العرش
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العرش
العرش
يقول الله "الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" طه 5
ويقول "إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش" الأعراف 54
وفي اللغة: هو سرير الملك وهو ذو قوائم
قال الله "إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم " النمل 23"
ومنه قوله تعالى "وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات"
أي جنات على ساق كالنخل وجنات بلا ساق كالبطيخ وغيره
( تنبيه: منهم من يعكس الأمر ويجعل المعروشات هي المنبسطة على الأرض..)
أما إنه ذو قوائم : فـعن أبي سعيد رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور" بخاري
(ثم استوى على العرش) :أي قصد وعلا وارتفع واستقر.... هذا المأثور من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
قال الله " فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين" المؤمنون 28
ويقول جل جلاله " وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين " هود 44
أي أرست واستقرت على جبل الجودي قيل في ناحية الكوفة او الجزيرة
وقال ربنا "....ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار..." الفتح 29
أي استقام على أعواده والأعواد جمع عود...
قال ابن كثير " فللناس في هذا المقام- أي الاستواء- مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا
وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف- السؤال عن الكيفية- ولا تشبيه- طلبا للمماثلة بين الخالق والمخلوق- ولا تعطيل- بتحريف النص الصريح إلى معنى مغاير-
والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله لا يشبهه شيء من خلقه و " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير "
بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص فقد سلك سبيل الهدى"
- جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال يا أبا عبد الله "الرحمن على العرش استوى" كيف استوى قال فما رأيت مالكا وجد من شيء كموجدته من مقالته؛ وعلاه الرحضاء؛ يعني العرق وأطرق القوم وجعلوا ينتظرون ما يأتي منه فيه قال فسرّي عن مالك فقال: الكيف غير معقول والاستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعه وإني أخاف أن تكون ضالا وأمر به فأخرج. ( إثبات العلو 119)
في رواية: الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
ومن شعر عبدالله بن رواحة رضي الله عنه: شهدت بأن وعد الله حق
وأن النار مثوى الكافرينا
وأن العرش فوق الماء طاف وفوق العرش رب العالمينا
وتحمله ملائكة كرام
ملائكة الإله مسومينا
قال ابن عبد البر في الاستيعاب رويناه من وجوه صحاح.
صفة العرش:.
قال الله "فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "التوبة 129
فهو موصوف بالعظمة
قال الله "فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم" 116المؤمنون
قال القرطبي " ليس في القرآن غيرها"
قال الشوكاني" ووصف العرش بالكريم لنزول الرحمة والخير منه أو باعتبار من استوى عليه
كما يقال بيت كريم : إذا كان ساكنوه كراما
قرأ أبو جعفر وابن محيصن وإسماعيل وأبان بن ثعلب { الكريم } بالرفع على أنه نعت لرب، وقرأ الباقون بالجر على أنه نعت للعرش" فيض القدير.
قال البغوي: يعني السرير الحسن
وقيل : المرتفع
وقال صلى الله عليه وسلم "ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة" الصحيحة 109
قال الألباني"لا يصح في صفة الكرسي غير هذا الحديث وأنه أعظم المخلوقات بعد العرش وأنه جرم قائم بنفسه وليس شيئا معنويا.."
قلت ونجد هذا بيّنا في قوله تعالى" وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم " البقرة 255
فإذا وسع الكرسي السماوات والأرض فما بالك بالعرش؟؟
وإذا وسع العرش الكرسي والسماوات والأرض فما بالك بخالقهما؟؟
فعلى هذا ينبغي على الواحد منا أن يستصغر نفسه عند عظم من يعصي
ولذلك قال بعض السلف" لا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر الى عظم من عصيت!!"
ذكر عدد الملائكة الذين يحملون العرش وشيء من صفاتهم:.
قال رب العالمين "وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين" الزمر 75
ويقول " وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" الحاقة 16-17
واهية : ضعيفة
أرجائها: أي نواحي السماء الضعيفة المنشقة وهو تصوير بليغ لمن عقل
ويقول جل في علاه "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم يؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم "غافر : 7
وعن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام" ابوداود وصححه الألباني
أين العرش؟
قال صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة) بخاري
والفرودس هو البستان الذي يجمع ما في البساتين من شجر وزهر ونبات
قال المباركفوري "(أعلى الجنة وأوسطها ) أي أعدلها وأفضلها وأوسعها وخيرها ذكره السيوطي
قال الطيبي النكتة في الجمع بين الأعلى والأوسط أنه أراد باحدهما الحسي وبالاخر المعنوي
فإن وسط الشيء أفضله وخياره وإنما كان كذلك لأن الأطراف يتسارع إليها الخلل والأوساط محمية محفوظة
وقال ابن حبان: المراد بالأوسط السعة وبالأعلى الفوقية..."
تحفة الأحوذي
فالعرش هو سقف المخلوقات لأن الجنة في السماء كما جاء في أحاديث الأسراء والمعراج منها قوله صلى الله عليه وسلم" ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل وقد بعث إليه قال: نعم، قال: مرحبا به فنعم المجيء جاء! فلما خلصت فإذا إبراهيم قال: هذا أبوك فسلم عليه، قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة قال هذه سدرة المنتهى وإذا أربعة أنهار نهران باطنان ونهران ظاهران فقلت: ما هذان يا جبريل ؟ قال أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات، ثم رفع لي البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك..." بخاري
والنبق : معروف وهو ثمر السدر
قلال: قلال هجر قال الخطابي القلال بالكسر جمع قلة بالضم هي الجرار يريد ان ثمرها في الكبر مثل القلال...
وعن مسروق قال سألنا عبدالله ( هو ابن مسعود ) عن هذه الآية { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون } آل عمران 169 قال أما إنا سألنا عن ذلك فقال ( أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل....
أبو بكر- مراقب عام
- عدد المساهمات : 45
نقاط : 3839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى