم شربه وتعويضه.
[rtl]
الأطفال تحت الأربع سنوات، أكثر عرضه للجفاف حيث أنهم معرضون للقيء والإسهال وفقدان الماء يوميا في التعرق والإخراج ...إلخ.
عملية فقدان الماء عند الأطفال تحدث أسرع من البالغين. لأن الأطفال معدلات حرقهم تزيد وسطح جلدهم يعد أكبر نسبيا من كتلة جسمهم ككل، وتكوين جسمهم يعتمد على الماء أكثر من البالغين أيضا. يمثل الماء في تكوين جسم الأطفال الصغار 70% وفي الأطفال الأكبر 65% أما البالغين 60%.
يتم تقييم درجة جفاف الطفل بموجب عدة عوامل مثل: الحالة العقلية والتنفس ومعدل ضربات القلب والعينين (إذا كانت غائرة) ودرجة حرارة الجسم في الأطراف واليافوخ(البقعة اللينة في رأس الأطفال الرضع) وليونة الجلد. وبناءا على درجة تلك العوامل أو التغير فيها يكون الجفاف إما ضعيف أو متوسط أو شديد.
بناءا على ذلك يتم تحديد العلاج المناسب ودرجة الخطورة مما ينقذ العديد من الأرواح.
ما الذي يسبب الجفاف؟
    أكثر الأشياء شيوعا القيء والإسهال (برد المعدة).
    الجو الحار مع عدم شرب السوائل الكافية.
    الحمى قد تؤدي إلى الجفاف.
    التبول الزيادة نتيجة لمرض في الكلى أو علاج معين.
كيف تعرفي أن طفلك به جفاف؟[/rtl]






في الجفاف الضعيف والمتوسط ستجدي أن طفلك:
[rtl]
        حلقه جاف
        يشعر بالعطش
        مرهق
        تجدي الحفاضة نظيفة لأكثر من ثلاثة ساعات وفي الأطفال الأكبر يظلوا لثمان ساعات بدون تبول أو تجدي كمية البول قليلة في الكمية و داكنة اللون
        لا توجد دموع أو دموع قليلة
        جفاف الجلد أو قلة ليونته (أي عندما تشدي الجلد لا يرجع مباشرة لمكانه)
        يشعر بالدوار
وفي حالات الجفاف الشديد ستجدي طفلك:
        لا ينام وقلق
    يشعر بعطش شديد
    حمى
    لا يتعرق
    لا يتبول أو عندما يتبول يكون البول لونه غامق.
    عيونه غائرة للداخل
    جلده جاف بشده
    تجدي اليافوخ (البقعة اللينة في رأس الرضيع) غائرة للداخل
    تنفس سريع
    ضربات قلبه سريعه
    فقدان الوعي
إطلبي الطبيب إذا وجدتي علامات الجفاف أو إذا أصابه إسهال شديد ولايستطيع إبقاء السوائل داخل جسمه أو أصابه إسهال مدمي أو ينام كثيرا.
إذا وصف الطبيب لعلاج في المنزل لم يجدي نفعا، خذي طفلك لقسم الطواريء في أقرب مستشفى مباشرة.
أطباء قسم الطواريء سيقيمون حالة الجفاف عند طفلك وسيقوموا ببعض الفحوصات والتحاليل لنسبة السكر في الدم والأملاح وتحليل للبول. من الممكن أن يعطوا الطفل السوائل عن طريق الوريد إذا لزم الأمر.
محلول الجفاف. محلول الجفاف. محلول الجفاف.
محلول معالجة الجفاف أبتكر في الستينات في الهند لمعالجة الكوليرا. وفي الثمانينات توفي أكثر من خمسة مليون طفل تحت سن الخمس سنوات بسبب الجفاف. تضائل هذا الرقم ليصل إلى مليون و ثمانية من عشرة في عام 2000 بفضل محلول الجفاف.
في الجفاف الضعيف و المتوسط نهتم بنظام غذائي يوفر السوائل للجسم و مناسب لعمر الطفل. يعطى محلول الجفاف عن طريق الفم. ملعقة شاي كل خمس دقائق. ولتعويض فقد الماء إسقي طفلك 10مل للكيلوجرام من وزن الطفل بعد كل إسهال مائي. مثال: إذا كان وزن طفلك 10كج فسيحتاج إلى 100 مل محلول بعد الإسهال المائي.
في حالة القيء فالنسبة تكون 2مل/كج من وزن الطفل أي للطفل الذي يزن 10 كج سيحتاج 20مل من المحلول.
محلول جفاف منزلي
في حالة عدم توافر المحلول، يمكنك عمل واحد في المنزل بإستخدام ليتر واحد ماء نقي (يفضل ماءا مغليا) وأضيفي ملعقتان سكر او عسل نحل مع ربع ملعقة شاي ملح وربع ملعقة بيكنج صودا (إذا لم تتوافر أضيفي ربع ملعقة ملح أخرى).
لا تتوقفي عن الرضاعة.
أحيانا الأمهات المرضعات يتوقفن عن الرضاعة لمدة يوم إذا أصاب طفلها الجفاف، وهذا خطأ شائع. مع كل تلك العلاجات  يجب أن  لا تتوقفي عن الرضاعة أبدا.
الجفاف الشديد قد يحتاج لتواجد الطفل  في المستشفى لإدخال السوائل عبر الوريد ولتعويض فقدالأملاح. الأملاح الأساسية والتي تحتاج مراقبة دقيقة هي الصوديوم والبوتاسيوم.
أي إضطراب في معدلات الصوديوم و البوتاسيوم سواء عالية أو منخفضة قد يكون لها أضرار بالغة منها النوبات شلل بالأمعاء والغيبوبة والوفاة (لا قدر الله).
الصوديوم العالي مخادع إلى حدما لأنه يقلل أو يخفي أعراض الجفاف. إطلبي الطبيب فورا إذا ما أصاب طفلك قيء أو/و إسهال مستمرين.
إذا أصيب طفلك بإلتهاب في الحلق، إستخدمي المسكنات لوقف الألم وتسهيل البلع. نفس الشيء في حالة الحمى، يجب إبقاء درجة الحرارة في إنخفاض حتى لا تؤدي إلى الجفاف، وذلك عن طريق العلاج و الحمام أوالمكوث في البانيو مع الماء الفات  [/rtl]









avatar
fatoom
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 1247
نقاط : 6312
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

خاص للزوار
تردد1:
0/0  (0/0)
أسألة الزوار:
50/50  (50/50)
ddddddkkkkkkk:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى