جزء 8 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
صفحة 1 من اصل 1
جزء 8 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
اختلط وبقية رجالهما رجال الصحيح قلت فالظاهر أن الزيادة ليست عندهما معا وإنما هي عند أحدهما فأورده المنذري بسياق أحدهما والهيثمي بسياق الآخر والله أعلم وقد تقدم الحديث في الكتاب من طرق عن أنس بعضها في الصحيحين دون الزيادة ولذلك فإن النفس لم تطمئن لثبوتها والله تعالى أعلم 718 حدثنا الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطر الوراق عن عبد الله بن بريدة الأسلمي قال قال أبو سبرة حدثني عبد الله ابن عمر ومن فيه إلى في حديثا سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأملاه علي يقول ألا وإن لي حوضا ما بين ناحيته كما بين أيلة إلى مكة أو صنعاء إلى المدينة وإن فيه من لأباريق مثل الكواكب هو أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل من شرب منه لم يظمأ بعده أبدا 718 إسناده صحيح لغيره رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي سبرة والظاهر أنه النخعي الكوفي قال الحافظ يقال اسمه عبد الله بن عابس مقبول والحديث أخرجه أحمد ثنا عبد الرزاق به وأخرجه هو والمصنف فيما تقدم بهذا الإسناد عن ابن بريدة عن أبي برزة مختصرا والحديث أخرجه البخاري من طريق أخرى عن ابن عمرو كما يأتي 719 حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا يحيى بن سعيد ثنا الحسين المعلم حدثنا عبد الله بن بريدة عن أبي سبرة الهذلي عن عبدالله ابن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن موعدكم لحوضي طوله كعرضه وإنه كما بين مكة وأيلة فيه أباريق مثل الكواكب شرابه أشد بياضا من الفضة من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا 719 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سبرة الهذلي فلم أعرفه وقد استظهرت في الحديث الذي قبله أنه أبو سبرة النخعي الكوفي الذي يقال اسمه عبدالله بن عباس ثم تبين لي أنه غيره فقد جاء منسوبا إلى والده سلمة أخرجه الآجري في الشريعة ص من طريق محمد بن أبي عدي قال حدثنا حسين المعلم عن عبدالله ابن بريدة قال ذكر أن أبا سبرة بن سلمة سمع ابن زياد يسأل عن الحوض فقال ما أراه حقا بعدما سأل أبا برزة الأسلمي والبراء بن عازب وعائذ بن عمرو المزني فقال ما أصدق فقال أبو سبرة ألا أحدثك في هذا الحديث شفاء بعثني أبوك إلى معاوية رضي الله عنه في مال فلقيت عبدالله بن عمرو فحدثني عبدالله بن عمرو بقية وكتبته بيدي ما سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أزد حرفا ولم أنقص حرفا حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره فقال ابن زياد ما حدثت عن الحوض حديثا هو أثبت من هذا أشهد أن الحوض حق وأخذ الصحيفة التي جاء بها أبو سبرة قلت ولم أجد من ذكر أبا سبرة هذا في المصادر التي عندي والله أعلم والحديث أخرجه أحمد أيضا ثنا يحيى به إلا أنه وقع فيه عن أبي سيرة بالمثناة التحتية فالله أعلم وله طريق أخر عن ابن عمرو برواية ابن أبي مليكة قال قال عبدالله بن عمرو قال النبي صلى الله عليه وسلم وذكره بلفظ حوضي مسيرة شهر ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء من شرب منه فلا يظمأ أبدا أخرجه البخاري ومسلم 720 ثنا عقبة بن مكرم ثنا محمد بن موسى السيباني عن صالح عن سيار بن سلامة الرياحي عن أبيه عن أبي برزة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن لي حوضا يوم القيامة عرضه ما بين أيلة إلى صنعاء ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا ومن كذب به فلا سقاه الله منه 720 حديث صحيح وإسناده ضعيف كما سبق بيانه برقم وقد ذكره هناك دون المتن وليس منه قوله في آخره هنا ومن كذب به فلا سقاه الله منه فإنه موقوف من كلام أبي برزة كما يتبين من سياقه هناك والحديث صحيح الشواهد المتقدمة والآتية وله طريق أخرى عن أبي برزة تأتي بعد حديث 721 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي عن أبي عمران الجوني عن عبدالله بن الصامت عن أبي ذر قال قلت يا رسول الله ما أنية الحوض قال والذي نفسي بيده لأتينه أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في الليلة المظلمة المصحية من شرب منه لم يظمأ عرضه مثل طوله ما بين عمان إلى أيلة وماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل 721 إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف وأخرجه هو والترمذي والآجري ص من طرق أخرى عن العمى به وله طريق أخرى تأتي برقم 722 حدثنا عبدة بن عبد الرحيم حدثنا النضر بن شميل حدثنا شداد بن سعيد قال سمعت أبا الوازع وهو جابر بن عمرو أنه سمع أبا برزة الأسلمي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما بين ناحيتي حوضي كما بين أيلة إلى صنعاء مسيرة شهر عرضه كطوله فيه ميزابان مثعبان من الجنة من ورق وذهب أبيض من اللبن وأحلى من العسل فيه أباريق عدد نجوم السماء 722 إسناده جيد ورجاله ثقات رجال مسلم على ضعف في حفظ جابر بن عمرو وأبي الوازع شداد بن سعيد وهو أبو طلحة الراسبي غير عبدة بن عبد الرحيم وهو أبو سعيد المروزي وهو صدوق وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا أبو سعيد ثنا شداد أبو طلحة به وللحديث طريق آخر عن أبي برزة تقدمت قبل حديث 723 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا زكريا عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لي حوضا طوله ما بين الكعبة إلى بيت المقدس أبيض من اللبن آنيته عدد النجوم وإني لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة 723 حديث صحيح وإسناده ضعيف من أجل عطية العوفي فإنه ضعيف مدلس وإنما صححته لشواهده الكثيرة مما تقدم ويأتي على أن أصل الحديث عند البخاري ومسلم766 وأحمد362 و91 و5339 من طرق أخرى عن أبي سعيد رضي الله عنه وفيه ذكر أقوام يردون عن الحوض وأما الزيادة التي في آخر الحديث وإني لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة فلها شاهد صحيح من حديث أنس مخرج في الصحيحة 724 حدثني أبو بكر ثنا حسين بن علي ثنا زايدة عن عاصم عن زر عن حذيفة قال حوض النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مثل اللبن وأحلى من العسل وأبرد من الثلج وأطيب ريحا من المسك أنيته مثل عدد النجوم ما بين أيلة إلى صنعاء من شرب منه لم يظمأ بعده أبدا 724 إسناده حسن رجاله ثقات رجال مسلم إلا أنه أخرج لعاصم وهو ابن أبي النجود فتابعه وللحديث طريق أخرى عنه تأتي بعده 725 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن حذيفة قال ما بين طرفي حوض النبي صلى الله عليه وسلم كما بين أيلة ومصر وإن آنيته أكثر أو مثل عدد نجوم السماء أحلى من العسل وأطيب ريحا من المسك وأبرد من الثلج من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها 725 إسناده حسن وهو مكرر الذي قبله والحديث أخرجه أحمد و من طريقين آخرين عن عاصم به وسبق آنفا من طريق أخرى عنه 726 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا عبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمامكم حوضا كما بين جرباء وأذرح 726 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وغيره من محمد بن بشر وزاد قال عبدالله فسألته فقال قريتين بالشام بينهما مسيرة ثلاث ليال وأخرجه البخاري وأحمد عن عيسى بن عبدالله به دون الزيادة وتابعه أيوب عن نافع به أخرجه مسلم وأبو داود وتابعه عمر بن محمد بن زيد عن نافع به فرد زيادة وهو الآتي بعده 727 ثنا يعقوب بن حميد ثنا ابن أبي حازم عن عمر بن محمد بن زيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن أمامكم حوضا كما بين جرباء وأذرح فيه أباريق كالنجوم من شرب منه لم يظمأ أبدا 727 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد وهو صدوق يهم وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه مسلم وأحمد من طريقين آخرين عن عمر بن محمد ابن زيد به وتابعه المخارق بن أبي المخارق عن عبدالله بن عمر به وزاد أول الناس عليه ورودا صعاليك المهاجرين قال قائل ومن هم يا رسول الله قال الشعثة رؤوسهم الشحبة وجوههم الدنسة ثيابهم لا يفتح لهم السدد ولا ينكحون المتنعمات الذين يعطون كل الذي عليهم ولا يأخذون الذي لهم أخرجه أحمد والمخارق هذا لم يوثقه غير ابن حبان لكن لهذه الزيادة شاهد من حديث ثوبان مخرج في المشكاة والصحيحة وسيأتي في الكتاب برقم 728 حدثنا أبو بكر بن خلاد حدثنا بشر بن السري ثنا نافع بن عمر عن ابن أبي مليكة عن عبدالله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حوضي مسيرة شهر زواياه سواء وماؤه أبيض من الورق ورائحته أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء من شرب منه فلا يظمأ بعده أبدا 728 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير بشر بن السري وهو ثقة وقد توبع كما يأتي وأبو بكر بن خلاد شيخ صدوق كما حررته في فهرس مخطوطات الظاهرية ص والحديث أخرجه البخاري ومسلم وابن حبان زوائده من طرق أخرى عن نافع بن عمر الجمحي به تنبيه الحديث عند ابن حبان بإسناد مسلم وشيخه لكن وقع في الزوائد وابن عمر بضم أوله وكذلك وقع في تعقيب الهيثمي عليه فلا أدري أهو وهم منه أم من الناسخ أم كذلك وقعت الرواية لابن حبان والله أعلم 729 ثنا دحيم حدثنا الوليد بن مسلم ثنا صفوان عن سليم بن عامر عن أبي اليمان الهوزني عن أبي أمامة أن يزيد بن الأخنس قال يا رسول الله فما سعة حوضك قال كما بين عدن إلى عمان وأوسع وأوسع يشير بيده فيه مثعبان من ذهب وفضة قال فما حوضك قال أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وأطيب رائحة من المسك من شرب منه لم يظمأ بعده أبدا ولم يسود وجهه أبدا 729 إسناده مضطرب رجاله ثقات غير أبي اليمان الهوزني واسمه عامر بن عبدالله بن لحي الحمصي لم يوثقه غير ابن حبان وقال ابن القطان لا يعرف له حال وأشار إلى ذلك الذهبي بقوله ما علمت له راويا سوى صفوان بن عمرو والحديث أخرجه ابن حبان من طريق محمد بن حرب حدثنا صفوان بن عمرو عن سليم بن عامر وأبي اليمان عن أبي اليمان الهوزني به كذا الأصل وأبي اليمان عن أبي اليمان وأخرجه أحمد ثنا عصام بن خالد حدثني صفوان بن عمرو عن سليم بن عامر الجنائري وأبي اليمان الهوزني عن أبي أمامة وقال عبدالله بن أحمد عقبه وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخط يده وقد ضرب عليه فظننت أنه قد ضرب عليه لأنه خطأ إنما هو عن زيد عن أبي سلام عن أبي أمامة وأقول وأنا اظن أن الإمام أحمد إنما ضرب عليه لهذا الاضطراب الذي بينته وادعاء أن إسناده خطأ مما لا وجه له إذا علمنا أن رجاله ثقات ومجيئه من رواية أبي سلام عن أبي أمامة لا ينافي أن يكون له إسناد آخر له كما هو الشأن في كثير من الأحاديث منها حديث الحوض هذا فإنه قد تقدم من حديث أنس وثوبان من طرق عنها فلا مانع أن يكون لحديث أبي امامة أيضا طريقان أو أكثر على أني لم أقف الآن على رواية أبي سلام عنه وقد أورده الهيثمي من حديث أبي أمامة نحوه وزاد وإن ممن يرده علي من أمتي الشعثة رؤوسهم الحديث نحو حديث المخارق بن أبي المخارق المتقدم تحت الحديث وقال رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم قلت ولعله عنده من طريق أبي سلام عنه وقال في حديث الكتاب رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد وبعض أسانيد الطبراني رجال الصحيح 730 حدثنا محمد بن مرزوق ثنا بكر بن بكار حدثنا شعبة ثنا بن معبد بن خالد قال سمعت حارثة رجل من خزاعة سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن ما بين حوضي ما بين مكة وصنعاء فقال المستورد ما سمعت شيئا غير هذا قال لا قال المستورد وفيه آنية كالكواكب 730 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم غير بكر بن بكار وهو أبو عمرو القيسي وثقه المصنف وغيره وضعفه الجمهور 731 حدثنا أبو بكر حدثنا أبو أسامة وابن نمير عن عبيدالله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي 731 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم من طريق ابن نمير به إلا أنه قال بيتي بدل قبري وتابعه يحيى بن سعيد عن عبيدالله به أخرجه البخاري و ومسلم أيضا وأحمد وتابعه أنس بن عياض عن عبيدالله به أخرجه البخاري وتابعه محمد بن عبيد حدثنا عبيدالله به أخرجه أحمد وتابعه مالك عن خبيب به أخرجه البخاري وأحمد وفي رواية له عنه و533 و43 به إلا أنه قال عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد الخدري على الشك وكذا هو في الموطأ إلا أنه وقع فيه كما عند المصنف قبري وكتب المصحح على الهامش في نسخة بيتي بدل قبري قلت وهو الصواب الذي لا يرتاب فيه باحث لاتفاق جميع الروايات المتقدمة وغيرها عليها ولأن القبر النبوي لم يكن موجودا ولا معروفا عند الصحابة إلا بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحدد لهم الروضة الشريفة بما بين المنبر المعروف والقبر غير المعروف وعلى الصواب رواه ابن اسحاق أيضا حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن أبي هريرة دون شك كرواية الجماعة أخرجه أحمد و وقال ثنا نوح بن ميمون قال أنا عبدالله عن خبيب به وعبدالله هذا هو العمري كما في حديث قبله وهو المكبر سيء الحفظ وله عنده و طريق أخرى يرويه حماد بن سلمة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا به إلا أنه قال حجرتي بدل بيتي وإسناده صحيح على شرط مسلم وللحديث شواهد كثيرة لا مجال لذكرها الآن باب 732 حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير ثنا يونس بن بكير حدثنا محمد ابن اسحاق حدثني سعيد بن يسار قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جمع الله تعالى العبد لصعيد واحد نادى مناد ليلحق كل أمة ما كانوا يعبدون ويبقى المسلمون على حالهم فيأتيهم فيقول ما بال الناس ذهبوا وأنتم ها هنا فيقولون ننتظر إلهنا فيقول فتعرفونه فيقولون إذا تعرف لنا عرفناه قال فيكشف لهم عن ساق فيقعون سجدا وذلك قوله تعالى يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود 732 إسناده حسن وهو مخرج في الصحيحة وقد مضى من طريق أخرى عن أبي هريرة به أتم منه باب 733 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا الفضل بن دكين عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن طلحة مولى قبيصة عن زيد بن أرقم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنتم بجزء من مائة ألف ممن يرد علي الحوض قلنا لزيد كم كنتم يومئذ قال ستمائة إلى سبعمائة إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مخرج في الصحيحة 734 ثنا إبراهيم بن المستمر ثنا محمد بن بكار بن بلال ثنا سعيد عن قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لكل نبي حوضا يتباهون أيهم أكثر وارده وإني لأرجو أن أكون أكثر منهم واردة حديث صحيح وإسناده ضعيف لكن له شواهد يرتقي بها إلى درجة الصحة وقد خرجتها مع الحديث في الصحيحة 735 حدثنا أحمد بن الفرات ثنا عبدالله بن صالح ثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبدالله عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني فرطكم على الحوض والله إني لأنظر إلى حوضي 735 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير أحمد بن الفرات وهو ثقة إلا أن عبدالله بن صالح قد تكلم في حفظه وضبطه لكنه لم يتفرد به كما يأتي والحديث أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما من طرق أخرى عن الليث به وتابعه يحيى بن أيوب عن يزيد بن أبي حبيب به وزاد وإن عرضه كما بين أيلة إلى الجحفة رواه مسلم والحديث قد خرجته بأزيد مما هنا في أحكام الجنائز باب في ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض 736 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي وائل عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض حديث صحيح متواتر وإسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه مسلم كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف وغيره قالوا ثنا أبو معاوية به وتابعهم أحمد فقال و ثنا أبو معاوية به وأخرجه البخاري ومسلم وأحمد أيضا من طرق أخرى عن الأعمش به وتابعه مغيرة قال سمعت أبا وائل به أخرجه الشيخان وأحمد و والمصنف فيما يأتي و وتابعه عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل به أخرجه أحمد و و والمصنف فيما يأتي وعلقه البخاري 737 حدثنا هشام بن عمار ثنا يحيى بن حمزة عن يزيد بن أبي مريم عن أبي عبيدالله مسلم بن مشكم عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير أبي عبيدالله مسلم بن مشكم وهو ثقة ووقع في الأصل أبي عبدالله وهو خطأ تردد في كثير من كتب الرجال وقد وقع على الصواب في هذا الإسناد نفسه فيما يأتي 738 حدثنا أبو بكر ثنا حاتم بن اسماعيل عن المهاجر بن مسمار عن عامر بن سعد قال كتبت إلى جابر بن سمرة أخبرني بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكتب إلى أنه سمعه يقول أنا الفرط على الحوض إسناده صحيح على ما شرط مسلم 739 حدثنا أبو بكر ثنا عبدة بن سليمان عن اسماعيل عن قيس عن الصنابجي قال سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أنا فرطكم على الحوض إسناده صحيح على شرط الشيخين غير الصنابحي واسمه عبدالله لم يخرج له الشيخان وهو مختلف في صحته والراجح عندي ثبوتها لتصريحه بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث وقد أثبتها له ابن معين فقال عبدالله الصنابحي روى عنه المدنيون يشبه أن يكون له صحبة وهو غير عبد الرحمن بن عسيلة أبي عبدالله المرادي الصنابحي الذي روى عنه الكوفيون ومن العجيب حقا أن أحدا ممن ترجم له لم يتعرض لهذا الحديث الذي فيه سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم بالسند الصحيح عنه فإن قيل السبب في ذلك عزة كتاب المصنف وقلة من يتداوله من العلماء فالجواب لو أنه كان قد تفرد به دون المصنفين الآخرين لكان له وجه فكيف وهو في مسند الإمام أحمد أيضا كما سيأتي بيانه وقيس هو ابن أبي حازم البجلي تابعي كبير مخضرم مات قبل التسعين أو بعدها ولم يذكروه في الرواة عن الصنابحي مطلقا المسمى بعبدالله ولا المسمى بعبد الرحمن وهذا مما يؤكد ما آشرت إليه من عدم اطلاعهم على هذا الحديث وذلك من الأدلة الكثيرة على صحة المثل السائر كم ترك الأول للآخر وبطلان قول من قال من المتفقهة علم الحديث نضج واحترق وإسماعيل هو ابن أبي خالد الأحمسي البجلي وعبده بن سليمان هو الكلابي الكوفي وهو ثقة ثبت وهو غير عبدة بن سليمان المروزي المصيصي الصدوق فإنه أعلى طبقة منه وقد توبع فقال الإمام أحمد ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن اسماعيل بن أبي خالد قال سمعت قيس بن أبي حازم قال سمعت الصنابحي البجلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره قلت وهذا إسناد صحيح أيضا على شرطهما مسلسل بالسماع إلا من شعبة ومثله في غنى عن التصريح بذلك ثم قال أحمد ثنا يعقوب قال حدثني أبي عن ابن إسحاق وثنا عبدالله يعني ابن المبارك أنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن الصنابحي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره قال أحمد قال يزيد بن هارون الصنابحي رجل من بجيلة من أحمس 740 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا إبراهيم بن محمد بن ثابت حدثنا عمرو بن أبي عمرو وعن المطلب عن جبير بن مطعم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني فرط لكم على الحوض يوم القيامة 740 حديث صحيح ورجاله ثقات غير إبراهيم بن محمد بن ثابت وهو الأنصاري قال الذهبي روى مناكير 741 حدثنا أبو بكر ثنا هاشم بن القاسم حدثنا عبد الرحمن بن عبدالله بن دينار عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض ومن ورد على شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا 741 حديث صحيح وإسناده على شرط البخاري على ضعف في حفظ عبد الرحمن بن عبدالله بن دينار لكنه قد توبع كما في الحديثين بعده ومن غيرهما كما سترى والحديث أخرجه أحمد ثنا هاشم بن القاسم به ثم أخرجه هو ومسلم والاجري ص من طريق يعقوب بن عبد الرحمن القاري عن أبي حازم به والبخاري4248 من طريق محمد بن مطرف حدثني أبو حازم به 742 ثنا يعقوب بن حميد ثنا ابن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول أنا فرطكم على الحوض 742 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث كما تقدم مرارا وابن أبي حازم اسمه عبد العزيز والحديث سيعيده المصنف فيما يأتي بهذا الإسناد بزيادة في متنه 743 ثنا دحيم ثنا ابن أبي فديك عن موسى بن يعقوب الزمعي عن أبي حازم عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه 743 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير موسى بن يعقوب الزمعي ففيه ضعف من قبل حفظه وابن أبي فديك هو محمد بن اسماعيل بن مسلم الديلي المدني والحديث أخرجه الشيخان والمصنف وغيرهم من طرق أخرى عن أبي حازم به كما سبق 744 حدثنا أبو بكر حدثنا مالك بن إسماعيل ثنا يعقوب بن عبد الله القمي عن حفص بن حميد عن عكرمة عن ابن عباس عن عمر ابن الخطاب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا ممسك بحجزكم عن النار وتغلبون تقاحمون فيها تقاحم الفراش والجنادب وأوشك أن أرسل بحجزكم وأفرط لكم على الحوض وتردون وتعودون علي جمعا وأشتاتا 744 حديث صحيح ورجاله ثقات غير يعقوب بن عبدالله القمي وهو صدوق يهم كما قال الحافظ والحديث صحيح لأن سائره مما لم يذكر في الأحاديث المتقدمة والآتية وقد أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة وجابر والبخاري عن أبي هريرة وحده نحوه 745 حدثنا يوسف بن موسى حدثنا جرير عن ليث عن عبدالملك ابن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أنا فرط لكم على الحوض حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير ليث وهو ابن أبي سليم وكان اختلط ويوسف بن موسى هو ابو يعقوب القطان والحديث أخرجه أحمد وابنه عبدالله في زوائد المسند من طريق أخرى عن جرير به وسيعيده المصنف فيما يأتي بزيادة في متنه 746 حدثنا محمد بن مصفى ثنا بقية بن الوليد ثنا نمير بن يزيد ثنا قحافة بن ربيعة عن أبي أمامة الباهلي قال وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط الناس يوم عرفة فقال أما بعد فإن الأنبياء مكاثرون يوم القيامة فلا تخزوني يوم القيامة فإني جالس لكم على الحوض وفيه عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم 746 إسناده ضعيف نمير بن يزيد وقحافة بن ربيعة مجهولان كما في التقريب قلت فهذه تسع أحاديث في أنه صلى الله عليه وسلم فرطنا على الحوض عن عبدالله بن مسعود وأبي الدرداء وجابر بن سمرة وعبدالله الصنابحي وجبير بن مطعم وسهل بن سعد وعمر ابن الخطاب وعبدالله بن عباس وأبي أمامة وفي الباب في مسند أحمد و و و و و و عن ابن مسعود و و عن أبي هريرة و و عن أبي سعيد الخدري و عن جابر بن عبدالله و عن عقبة بن عامر وقد مضى في الكتاب برقم براوية الشيخين و عن جندب بن عبدالله و عن أبي بكرة الثقفي و عن حذيفة بن اليمان و عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فهؤلاء تسعة آخرون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم شاركوا الأولين في رواية هذا الحديث العظيم وهناك غيرهم لا مجال الآن لتجريحهم فانظر مجمع الزوائد وفي الباب عن غير هؤلاء دون ذكر الفرط تقدمت طائفة من أحاديثهم في الباب الذي قبله ويأتي بعضها في الأبواب التالية أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلني من الذين يشربون حوضه صلى الله عليه وسلم إنه سميع مجيب 159 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من أول من يرد عليه حوضه 747 ثنا الحوطي ثنا سويد بن عبد العزيز ثنا أبو محمد شداد الضرير عن أبي سلام قال بعث إلى عمر بن عبد العزيز فقدمت إليه فلما دخلت عليه قال أدنه ادنه حتى كادت ركبتي تلزق بركبته قال حدثني حديث ثوبان في الحوض قال سمعت ثوبان يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حوضي ما بين عدن إلى عمان أحلى من العسل وأشد بياضا من اللبن وأكوابه كنجوم السماء من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا وأول الناس علي ورودا فقراء المهاجرين الشعث رؤوسا الدنس ثيابا الذين لا تفتح لهم أبواب السدد ولا ينكحون المتنعمات الذين يعطون كل الذي عليهم ولا يعطون الذي لهم 747 حديث صحيح وإسناده ضعيف سويد بن عبد العزيز لين الحديث وأبو محمد شداد هو ابن أبي سلام ممطور شيخه في هذا الحديث قال الذهبي لا يعرف وأما ابن حبان فذكره في الثقات إلا أنه لم يتفرد به فقد أخرجه الآجري في الشريعة ص من طريق الوليد بن مسلم حدثنا يحيى بن الحارث الذماري وشيبة بن الأحنف الأوزاعي قال سمعنا سلام الأسود يحدث عن ثوبان به نحوه قلت وهذا إسناد صحيح وقد أخرجه أحمد وغيره فراجع المشكاة والصحيحة وذكرت له شاهدا من حديث ابن عمر تحت الحديث 748 حدثنا أبو هشام الرفاعي حدثنا محمد بن فضيل حدثنا السري بن إسماعيل عن الشعبي عن سفيان بن الليل قال لقيت حسنا عند انصرافه من عند معاوية فقال سمعت عليا رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أول من يرد علي الحوض أهل بيتي ومن أحبني من أمتي 748 موضوع آفته السري بن إسماعيل وهو كذاب وسفيان بن الليل مجهول وأبو هشام الرفاعي ليس بالقوي واسمه محمد بن يزيد بن محمد بن كثير العجلي الكوفي 749 ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا زيد بن واقد ثنا بسر بن عبيد الله ثنا أبو أسلام الأسود عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحوض قال وأكثر الناس علي واردة فقراء المهاجرين قلنا ومن هم يا رسول الله قال الشعث رؤوسا الدنسة ثيابا الذين لا ينكحون المنعمات ولا يفتح لهم أبو السدد الذين يعطون الحق الذي عليهم ولا يعطون الذي لهم 749 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري على ضعف في حفظ هشام بن عمار كما سبق مرارا وللحديث متابعات كثيرة لبسر بن عبيدالله فانظر الحديث الذي قبله بحديث 750 حدثنا المسيب بن واضح حدثنا محمد بن عمر الكلاعي قال سمعت الحسن وقتادة يحدثان عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرد علي الحوض إلا التقي النقي الذين يعطون ما عليهم في يسرة ولا يعطون مالهم في عسرة 750 إسناده ضعيف لضعف المسيب بن واضح ومحمد بن عمر الكلاعي لم أعرفه 751 حدثنا هدبة بن عبد الوهاب حدثنا النضر بن شميل حدثنا أبو نعامة العدوي ثنا أبو هنيدة البراء بن نوفل عن والان العدوي عن حذيفة عن أبي بكر الصديق قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقول أي رب جعلتني سيد ولد آدم ولا فخر وأول من تنشق عنه الأرض ولا فخر حتى إنه ليرد علي الحوض أكثر مما بين صنعاء وأيلة 751 إسناده حسن رجاله ثقات غير والان وهو ابن بهيس العدوي فقد قال فيه ابن معين بصري ثقة كما في الجرح والتعديل ولم يرو عنه غير ابن نوفل ولم يحك سوى التوثيق وذكره ابن حبان في الثقات وأخرج حديثه هذا في صحيحه رقم وكذا أخرجه أبو عوانة وهو من زياداته على مسلم كما قال الحافظ والبراء بن نوفل وثقة ابن معين أيضا كما في الجرح وسائر الرواة ثقات من رجال مسلم غير هدبة بن عبد الوهاب وقد وثقه المصنف كما سيأتي ذلك في هذا الاسناد في الباب ويأتي الحديث بتمامة وطوله هناك وأبو نعامة العدوي اسمه عمر بن عيسى بن سويد البصري والحديث سيأتي تخريجه هناك في الموضع الذي سبقت الإشارة إليه 160 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وعد من تمسك بأمره ورود حوضه 752 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا يزيد بن هارون ثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك عن أسيد بن حضير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم سترون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض 752 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا يزيد بن هارون به وأخرجه هو والبخاري ومسلم من طريق شعبة قال سمعت قتادة يحدث عن أنس به وصرح قتادة بسماعه من أنس في رواية له ورواه الزهري قال أخبرني أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار فذكره لم يذكر فيه أسيدا أخرجه أحمد و والبخاري و ومسلم من طرق عنه وفيه عندهم قصة تدل على أنه حديث آخر غير حديث أنس عن أسيد فلا اختلاف ولا اضطراب وتابعه يحيى بن سعيد قال سمعت أنسا به فأخرجه أحمد و والبخاري والمصنف فيما يأتي وتابعه هشام بن زيد قال سمعت أنس بن مالك به أخرجه أحمد وسنده صحيح على شرط الشيخين 753 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن يحيى عن عباد بن تميم عن عبدالله بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأنصار إنكم سترون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض 753 إسناده جيد والحديث أخرجه أحمد والبخاري ومسلم من طرق أخرى عن عمرو بن يحيى بن عمارة به 754 ثنا أبو بكر ثنا عمرو بن سعد أبو داود الحفري عن شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن تارك فيكم الخليفتين من بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض 754 حديث صحيح وإسناده ضعيف لسوء حفظ شريك وهو ابن عبدالله القاضي والقاسم بن حسان مجهول الحال والحديث أخرجه أحمد و و من طريقين آخرين عن شريك به وإنما صححته لأن له شواهد تقوية فراجع تخريج المشكاة و والأحاديث الصحيحة والروض النضير و978 و 755 ثنا أبو بكر ثنا الفضل بن دكين عن سفيان عن أبي حصين عن عاصم العدوي عن كعب بن عجرة قال خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جلوس على وسادة من أدم فقال وإنه سيكون أمراء فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وهو وارد علي الحوض 755 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير عاصم العدوي وثقه النسائي وابن حبان وروى عنه فقط ثقتان ليس فيهما أبو حصين هذا بل بينهما الشعبي كما في الرواية الآتية وهو أحد الثقتين المشار إليهما والحديث أخرجه أحمد والنسائي وابن حبان عن يحيى بن سعيد عن سفيان به إلا أنه قال عن أبي حصين عن الشعبي عن عاصم العدوي به وتابعه مسعر عن أبي حصين كما يأتي في الذي بعده وللحديث طريق آخر عن كعب من رواية ولده عنه تأتي قريبا في الكتاب 756 حدثنا هارون بن إسحاق حدثنا محمد بن عبد الوهاب القناد ثنا مسعر عن أبي حصين عن الشعبي حدثني العدوي عن كعب بن عجرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 756 حديث صحيح ورجاله ثقات علي التفصيل الذي بينته في العدوي آنفا والحديث أخرجه النسائي والترمذي بإسناد المصنف وقال الترمذي حديث صحيح غريب لا نعرفه من حديث مسعر إلا من هذا الوجه قلت وكذلك أخرجه ابن حبان أخبرنا أبو يعلى حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني وللحديث شاهد من رواية عبد الرحمن بن سابط عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يا كعب بن عجرة عيذك بالله من إمارة السفهاء أمراء سيكونون بعدي الحديث أتم منه أخرجه أحمد وابن حبان قلت وإسناده جيد وله شاهد آخر من حديث النعمان بن بشير مرفوعا به أخرجه أحمد وفيه رجل لم يسم وشاهد ثالث عنده بسند جيد عن ابن عمر ويشهد له ما يأتي بعده في الكتاب 757 حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا حاتم بن أبي صغيرة أبو يونس عن سماك عن عبد الله بن خباب عن أبيه قال كنا قعودا عند باب النبي صلى الله عليه وسلم فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اسمعوا فقلنا قد سمعنا ثم قال اسمعوا فقلنا قد سمعنا مرتين أو ثلاثا فقال إنه سيكون بعدي أمراء فلا تصدقوهم بكذبهم ولا تعينوهم على ظلمهم فإنهم من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم لم يرد علي الحوض 758 حديث صحيح ورجاله ثقات ولكنه منقطع بين سماك وهو ابن حرب وعبد الله بن خباب وهو ابن الأرت فإنه لم يدركه كما في التهذيب والحديث أخرجه أحمد ثنا روح ثنا أبو يونس القشيري به وأخرجه ابن حبان أخبرنا أبو يعلى حدثنا عبيد الله بن معاذ بن معاذ به 758 حدثنا أبو الربيع الحازمي ثنا ابن أبي فديك ثنا يحيى بن عبدالله بن أبي قتادة عن سعد بن إسحاق السالمي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة أنه سيكون بعدي أمراء وصفهم بالجور فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على فجورهم فليس مني ولست منه ولا يرد على حوضي ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولا يعنهم على فجورهم فهو مني وأنا منه ويرد علي الحوض حديث صحيح ورجاله ثقات غير إسحاق السالمي وهو ابن كعب بن عجرة المدني حليف بني سالم من الأنصار فهو مجهول الحال وأبو الربيع الحازمي لم أعرفه الآن والحديث تقدم و من طريق أقوى من هذه عن كعب مع شواهد له فراجعها 759 حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا سهيل بن أسلم العدوي ثنا يونس ابن عبيد عن حميد بن هلال عن ربعي بن حراش عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال سيكون بعدي أمراء يكذبون ويظلمون فمن صدقهم يكذبهم ومن أعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولا يرد علي الحوض ومن لم يصدقهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه ويرد علي الحوض 759 إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير سهل بن أسلم العدوي وهو صدوق وقد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا إسماعيل عن يونس به إلا أنه قال عن حميد بن هلال أو عن غيره قلت وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم لولا الشك في كونه عن حميد بن هلال أو غيره لكن رواية سهل عند المصنف ترجح أنه عن حميد والله أعلم 760 ثنا محمد بن مصفى ثنا سويد بن عبد العزيز عن داود بن علي عن عبدالله بن عطاء حدثني محبر عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى منزل علي بن أبي طالب وأنا معه فقال كيف أنت إذا كنت في قوم تغدر تحدثهم بالحديث الحق تكون أكذب عندهم فيه من الأمة قال ووجه علي يتلون ألوانا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضي أنه من أحبك أحبني ويرد علي الحوض ومن أبغضك أبغضني قال بلى يا رسول الله 760 إسناده ضعيف عبدالله بن عطاء وهو الطائفي صدوق يخطىء ويدلس وشيخه محبر مجهول لم يسم وسويد بن عبد العزيز لين الحديث 161 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصد عن حوضه قوما بعد أن يردوه 761 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن فضيل عن حصين عن أبي وائل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليردن على حوضي أقوام يختلجون دوني 761 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه مسلم كما يأتي وعلقه البخاري على حصين والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وبإسناد آخر عن حصين به وأخرجه أحمد و و من طريقين آخرين عن الحصين به ولذلك علقه البخاري عليه بصيغة الجزم 761 ثنا وهب بن بقية ثنا خالد بن عبدالله عن مغيرة عن أبي وائل عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض وليرفعن لي رجال حتى إذا أهويت أتناولهم اختلجوا دوني 761 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه البخاري و ومسلم من طرق أخرى عن المغيرة به وتابعه الأعمش عن أبي وائل به كما تقدم ويأتي بعده 762 ثنا أبو بكر وابن نمير قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي وائل عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض ولأنازعن أناسا ثم لأغلبن 762 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما ذكرنا هناك فقد رواه المصنف ثمة عن أبي بكر وهو ابن أبي شيبة وحده وهنا قرن معه ابن نمير وكذلك رواه مسلم أيضا بل قرن إليهما ثالثا وهو أبو كريب 763 ثنا عبدة بن عبدالله حدثنا عبيد الله بن موسى عن اسرائيل عن عاصم عن زر عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه 763 إسناده حسن للخلاف المعروف في عاصم وهو ابن أبي النجود وقد أخرجه أحمد من طرق عنه كما سبقت الإشارة إلى ذلك تحت الحديث المشار إليه آنفا 764 حدثنا أبو بكر ثنا علي بن مسهر عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الحوض وقال يرد على أمتي آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم 764 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي والحديث أخرجه مسلم بإسناد المصنف هذا وأخرجه هنا وفي الصلاة من طريق علي بن حجر السعدي حدثنا علي بن مسهر به وهو أتم أنا فرطكم على الحوض فلأعرفن ما نوزعت في أحد منكم 767 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري على الكلام المعروف في يزيد بن أبي مريم غير أبي عبيدة فلم أعرفه لكن يغلب على الظن أنه مجرف وأن الصواب أبي عبيدالله كما وقع في الطريق التالية فإذا كان كذلك فهو مسلم بن مشكم الدمشقي الثقة والحديث قال الهيثمي رواه الطبراني بإسنادين ورجال الصحيح غير أبي عبدالله الأشعري وهو ثقة 868 ثنا عمرو بن عثمان ثنا أبي حدثنا محمد بن مهاجر قال سمعت يزيد بن أبي مريم يحدث عن أبي عبيدالله عن أبي الدرداء عن النبي عليه السلام نحوه 768 إسناده صحيح شامي رجاله كلهم ثقات وأبو عبيدالله هو مسلم بن مشكم الذي سبق وأعلم أنه وقع هنا أبو عبيدالله بتصغير عبيد وفي الذي قبله أبو عبيدة وفيما تقدم أبو عبدالله مكبرا وكذلك وقع في التهذيب والتقريب وغيرهما والصواب الأول مصغرا فقد أورد مسلما هذا الدولابي في الكنى في باب من كنيته أبو عبيدالله وكذلك وقع في الجرح والتعديل ومثله في تاريخ البخاري كما قال محققه اليماني 769 حدثنا الحسن بن علي ثنا إسحاق بن إبراهيم ثنا عمرو بن الحارث عن عبدالله بن سالم عن الزبيدي عن الزهري عن محمد بن علي عن عبيدالله بن أبي رافع عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد علي قوم يوم القيامة رهط فيختلجون عن الحوض 769 حديث صحيح رجاله ثقات غير عمرو بن الحارث وهو الحمصي مجهول العدالة واسحاق بن إبراهيم وهو ابن العلاء بن زبرق الحمصي ضعيف لكن الحديث له طرق أخرى عن أبي هريرة نحوه أتم منه أخرجه البخاري ومسلم وأحمد و و و و به ولفظ البخاري أتم 770 ثنا أبو المغلس عبد ربه بن خالد حدثنا الفضيل بن سليمان عن عبدالله بن عثمان بن خثيم أنه سمع ابن أبي مليكة يحدث عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابي وأنا أسمع أني علي الحوض أنتظر من يرد علي منكم والله ليقتطعن رجال دوني 770 حديث صحيح ورجاله رجال مسلم غير أني المغلس فقد وثقه ابن حبان وروى عنه جماعة من الأئمة غير المصنف لكن الفضيل بن سليمان وإن احتج به مسلم وكذا البخاري فإن له خطأ كثيرا كما في التقريب إلا أنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه مسلم من طريق يحيى بن سليم عن ابن خثيم به ويحيى بن سليم وهو الطائفي وهو في الضعف مثل الفضيل بن سليمان فحديثهما باجتماعهما قوي لا سيما وقد توبعا فقال أحمد ثنا عفان ثنا وهيب قال ثنا عبدالله بن عثمان بن خثيم به 771 ثنا محمد بن إسماعيل ثنا إسماعيل بن أبي أويس عن أبي الزناد عن موسى ابن عقبة عن أبي الزبير حدثني جابر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول أنا بين أيديكم فإن لم تجدوني فأنا على الحوض والحوض ما بين أيلة إلى مكة وسيأتي رجال ونساء يطردون منه فلا يطعموا منه شيئا 771 إسناده حسن رجاله كلهم ثقات مسلم على ضعف في ابن أبي أويس وهو إسماعيل بن عبدالله بن أبي أويس لكن قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا روح ثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر ابن عبدالله فذكره موقوفا ولم يرفعه قلت وإسناده صحيح على شرط مسلم ووقفه لا يضره فإنه في حكم المرفوع كما هو ظاهر على أنه قد جاء مرفوعا عن ابن جريج فقال الأجري في الشريعة ص حدثنا أبو بكر النيسابوري قال حدثنا حماد بن الحسن الوراق قال حدثنا أبو عاصم قال أخبرنا ابن جريج به مرفوعا وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم سوى أبي بكر النيسابوري وهو حافظ كبير ثقة وقد تابعه ابن لهيعة ثنا أبو الزبير به مرفوعا أخرجه أحمد والآجري وغيرهما وقال الهيثمي رواه أحمد مرفوعا وموقوفا وفي إسناده المرفوع ابن لهيعة ورجال الموقوف رجال الصحيح ورواه الطبراني في الأوسط مرفوعا وفيه ابن لهيعة ورواه باختصار قوله فلا يطعمون منه شيئا برجال الصحيح ورواه البزار كذلك 772 حدثنا المقدمي ثنا يحيى بن سعيد عن مجالد عن عامر عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيرفع إلى أقوام عند الحوض 772 حديث صحيح وإسناده رجاله ثقات رجال الشيخين غير مجالد وهو ابن سعيد وليس بالقوي 773 حدثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن ليث عن عبد الملك بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا فرطكم على الحوض فمن ورد علي أفلح ويؤتى بقوم فيؤخذ بهم ذات الشمال 773 حديث صحيح وإسناده ضعيف وقد مضى بطرفه الأول منه 774 حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا ابن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول أنا فرطكم على الحوض فمن ورد علي شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا انظروا أن لا يرد علي أقوام أعرفهم ويعرفوني قال أبو حازم فحدثت بهذا الحديث النعمان بن أبي العياش فقال أشهد لسمعت أبا سعيد الخدري يزيد فيه فيقال أنهم قد بدلوا فأقول سحقا 774 حديث صحيح وإسناده ضعيف وقد مضى أيضا بطرفه الأول كذلك 775 ثنا يعقوب بن حميد حدثنا ابن ابن أبي حازم عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ومحلوف أبي القاسم ليقرعن أنف رجال عن حوضي كما يقرع رب الإبل عن حوضه فيلطه أولاطه وفرط فيه 775 إسناده حسن رجاله ثقات وفي كثير بن زيد كلام لا ينحط به حديثه عن مرتبة الحسن ونحوه يعقوب بن حميد وهو ابن كاسب وقد تقدم الحديث من طريق أخرى عن أبي هريرة نحوه وله عنه طرق أخرى أشرت إليها هناك 776 حدثنا إسماعيل بن موسى ثنا سعيد بن خثيم الهلالي عن الوليد بن مسار الهمداني عن علي بن أبي طلحة مولى بني أمية قال حج معاوية بن أبي سفيان وحج معه بن خديج فمر في مسجد الرسول والحسن بن علي جالس فدعاه فقال له الحسن أنت الساب لعلي رضي الله عنه أما والله لتردن عليه الحوض وما أراك أن ترده فتجده مشمر الإزار على ساق يذود عنه لا يأتي المنافقون ذود كذا غريبة الأبل قول الصادق المصدوق وقد خاب من افترى قال أبو بكر والأخبار التي ذكرناها في حوض النبي صلى الله عليه وسلم توجب العلم أن يعلم كنه حقيقته إنها كذلك وعلى ما وصف به نبينا عليه السلام حوضه فنحن به مصدقون غير مرتابين ولا جاحدين ونرغب إلى الذي وفقنا للتصديق به وخذل المنكرين له والمكذبين به عن الإقرار به والتصديق به ليحرمهم لذة شربه أن يوردنا فيسقينا منه شربة نعدم لها ظمأ الأبد بطوله ونسأله ذلك بتفضله 776 إسناده ضعيف ومنقطع علي بن أبي طلحة ما أظنه أدرك زمان معاوية وقد صرحوا في ترجمته أنه لم ير ابن عباس والوليد بن مسار الهمداني لم أعرفه وإسماعيل بن موسى وهو أبو محمد الفزاري أو أبو إسحاق الكوفي قال الحافظ صدوق يخطىء ورمي بالرفض قلت ما ذكرته آنفا في علي بن أبي طلحة جريت فيه على أنه علي بن أبي طلحة سالم مولى بني العباس الذي أخرج له مسلم وأصحاب السنن إلا الترمذي ثم تنبهت لما وقع في هذا الإسناد أنه مولى بني أمية وذاك مولى بني العباس فافترقا ثم تأكدت من ذلك حينما رأيت ابن أبي حاتم قال في ترجمته قال أبي وعلي بن أبي طلحة هما رجلان فالذي روى عنه معاوية بن صالح وأبو فضالة وداود بن أبي هند فهو شامي والذي روى عنه الكوفيون روى عنه الثوري وحسن بن صالح يعني فهو كوفي ومن الغريب أن الحافظ في التهذيب ذكر أن الخطيب حكى مثل هذا التفريق عن الإمام أحمد وقال الخطيب والصواب أنهما واحد ووجه الغرابة أن الحافظ أقره على ذلك وجرى عليه في التقريب فلم يترحم إلا لمولى بني العباس وما دلت عليه رواية المصنف هذه أنه غيره واتفق عليه الإمامان أحمد بن حنبل وأبو حاتم أولى بالاعتماد والله أعلم 162 باب ذكر الميزان 777 حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر قال سمعت بسر بن عبدالله قال سمعت أبا إدريس الخولاني يقول حدثني نواس بن سمعان الكلابي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويخفض آخرين 777 حديث صحيح وقد مضى بإسناده ومتنه رقم وقد خرجناه هناك 778 حدثنا هشام بن عمار ثنا أبو مطيع معاوية بن يحيى ثقة ثنا محمد بن الوليد الزبيدي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن سبرة بن أبي فاكهة الأسدي قال قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الموازين بيد الرحمن يرفع قوما ويضع آخرين 778 حديث صحيح وقد مضى أيضا دون قول هشام في أبي مطيع ثقة وهذه فائدة عزيزة رواها المصنف رحمه الله وقد ذكرها الحافظ في ترجمة أبي مطيع دون أن يعزوها للمؤلف رحمه الله تعالى 779 ثنا ابن مصفا ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج عن الوليد بن سليمان بن أبي السايب عن أبي إدريس عن نعيم بن همار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويضع آخرين إسناده حسن صحيح كما سبق بيانه برقم 780 ثنا عبيد الله بن سعد ثنا عمي عن أبي أخي الزهري عن عمه عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه
مواضيع مماثلة
» جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 12 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 1 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 12 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 1 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 2 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى