ما هو حكم العمليات الفدائية و ملخص قولكم فيها ؟ السؤال موجه لفضيلة الشيخ مشهور
صفحة 1 من اصل 1
ما هو حكم العمليات الفدائية و ملخص قولكم فيها ؟ السؤال موجه لفضيلة الشيخ مشهور
تصوير هذه المسألة بالطريقة التي هو يثورها ليست من الدين في شيء، إنما هي تأليب عند الجهات الأمنية، وأنا كتبت في مقدمتي لكتاب: "جهود الشيخ الألباني في نشر عقيدة السلف" – بقدر الله تعالى دون أن أعرف هذا التأليب وهذا من فضل الله علّي– أن خلاف علمائنا أمثال الشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين الذين يجوزون العمليات الاستشهادية بشروط معينة في جهاد الطلب مع الإمارة في الجهاد الشرعي بمواصفاته، أما الجهاد -الذي يمارسه المراهقون الذين قد يكونون قد حفظت مراهقتهم في فروجهم فراهقوا بأفكارهم- فهذا مما يبرأ منه الإسلام ويبرأ منه الدين، ويبرأ منه العقل السليم، ويبرأ منه أي إنسان عنده مسكة عقل.
فالكلام في العمليات الاستشهادية التي تذكر كالكلام في سائر مسائل الجهاد، إن حصل الجهاد تحت راية شرعية، وتحت إمرة، وثبت في "الصحيحين" عن أبي هريرة قال: قال رسول : " الإِمام جنةٌ يقاتل من وراءه " (8)، ثم إعداد العدة ، هذه الشروط الثلاثة فإِن قامت حصل الجهاد، الآن – أي عند قيام هذه الشروط – نتكلم في موضوع: هل يجوز لواحد من أفراد الجيش بإذن قائد الميدان أن يعمل هذه العملية أم لا، في هذا خلافٌ بين أهل العلم، ولا يوجد خلاف بأن واحد فجّر نفسه في فندق أو في منشأة، أو في مكان فيه فسق أو فجور، هذا من أكبر الكبائر.
قتل النفس من أكبر الكبائر، قال تعالى -في وصف عباد الرحمن-: "ولا يقتلون النفس التي حرّم الله إلا بالحق ولا يزنون".
فقدم الله القتل على الزنا ، وفي "صحيح البخاري" (9) يقول النبي () : " لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ".
فهو – الكردي- لمّا يذكر العمليات الاستشهادية لا يذكر السياق ولا السباق .
وكذلك كلام شيخنا لما حررته، بيّنت –ولله الحمد- بتفصيل وتأصيل وتدليل أنّ كلام شيخنا وكلام الشيخ ابن عثيمين في المسألة من باب واحد ، وكلٌ يذكر قيوداً معينة، وهذه لها محل ولها مكان، فإِن أُخذت من محلها فهذا كمن يقرأ قول الله تعالى: "طه ما أنزلنا عليك القرآن" و يسكت، أو يقرأ " أنزلنا عليك القرآن لتشقى" ويترك الذي قبله.
معتقد الرجل في أي مسالة من المسائل ينبغي أن يؤخذ من جميع كلامه، وينبغي أن ينزل الكلام في موضعه وأن لا يخرج عن مقصوده الذي سيق من أجله كصنيع الإعلاميين فيضعون الكلام حيث يشتهون ويتصيدون وما شابه، فكل عاقل وكل طالب علم يفهم معتقدي ومنهجي ويعرف أنني متبع غير مبتدع، وأنني أنادي بما ينادي به شيخنا الألباني والعلماء الكبار وهم يفرعون على المسائل، ويبحثون في المستجدات والنوازل.
أنا تكلمت في دورة من دورات مركز الإمام الألباني في فقه الجهاد في جميع فروعه، وبجميع تفصيلاته، وتكلمت عن صلاة الخوف، وتكلمت عن العمليات الاستشهادية، وتكلمت وتكلمت....
وقبلها مهدت بذكر شروط الجهاد، فمن يأخذ بكلامي هذا ينبغي أن يأخذ مسألة الشروط المذكورة سابقا، فإن حصلت الشروط حصل الجهاد فإن حصل الجهاد فعلينا أن نفقه حكم العمليات الاستشهادية، وعلينا أن نفقه حكم صلاة الخوف، نفقه كيف ندفن من وجدنا له رأس في مكان ورجل في مكان، أو لم نجد رجله دون رأسه، فرّعت وفصّلت في المسائل مبرزاً تفصيلات الفقهاء المذكورة في دواوينهم وبطون كتبهم.
أما الآن واحد يقول لي أنت تريد أن تجوز لمن يريد إن ينحر نفسه أو أن يهلك نفسه ويهلك الخلق تجوز له صلاة الخوف،أعوذ بالله ، أقول له تكلمت عن صلاة الخوف ولا بد أن توضع في مكانها وتوضع في ملابساتها وظروفها، وهذا من توفيق الله لي في بيان ومضات سريعة في هذا الباب في أخر مقدمة كتاب بعض إخواننا وهي رسالة (ماجستير) بعنوان: "جهود الشيخ الألباني في نشر معتقد السلف" كتبت مقدمة طويلة، وقريباً -إن شاء الله تعالى- يطبع، ومن يقرأ ويفهم؛ يضع الأشياء في أماكنها.
فالكلام في العمليات الاستشهادية التي تذكر كالكلام في سائر مسائل الجهاد، إن حصل الجهاد تحت راية شرعية، وتحت إمرة، وثبت في "الصحيحين" عن أبي هريرة قال: قال رسول : " الإِمام جنةٌ يقاتل من وراءه " (8)، ثم إعداد العدة ، هذه الشروط الثلاثة فإِن قامت حصل الجهاد، الآن – أي عند قيام هذه الشروط – نتكلم في موضوع: هل يجوز لواحد من أفراد الجيش بإذن قائد الميدان أن يعمل هذه العملية أم لا، في هذا خلافٌ بين أهل العلم، ولا يوجد خلاف بأن واحد فجّر نفسه في فندق أو في منشأة، أو في مكان فيه فسق أو فجور، هذا من أكبر الكبائر.
قتل النفس من أكبر الكبائر، قال تعالى -في وصف عباد الرحمن-: "ولا يقتلون النفس التي حرّم الله إلا بالحق ولا يزنون".
فقدم الله القتل على الزنا ، وفي "صحيح البخاري" (9) يقول النبي () : " لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ".
فهو – الكردي- لمّا يذكر العمليات الاستشهادية لا يذكر السياق ولا السباق .
وكذلك كلام شيخنا لما حررته، بيّنت –ولله الحمد- بتفصيل وتأصيل وتدليل أنّ كلام شيخنا وكلام الشيخ ابن عثيمين في المسألة من باب واحد ، وكلٌ يذكر قيوداً معينة، وهذه لها محل ولها مكان، فإِن أُخذت من محلها فهذا كمن يقرأ قول الله تعالى: "طه ما أنزلنا عليك القرآن" و يسكت، أو يقرأ " أنزلنا عليك القرآن لتشقى" ويترك الذي قبله.
معتقد الرجل في أي مسالة من المسائل ينبغي أن يؤخذ من جميع كلامه، وينبغي أن ينزل الكلام في موضعه وأن لا يخرج عن مقصوده الذي سيق من أجله كصنيع الإعلاميين فيضعون الكلام حيث يشتهون ويتصيدون وما شابه، فكل عاقل وكل طالب علم يفهم معتقدي ومنهجي ويعرف أنني متبع غير مبتدع، وأنني أنادي بما ينادي به شيخنا الألباني والعلماء الكبار وهم يفرعون على المسائل، ويبحثون في المستجدات والنوازل.
أنا تكلمت في دورة من دورات مركز الإمام الألباني في فقه الجهاد في جميع فروعه، وبجميع تفصيلاته، وتكلمت عن صلاة الخوف، وتكلمت عن العمليات الاستشهادية، وتكلمت وتكلمت....
وقبلها مهدت بذكر شروط الجهاد، فمن يأخذ بكلامي هذا ينبغي أن يأخذ مسألة الشروط المذكورة سابقا، فإن حصلت الشروط حصل الجهاد فإن حصل الجهاد فعلينا أن نفقه حكم العمليات الاستشهادية، وعلينا أن نفقه حكم صلاة الخوف، نفقه كيف ندفن من وجدنا له رأس في مكان ورجل في مكان، أو لم نجد رجله دون رأسه، فرّعت وفصّلت في المسائل مبرزاً تفصيلات الفقهاء المذكورة في دواوينهم وبطون كتبهم.
أما الآن واحد يقول لي أنت تريد أن تجوز لمن يريد إن ينحر نفسه أو أن يهلك نفسه ويهلك الخلق تجوز له صلاة الخوف،أعوذ بالله ، أقول له تكلمت عن صلاة الخوف ولا بد أن توضع في مكانها وتوضع في ملابساتها وظروفها، وهذا من توفيق الله لي في بيان ومضات سريعة في هذا الباب في أخر مقدمة كتاب بعض إخواننا وهي رسالة (ماجستير) بعنوان: "جهود الشيخ الألباني في نشر معتقد السلف" كتبت مقدمة طويلة، وقريباً -إن شاء الله تعالى- يطبع، ومن يقرأ ويفهم؛ يضع الأشياء في أماكنها.
مواضيع مماثلة
» السؤال: أيها السادة أول رسالة من بين أيدينا من مسفر بن ضني العتيبي من الرياض يقول يا فضيلة الشيخ إذا سافر المسلم مسافة قصر ووصل إلى بلد غير بلد إقامته ويريد أن يقصر الصلاة فيها هل له ذلك أم يلزمه حضور الجماعة في المسجد الذي في هذا البلد أفيدونا وفقكم الله
» السؤال: آمين طيب بالنسبة للأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة هل تتساوى فيها جميع الصلوات الخمس أم أن هناك صلوات يذكر بعدها أو تقال أكثر فيها أكثر من غيرها؟
» السؤال: طيب هل يجوز متابعة مقيم الصلاة فيها يقول؟
» مقال لفضيلة الشيخ "أبو عبيدة" مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى ورعاه
» مقال لفضيلة الشيخ "أبو عبيدة" مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى ورعاه
» السؤال: آمين طيب بالنسبة للأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة هل تتساوى فيها جميع الصلوات الخمس أم أن هناك صلوات يذكر بعدها أو تقال أكثر فيها أكثر من غيرها؟
» السؤال: طيب هل يجوز متابعة مقيم الصلاة فيها يقول؟
» مقال لفضيلة الشيخ "أبو عبيدة" مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى ورعاه
» مقال لفضيلة الشيخ "أبو عبيدة" مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى ورعاه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى