هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه ؟ و ماهو لفرق بين القرآن والحديث القدسي
صفحة 1 من اصل 1
هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه ؟ و ماهو لفرق بين القرآن والحديث القدسي
[size=12]هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه ؟
[b]اختلف أهل العلم في الحديث القدسي هل هو من كلام الله تعالى بلفظه ومعناه
أم أن معانيه من عند الله وألفاظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم -
فذهب بعضهم إلى القول الأول: وهو أن ألفاظه ومعانيه من الله تعالى ، أوحى بها إلى رسوله - عليه الصلاة والسلام - بطريقة من طرق الوحي غير الجلي - أي من غير طريق جبريل عليه السلام - ، إما بإلهام أو قذف في الروح أو حال المنام ، إلا أنه لم يُرِد به التحدي والإعجاز ، وليست له خصائص القرآن ،
وذهب البعض إلى القول الثاني :وهو أن الحديث القدسي كلام الله بمعناه فقط ، وأما اللفظ فللرسول - صلى الله عليه وسلم -
وهذا القول هو الصحيح الراجح .
ثانيا:ـ
- ماهو لفرق بين القرآن والحديث القدسي ؟
وهناك عدة فروق بين القرآن الكريم والحديث القدسي ،
ومن أهم هذه الفروق :
1- أن القرآن الكريم كلام الله أوحى به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظه ومعناه وتحدى به العرب - بل الإنس والجن - أن يأتوا بمثله ،
وأما الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والإعجاز .
2- والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ،
وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ،
ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .
3- والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله و لفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم -
على الصحيح من أقوال أهل العلم .
4- والقرآن الكريم متعبد بتلاوته ، وهو الذي تتعين القراءة به في الصلاة ، ومن قرأه كان له بكل حرف حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، وأما الحديث القدسي فغير متعبد بتلاوته ، ولا يجزئ في الصلاة ، ولا يصدق عليه الثواب الوارد في قراءة القرآن .
[/size]
[b]اختلف أهل العلم في الحديث القدسي هل هو من كلام الله تعالى بلفظه ومعناه
أم أن معانيه من عند الله وألفاظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم -
فذهب بعضهم إلى القول الأول: وهو أن ألفاظه ومعانيه من الله تعالى ، أوحى بها إلى رسوله - عليه الصلاة والسلام - بطريقة من طرق الوحي غير الجلي - أي من غير طريق جبريل عليه السلام - ، إما بإلهام أو قذف في الروح أو حال المنام ، إلا أنه لم يُرِد به التحدي والإعجاز ، وليست له خصائص القرآن ،
وذهب البعض إلى القول الثاني :وهو أن الحديث القدسي كلام الله بمعناه فقط ، وأما اللفظ فللرسول - صلى الله عليه وسلم -
وهذا القول هو الصحيح الراجح .
ثانيا:ـ
- ماهو لفرق بين القرآن والحديث القدسي ؟
وهناك عدة فروق بين القرآن الكريم والحديث القدسي ،
ومن أهم هذه الفروق :
1- أن القرآن الكريم كلام الله أوحى به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظه ومعناه وتحدى به العرب - بل الإنس والجن - أن يأتوا بمثله ،
وأما الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والإعجاز .
2- والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ،
وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ،
ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .
3- والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله و لفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم -
على الصحيح من أقوال أهل العلم .
4- والقرآن الكريم متعبد بتلاوته ، وهو الذي تتعين القراءة به في الصلاة ، ومن قرأه كان له بكل حرف حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، وأما الحديث القدسي فغير متعبد بتلاوته ، ولا يجزئ في الصلاة ، ولا يصدق عليه الثواب الوارد في قراءة القرآن .
[/size]
fatoom- مشرفة
- عدد المساهمات : 1247
نقاط : 8481
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
خاص للزوار
تردد1:
(0/0)
أسألة الزوار:
(50/50)
ddddddkkkkkkk:
مواضيع مماثلة
» انظر الى رحمة الله في الحديث القدسي
» من روائع كلام الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين
» من يحبهم الله ... كما جاء في القرآن الكريم
» لدي سؤال يتعلق بحديث موجود بكتاب رياض الصالحين . قال الشريد بن السويد : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي فقال لي : "أتقعد قِعْدة المغضوب عليهم " رواه أبو داود . فهل هذا الحديث صحيح ؟ وهل حر
» الحديث الرابع والعشرون: من فضل الله على الناس
» من روائع كلام الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين
» من يحبهم الله ... كما جاء في القرآن الكريم
» لدي سؤال يتعلق بحديث موجود بكتاب رياض الصالحين . قال الشريد بن السويد : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي فقال لي : "أتقعد قِعْدة المغضوب عليهم " رواه أبو داود . فهل هذا الحديث صحيح ؟ وهل حر
» الحديث الرابع والعشرون: من فضل الله على الناس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى