وسئل فضيلة الشيخ:عن قول:(شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا)،و(شاءت الأقدار كذا وكذا)؟
صفحة 1 من اصل 1
وسئل فضيلة الشيخ:عن قول:(شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا)،و(شاءت الأقدار كذا وكذا)؟
وسئل فضيلة الشيخ:عن قول:(شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا)،و(شاءت الأقدار كذا وكذا)؟ .
فأجاب قائلا : قول :(شاءت الأقدار)، و(شاءت الظروف) ألفاظ منكرة ؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الأزمان ، والزمن لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله ، عز وجل ، نعم لو قال الإنسان : ( اقتضى قدر الله كذا وكذا) . فلا بأس به . أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف
فأجاب قائلا : قول :(شاءت الأقدار)، و(شاءت الظروف) ألفاظ منكرة ؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الأزمان ، والزمن لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله ، عز وجل ، نعم لو قال الإنسان : ( اقتضى قدر الله كذا وكذا) . فلا بأس به . أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف
مواضيع مماثلة
» وسئل فضيلة الشيخ : عمن يسأل بوجه الله فيقول أسألك بوجه الله كذا وكذا فما الحكم في هذا لقول ؟
» وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان أنا حرّ ؟
» وسئل فضيلة الشيخ: عن التسمي بالإمام ؟
» وسئل فضيلة الشيخ : عن حكم ثناء الإنسان على نفسه؟
» وسئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة (الله يسأل عن حالك ) ؟
» وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان أنا حرّ ؟
» وسئل فضيلة الشيخ: عن التسمي بالإمام ؟
» وسئل فضيلة الشيخ : عن حكم ثناء الإنسان على نفسه؟
» وسئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة (الله يسأل عن حالك ) ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى