فوائــد قرآنيــة

اذهب الى الأسفل

default فوائــد قرآنيــة

مُساهمة من طرف fatoom في السبت مارس 10, 2012 7:33 am

فوائــد قرآنيــة




فصل : في ذكر أمور رُبطت بأسبابها :جعل الله الاستعداد للأعداء بكلمستطاع من القوة ، واخذ الحذر منهم: سبباً لحصول النصر
والسلامة من شرورهم .. شاهدهقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْفَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِانْفِرُوا جَمِيعاً )

وقوله تعالى (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ .. )


**

وجعـل الله اليسـر يتبـعالعسـر ، والـفرج عند اشتداد الكرب .. شاهده قوله تعالى :

( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً )

و قولة تعالى ( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)


**

وجعل الله الصبر والتقـوى سبباً : للعواقــب الحميدة والمنازل الرفيعــة ..


شاهده قـوله تعالى ( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَلِلْمُتَّقِينَ)
وقوله تعالى ( وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )
وقوله تعالى ( إِنَّهُ مَنْيَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ )


**

وجعل الله الجهاد سبباً .. للنصر وحصول الأغراض المطلوبة من الأعداء والوقاية من شرورهم


شاهده قوله تعالى(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْوَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ )
وقوله تعالى ( فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاتُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّبَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً)


**

وجعل الله لمحبته ، التي هي أعلى ما ناله العباد ، أسباباً : أهمها وأعظمها متابعة رسوله محمد
صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال وسائرالأحوال ، قال تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)

ومن أسبابها ما ذكره بقوله (والله يحب الصابرين – يحب المحسنين ، يحب المتقين – يحب الذين
يقاتلونفي سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص )


**

وجعل الله النظر إلى النعموالفضل الذي أعطيه العبد وغض النظر مما لم يعطه.. سبباً : للقناعة ..
شاهده قوله تعالى (قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)


**

وجعل الله القيام بالعدل في الأمور كلها .. سبباً لصلاح الأحوال .. وضده سبباً لفسادها .. شاهده قوله
تعالى ( والسماء رفعها ووضع الميزان أن لا تطغوا في الميزان ، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان )


**

وجعل الله كمال إخلاص العبد لربه .. سبباً يدفع به عنه المعاصيوأسبابها وأنواع الفتن . شاهده
قوله تعالى ( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )


**

وجعل الله قوة التوكل عليه مع الإيمان .. حصناً حصيناً يمنعالعبد من تسلط الشيطان ،خصوصاً إذا
انضم إلى ذلك الإكثار من ذكر اللهوالاستعاذة بالله من الشيطان شاهده قوله تعالى (
إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)



**

وجعل الله مفتاح الإيمان واليقين : التفكر في آيات الله المتلوةوآياته المشهودة والمقابلة بين الحق
والباطل بحسن فهم وقوة بصيرة .. شاهده قوله تعالى(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُواآيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )

والأمر بالتفكر بالمخلوقاتفي عدة آيات .. وقوله( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

فهي سبب للإيمان ، والإيمان موجب للانتفاع بها .0


**

وجعل الله القيام بأمور الدين سبباً لتيسير الأمور، وعدم القيام بها سبباً للتعسير شاهده قوله تعالى

( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )

**

وجعل الله العلم النافع سبباً للرفعة في الدنيا والآخرة شاهده قوله تعالى

( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)


**

وجعل الله كون العبد طيباًفي عقيدته وخلقه وعمله: سبباً لدخول الجنة وللبشارة عند الموت .. شاهدهقوله تعالى :

(
وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ )

وقوله تعالى (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواالْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)



**

وجعل الله مقابلة المسيءبالإحسان ، وحسن الخلق : سبباً يكون به العدو صديقاً ، وتتمكن فيه
صداقة الصديق دليله قوله تعالى ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاالسَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )

(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِلِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)
وبذلك تحصل الراحة للعبد وتتيسر له كثير من أحواله .0


**

وجعلالله الإنفاق في محله سبباً : للخلف العاجل والثواب الآجل .. شاهده قوله تعالى

( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُالرَّازِقِينَ)

**

وجعل الله لرزقه أبواباً وأسباباً متنوعة ، فمتى انغلق عن العبد باب منها فلا يحزن ، فإن الله يفتح
له غيره ، وقد يكون أقوى منهوأحسن ، وقد يكون مثله أو دونه ، شاهده قوله تعالى : 0

( وَإِنْيَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلّاً مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاًحَكِيماً)

وقوله ( وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )


**
وجعل الله التحرز والبعد عن الموبقات المهلكة والحذر من وسائلها: طريقاً سهلاً هيناً لتركها .. شاهده قوله تعالى ( تلك حدود الله ) أيمحارمه ) فلا تقربوها)

أي لا تفعلوها ولا تحوموا حولها فمن رعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه

فوائــد قرآنيــة

الشيخ/ عبدالرحمن السعدي -يرحمه الله





fatoom
fatoom
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 1247
نقاط : 6405
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

خاص للزوار
تردد1:
0/0  (0/0)
أسألة الزوار:
50/50  (50/50)
ddddddkkkkkkk:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى