فوائــد قرآنيــة
صفحة 1 من اصل 1
فوائــد قرآنيــة
فوائــد قرآنيــة
فصل : في ذكر أمور رُبطت بأسبابها :جعل الله الاستعداد للأعداء بكلمستطاع من القوة ، واخذ الحذر منهم: سبباً لحصول النصر
والسلامة من شرورهم .. شاهدهقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْفَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِانْفِرُوا جَمِيعاً )
وقوله تعالى (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ .. )
**
وجعـل الله اليسـر يتبـعالعسـر ، والـفرج عند اشتداد الكرب .. شاهده قوله تعالى :
( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً )
و قولة تعالى ( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
**
وجعل الله الصبر والتقـوى سبباً : للعواقــب الحميدة والمنازل الرفيعــة ..
شاهده قـوله تعالى ( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَلِلْمُتَّقِينَ)
وقوله تعالى ( وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )
وقوله تعالى ( إِنَّهُ مَنْيَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ )
**
وجعل الله الجهاد سبباً .. للنصر وحصول الأغراض المطلوبة من الأعداء والوقاية من شرورهم
شاهده قوله تعالى(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْوَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ )
وقوله تعالى ( فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاتُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّبَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً)
**
وجعل الله لمحبته ، التي هي أعلى ما ناله العباد ، أسباباً : أهمها وأعظمها متابعة رسوله محمد
صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال وسائرالأحوال ، قال تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)
ومن أسبابها ما ذكره بقوله (والله يحب الصابرين – يحب المحسنين ، يحب المتقين – يحب الذين
يقاتلونفي سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص )
**
وجعل الله النظر إلى النعموالفضل الذي أعطيه العبد وغض النظر مما لم يعطه.. سبباً : للقناعة ..
شاهده قوله تعالى (قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)
**
وجعل الله القيام بالعدل في الأمور كلها .. سبباً لصلاح الأحوال .. وضده سبباً لفسادها .. شاهده قوله
تعالى ( والسماء رفعها ووضع الميزان أن لا تطغوا في الميزان ، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان )
**
وجعل الله كمال إخلاص العبد لربه .. سبباً يدفع به عنه المعاصيوأسبابها وأنواع الفتن . شاهده
قوله تعالى ( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )
**
وجعل الله قوة التوكل عليه مع الإيمان .. حصناً حصيناً يمنعالعبد من تسلط الشيطان ،خصوصاً إذا
انضم إلى ذلك الإكثار من ذكر اللهوالاستعاذة بالله من الشيطان شاهده قوله تعالى (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)
**
وجعل الله مفتاح الإيمان واليقين : التفكر في آيات الله المتلوةوآياته المشهودة والمقابلة بين الحق
والباطل بحسن فهم وقوة بصيرة .. شاهده قوله تعالى(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُواآيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )
والأمر بالتفكر بالمخلوقاتفي عدة آيات .. وقوله( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
فهي سبب للإيمان ، والإيمان موجب للانتفاع بها .0
**
وجعل الله القيام بأمور الدين سبباً لتيسير الأمور، وعدم القيام بها سبباً للتعسير شاهده قوله تعالى
( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )
**
وجعل الله العلم النافع سبباً للرفعة في الدنيا والآخرة شاهده قوله تعالى
( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
**
وجعل الله كون العبد طيباًفي عقيدته وخلقه وعمله: سبباً لدخول الجنة وللبشارة عند الموت .. شاهدهقوله تعالى :
(وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ )
وقوله تعالى (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواالْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
**
وجعل الله مقابلة المسيءبالإحسان ، وحسن الخلق : سبباً يكون به العدو صديقاً ، وتتمكن فيه
صداقة الصديق دليله قوله تعالى ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاالسَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِلِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)
وبذلك تحصل الراحة للعبد وتتيسر له كثير من أحواله .0
**
وجعلالله الإنفاق في محله سبباً : للخلف العاجل والثواب الآجل .. شاهده قوله تعالى
( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُالرَّازِقِينَ)
**
وجعل الله لرزقه أبواباً وأسباباً متنوعة ، فمتى انغلق عن العبد باب منها فلا يحزن ، فإن الله يفتح
له غيره ، وقد يكون أقوى منهوأحسن ، وقد يكون مثله أو دونه ، شاهده قوله تعالى : 0
( وَإِنْيَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلّاً مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاًحَكِيماً)
وقوله ( وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )
**
وجعل الله التحرز والبعد عن الموبقات المهلكة والحذر من وسائلها: طريقاً سهلاً هيناً لتركها .. شاهده قوله تعالى ( تلك حدود الله ) أيمحارمه ) فلا تقربوها)
أي لا تفعلوها ولا تحوموا حولها فمن رعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه
فوائــد قرآنيــة
الشيخ/ عبدالرحمن السعدي -يرحمه الله
فصل : في ذكر أمور رُبطت بأسبابها :جعل الله الاستعداد للأعداء بكلمستطاع من القوة ، واخذ الحذر منهم: سبباً لحصول النصر
والسلامة من شرورهم .. شاهدهقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْفَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِانْفِرُوا جَمِيعاً )
وقوله تعالى (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ .. )
**
وجعـل الله اليسـر يتبـعالعسـر ، والـفرج عند اشتداد الكرب .. شاهده قوله تعالى :
( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً )
و قولة تعالى ( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
**
وجعل الله الصبر والتقـوى سبباً : للعواقــب الحميدة والمنازل الرفيعــة ..
شاهده قـوله تعالى ( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَلِلْمُتَّقِينَ)
وقوله تعالى ( وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )
وقوله تعالى ( إِنَّهُ مَنْيَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ )
**
وجعل الله الجهاد سبباً .. للنصر وحصول الأغراض المطلوبة من الأعداء والوقاية من شرورهم
شاهده قوله تعالى(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْوَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ )
وقوله تعالى ( فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاتُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّبَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً)
**
وجعل الله لمحبته ، التي هي أعلى ما ناله العباد ، أسباباً : أهمها وأعظمها متابعة رسوله محمد
صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال وسائرالأحوال ، قال تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ)
ومن أسبابها ما ذكره بقوله (والله يحب الصابرين – يحب المحسنين ، يحب المتقين – يحب الذين
يقاتلونفي سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص )
**
وجعل الله النظر إلى النعموالفضل الذي أعطيه العبد وغض النظر مما لم يعطه.. سبباً : للقناعة ..
شاهده قوله تعالى (قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ)
**
وجعل الله القيام بالعدل في الأمور كلها .. سبباً لصلاح الأحوال .. وضده سبباً لفسادها .. شاهده قوله
تعالى ( والسماء رفعها ووضع الميزان أن لا تطغوا في الميزان ، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان )
**
وجعل الله كمال إخلاص العبد لربه .. سبباً يدفع به عنه المعاصيوأسبابها وأنواع الفتن . شاهده
قوله تعالى ( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )
**
وجعل الله قوة التوكل عليه مع الإيمان .. حصناً حصيناً يمنعالعبد من تسلط الشيطان ،خصوصاً إذا
انضم إلى ذلك الإكثار من ذكر اللهوالاستعاذة بالله من الشيطان شاهده قوله تعالى (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)
**
وجعل الله مفتاح الإيمان واليقين : التفكر في آيات الله المتلوةوآياته المشهودة والمقابلة بين الحق
والباطل بحسن فهم وقوة بصيرة .. شاهده قوله تعالى(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُواآيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ )
والأمر بالتفكر بالمخلوقاتفي عدة آيات .. وقوله( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
فهي سبب للإيمان ، والإيمان موجب للانتفاع بها .0
**
وجعل الله القيام بأمور الدين سبباً لتيسير الأمور، وعدم القيام بها سبباً للتعسير شاهده قوله تعالى
( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )
**
وجعل الله العلم النافع سبباً للرفعة في الدنيا والآخرة شاهده قوله تعالى
( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
**
وجعل الله كون العبد طيباًفي عقيدته وخلقه وعمله: سبباً لدخول الجنة وللبشارة عند الموت .. شاهدهقوله تعالى :
(وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ )
وقوله تعالى (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواالْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
**
وجعل الله مقابلة المسيءبالإحسان ، وحسن الخلق : سبباً يكون به العدو صديقاً ، وتتمكن فيه
صداقة الصديق دليله قوله تعالى ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاالسَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِلِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)
وبذلك تحصل الراحة للعبد وتتيسر له كثير من أحواله .0
**
وجعلالله الإنفاق في محله سبباً : للخلف العاجل والثواب الآجل .. شاهده قوله تعالى
( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُالرَّازِقِينَ)
**
وجعل الله لرزقه أبواباً وأسباباً متنوعة ، فمتى انغلق عن العبد باب منها فلا يحزن ، فإن الله يفتح
له غيره ، وقد يكون أقوى منهوأحسن ، وقد يكون مثله أو دونه ، شاهده قوله تعالى : 0
( وَإِنْيَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلّاً مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاًحَكِيماً)
وقوله ( وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )
**
وجعل الله التحرز والبعد عن الموبقات المهلكة والحذر من وسائلها: طريقاً سهلاً هيناً لتركها .. شاهده قوله تعالى ( تلك حدود الله ) أيمحارمه ) فلا تقربوها)
أي لا تفعلوها ولا تحوموا حولها فمن رعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه
فوائــد قرآنيــة
الشيخ/ عبدالرحمن السعدي -يرحمه الله
fatoom- مشرفة
- عدد المساهمات : 1247
نقاط : 8481
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
خاص للزوار
تردد1:
(0/0)
أسألة الزوار:
(50/50)
ddddddkkkkkkk:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى