هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل

جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

مُساهمة من طرف المدير الخميس مارس 29, 2012 1:18 am

التهذيب وله ترجمة في أخبار أصبهان لأبي نعيم مات سنة ثلاث وثمانين ومائة وشيخه ابن المبارك الظاهر أنه عبدالله بن المبارك الإمام الثقة مات سنة إحدى وثمانين ومائة وحينئذ فروايته عنه من رواية الأقران بعضهم عن بعض ولكني أخشى أن تكون لفظة ابن في ابن المبارك مصححة من بعض الرواة فيكون شيخه المبارك بن فضالة وهو صدوق يدلس وأبو سفيان اسمه صالح بن مهران الأصبهاني وأسيد بن عاصم قال أبو نعيم مولى ثقيف أبو الحسين صنف المسند توفي سنة سبعين ومائتين والحديث صحيح لأن له شواهد من حديث عبدالله بن عباس وأسماء بنت عميس فانظر الأحاديث الصحيحة و 311 ثنا أبو الربيع الحارثي ثنا أبو داود عن طالب بن حبيب بن عمر ويقال بن الضجيع حدثني عبد الرحمن بن جابر بن عبدالله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله عز وجل وقضائه وقدره بالأنفس يعني العين 311 إسناده حسن رجاله ثقات إن كان أبو الربيع الحارثي هو الزهراني سليمان بن داود المتقدم مرارا وإن كان غيره فلم أعرفه لكنه قد توبع وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند وقد أخرج الحديث فيه وأخرجه جمع آخر أيضا كما تراه في الصحيحة 61 باب في قوله عليه السلام إن النذر لا يقرب شيئا لابن آدم 312 ثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن النذر لا يقرب شيئا لابن آدم لم يكن أتيح قدره له ولكن النذر يوافق القدر فيستخرج به من البخيل مالم يكن يريد أن يخرجه 312 حديث صحيح وإسناده جيد على شرط مسلم غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث وقد توبع والحديث أخرجه مسلم من طريق أخرى عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي به ومن طريق إسماعيل بن جعفر ويعقوب بن عبد الرحمن القاري كلاهما عن عمرو بن أبي عمرو به وأحمد عن إسماعيل به وتابعه أبو الزناد عن الأعرج به نحوه أخرجه البخاري وأحمد وناس آخرون وهو مخرج في إرواء الغليل 313 حدثنا يعقوب ثنا بن أبي حازم عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنذروا فإن النذر لا يرد عن القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل 313 حديث صحيح وإسناده جيد كالذي قبله والحديث أخرجه مسلم حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز به وأخرجه هو وأحمد من طرق أخرى عن العلاء به 314 ثنا الحسن بن البزار ثنا أبو عباد يحيى بن عباد عن فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن النذر لا يقرب شيئا ولا يؤخره وإنما يستخرج بالنذر من البخيل 314 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير أن فليح بن سليمان فيه ضعف من قبل حفظه قال الحافظ صدوق كثير الخطأ والحسن ابن البزار أظنه الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ولم يخرج له مسلم مات والحديث أخرجه البخاري وأحمد من طريقين آخرين عن فليح به 62 باب في قوله عليه السلام لعبد الله بن جعفر حين أردفه فقال يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك 315 ثنا ابن كاسب ثنا علي بن أبي علي الهاشمي عن جفر ابن محمد عن أبيه عن عبدالله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم أردفه خلفه فقال يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وأعلم أنه قد جف القلم بما هو كائن واعلم بأن الخلائق لو أرادوك بشيء لم يردك الله به لم يقدروا عليه واعلم أن النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا 315 حديث صحيح وإسناده واه جدا علي بن أبي علي الهاشمي متروك كما قال أبو حاتم والنسائي وقال الحاكم يروي عن ابن المنكدر أحاديث موضوعة يرويها عنه الثقات وإنما حكمت على الحديث بالصحة للطرق الآتية 316 قال أبو بكر قال أبو صالح حدثنا الليث عن قيس بن الحجاج عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث 316 حديث صحيح علقه المصنف على أبي صالح وهو عبدالله بن صالح كاتب الليث وفيه ضعف لكنه قد توبع كما يأتي وسائر رجاله ثقات رجال مسلم غير قيس بن الحجاج وهو الصنعاني الدمشقي وهو ثقة والحديث وصله الترمذي وابن السني في عمل اليوم والليلة وأحمد وأبو يعلى والضياء في المختارة من طرق عن الليث ابن سعد به ثم أخرجه أحمد و والضياء من طرق أخرى عن قيس بن الحجاج به وقال الترمذي حديث حسن صحيح وهو كما قال وتابعه يزيد بن أبي حبيب عن حنش الصنعاني به أخرج الأجري في الشريعة ص وإسناده صحيح أخرجه هو والطبراني في المعجم الكبير والحاكم و والضياء من طرق أخرى عن ابن عباس وكلها لا تخلو من ضعف ويأتي بعضها في الكتاب معلقا أيضا والاعتماد على ما تقدم 317 ورواه عمر مولى غفرة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم 317 حديث صحيح وهو معلق أيضا وعمر ومولى غفرة هو ابن عبدالله المدني وهو ضعيف والحديث وصله الطبراني بإسناد ضعيف عن عمر مولى غفرة به والعمدة على الطريق المتقدمة 318 ورواه الحجاج بن فرافصة عن عقيل عن الزهري عن عبيد الله بن عبدالله عن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم 318 حديث صحيح وهو معلق أيضا والحجاج بن فرافصة صدوق بهم والحديث وصله أبو نعيم في الحلية من طريق عباد ثنا الحجاج بن فرافصة عن رجلين سماهما عن الزهري به ووصله أحمد من طريق أخرى عن الحجاج رفعه إلى اين عباس لم يذكر الواسطة بينهما وفيه عنده زيادة وكذا أبي نعيم تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة وهي عند الطبراني من الطريق المذكورة آنفا والحاكم من طريقين آخرين عن ابن عباس وعزاها السيوطي لأمالي ابن بشران عن أبي هريرة فقط وهي أيضا في حديث أبي سعيد الخدري الآتي الإشارة إليه والحديث صحيح بطرقه المتقدمة وخاصة الأولى منها عن ابن عباس وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري لكنه واه جدا فيه يحيى بن ميمون بن عطاه أبو أيوب وهو متروك عن علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف أخرجه الأجري والخطيب في التاريخ وعنده زيادة تكلمت عليها في سلسلة الأحاديث الضعيفة برقم 63 باب في قوله عليه السلام فألهمها فجورها وتقواها 319 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد الله بن عبد الله ثنا معن الغفاري عن حنظلة بن علي الأسلمي عن أبي هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم فألهمها فجورها وتقواها قال اللهم ايت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها قال أبو بكر وهو في الصلاة كأنه القنوت 319 حديث حسن رجاله ثقات غير عبد الله وهو الأموي وهو ضعيف والحديث رواه ابن ابي حاتم في تفسيره عن ابي زرعة حدثنا يعقوب بن حميد المدني به وإنما حسنته لأن له شاهدا يرويه ابن لهيعة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر بهذه الآية ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها وقف ثم قال اللهم آت الحديث أخرجه الطبراني كما في المجمع وقال وإسناده حسن كذا قال وابن لهيعة شيء الحفظ ورجاله ثقات الشيخين غير صالح بن سعيد هذا فهو غير معروف وقد أورده ابن حبان في الثقات على قاعدته في توثيق المجهولين من رواية نافع هذا فقط 320 ثنا ابو بكر ثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عبد الله بن الحارث عن زيد بن أرقم قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها 320 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين وأخرجه مسلم كما يأتي 64 باب ما ذكر عن النبي عليه السلام في المكذبين بقدر الله وما لهم في الآخرة وما أمر به فيهم 321 ثنا هشام بن عمار ثنا سليمان بن عتبة قال سمعت يونس بن ميسرة بن حلبس يحدث عن أبي ادريس عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل الجنة عاق ولا مكذب بقدر ولا مدمن خمر 321 حديث حسن رجاله ثقات أو موثقون وفي سليمان بن عتبة كلام يسير وقال الحافظ صدوق له غرائب وهشام بن عمار متكلم فيه أيضا لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا أبو جعفر السويدي قال ثنا أبو الربيع سليمان الأصل ثنا سليمان وهو خطأ بن عتبة الدمشقي به قلت وهذا إسناد حسن أبو جعفر هذا اسمه محمد بن النوشجان البغدادي وثقة أبو داود وغيره والحديث قال الهيثمي في المجمع رواه أحمد والبزار والطبراني وزاد ولا منان وفيه سليمان بن عتبة الدمشقي وثقة أبو حاتم وغيره وضعفه ابن معين وغيره والحديث أخرجه مسلم في الصحيح بإسناد المصنف هذا وغيره عن أبي معاوية به وأخرجه النسائي وأحمد من طرق أخر عن عاصم الأحول به وأخرجه الطياسي في مسنده حدثنا جعفر عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا به إلا أنه قال ولا منان بدل ولا مدمن خمر لكن إسناده ضعيف جدا جعفر هذا وهو ابن الزبير متروك الحديث 322 حدثنا دحيم حدثنا محمد بن شعيب بن شابور عن عمر ابن يزيد النصري عن عمرو بن مهاجر عن عمر بن عبد العزيز عن يحيى بن القاسم عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ماهلكت أمة قط إلا بالشرك بالله وما كان بدؤ شركها إلا التكذيب بالقدر 322 إسناده ضعيف رجاله ثقات غير يحيى بن القاسم وأبيه فإنهما لا يعرفان وان وثقهما ابن حبان وعمر بن يزيد النصري مختلف فيه كما بينته في الضعيفة وتجد تخريج الحديث هناك برقم ويأتي الحديث بنحوه عن ابن عمر 323 حدثنا دحيم ثنا محمد بن شعيب عن عمر بن يزيد عن أبي سلام عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يقبل الله لهم صرفا ولا عدلا عاق ومنان ومكذب بالقدر 323 إسناده حسن رجاله كلهم ثقات غير عمر بن يزيد النصري وهو مختلف فيه كما تقدم آنفا وقد خرجت الحديث في الصحيحة 324 حدثنا أبو بكر ثنا محمد بن القاسم الأسدي عن فطر عن أبي خالد الوالبي عن جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث الاستسقاء بالأنواء وحيف السلطان والتكذيب بالقدر 324 حديث صحيح وإسناده واه جدا من أجل محمد بن القاسم الأسدي وإنما صححته لأن له شواهد خرجتها في الصحيحة والحديث أخرجه أحمد وابنه عبدالله وأبو يعلى والطبراني من الوجه المذكور 325 حدثنا ابن مصفى ثنا بقية عن أبي العلاء الدمشقي عن محمد بن جحادة عن يزيد بن حصين عن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بعث الله تعالى نبيا قط إلا في أمته قدرية ومرجية ان الله لعن القدرية والمرجية على لسان سبعين نبيا 325 إسناده ضعيف يزيد بن حصين لم أعرفه وبقيه بن الوليد مدلس وقد عنعنه والحديث أخرجه الخطيب في الموضح من طريق الطبراني من طريق نعيم بن حماد حدثنا بقية بن الوليد به وقال أبو العلاء هو برد بن سنان قلت وهو صدوق والحديث قال الهيثمي في المجمع رواه الطبراني وفيه بقية بن الوليد وهو لين ويزيد بن حصين لم أعرفه وله شاهد من حديث سويد بن سعيد قال حدثنا شهاب بن خراش عن محمد بن زياد عن أبي هريرة مرفوعا به أخرجه الآجري ص وهذا ضعيف أيضا شهاب بن خراش في حفظه ضعف وسويد بن سعيد أسوأ حالا منه لكنه قد توبع فأخرجه ابن بطة في الابانة من طريق أبي توبة الربيع بن نافع قال حدثنا شهاب بن خراش به والربيع هذا ثقة من رجال الشيخين فالعلة من شهاب 326 ثنا محمد بن مرزوق ثنا عمر بن يونس عن سعيد الحمصي عن هارون بن هارون عن مجاهد عن ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هلاك أمتي في العصبية والقدرية والرواية من غير ثبت 326 إسناده ضعيف جدا هارون بن هارون اتفقوا على تضعيفه بل قال ابن حبان كان يروي الموضوعات على الثقات لا يجوز الاحتجاج به وقد اضطرب فيه قتادة رواه هكذا وتارة أدخل بينه وبين مجاهد عبدالله بن زياد بن سمعان وهو كذاب وتارة أرسله فأسقطهما وقال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن رفعه وقد فصلت ذلك في الأحاديث الضعيفة والحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع واتهم به ابن سمعان وانتصر له ابن عراف خلافا للسيوطي راجع إن شئت المصدر المذكور 327 ثنا ابن مصفى ثنا بقية ثنا عمر بن محمد الطائي عن سعيد ابن أبي جميل عن ثابت البناني قال سمعت ابن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يكون مكذبون بالقدر ألا إنهم مجوس هذه الأمة وما هلكت أمة بعد نبيها إلا بشركها ولا يكون بدؤ شركها بعد إيمانها إلا التكذيب بالقدر 327 إسناده ضعيف عمر بن محمد الطائي وسعيد بن أبي جميل لم أجد لهما ترجمة وقد مضى الحديث نحوه من حديث ابن عمرو 65 باب قول النبي صلى الله عليه وسلم إن المكذبين بالقدر مجوس هذه الأمة 328 ثنا ابن مصفى ثنا بقية لنا الأوزاعي عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن مجوس هذه الأمة المكذبون بأقدار الله تعالى إن مرضوا فلا تعودوهم وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم 328 حديث حسن رجاله ثقات غير أن أبا الزبير مدلس وقد عنعنه والحديث أخرجه ابن ماجه والطبراني في الصغير ص والأجري في الشريعة ص كلهم من طريق محمد بن مصفى به وللحديث شاهد من حديث ابن عمر من طرق عنه يقوي بعضها بعضا وقد خرجتها في الروض النضير رقم وليس فيها وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم وراجع لها إن شئت تخريج المشكاة و ويشهد له أيضا حديث حذيفة الذي بعده 329 ثنا اسحاق بن سليمان بن زياد أبو يعقوب الطوسي ثنا شعيب ابن حرب عن سفيان الثوري عن عمر مولى غفرة عن رجل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 331 ثنا علي بن ميمون ثنا عبدالله بن خالد وهو عبدون القرقساني ثنا عبدالله بن يزيد عن الحسن البصري عن عائشة أم المؤمنين قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مجوس هذه الأمة القدرية وهم المجرمون الذي سماهم الله تعالى إن المجرمين في ضلال وسعر 331 إسناده ضعيف عبدالله بن خالد القرقساني وعبدالله بن يزيد لم أعرفهما ثم عرفت الثاني منهما وأنه متهم فقد نسبه المؤلف في الحديث الآتي ويشهد للحديث ما أخرجه البزار ص عن يونس بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال ما أنزلت هذه الآية إن المجرمين في ضلال وسعر إلى قوله بقدر إلا في أهل القدر قال في زوائد البزار إسناده حسن وقال في المجمع رواه البزار وفي يونس بن الحارث وثقه ابن معين وابن حبان وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات ثم ذكر له شاهدين آخرين من حديث ابن عباس وزرارة بإسنادين واهيين وفي صحيح مسلم وغيره أن الآية نزلت في المشركين الذين خاصموا النبي صلى الله عليه وسلم في القدر وهذا أصح وسيأتي في الكتاب برقم 68 باب في قوله اتقوا القدر فإنه شعبة من النصرانية 332 ثنا المغيرة بن معمر ثنا المعافا بن عمران عن نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إتقوا هذا القدر فإنه شعبة من النصرانية 332 إسناده ضعيف جدا نزار بن حين ذكره ابن حبان في الضعفاء وقال يأتي عن عكرمة بما ليس من حديث حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لذلك وساق ابن عدي له هذا الحديث في الكامل ق في جملة ما أنكروه عليه وقد خرجته في الضعيفة 69 باب من قال القدرية في المنسا تحت قدم الرحمن 333 ثنا الحوطي ومحمد بن مصفى قالا ثنا بقية عن ارطاة بن المنذر عن أبي بسر عن أبي مسعود عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة في المنسا تحت قدم الرحمن يوم القيامة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم قلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذب بالقدر والمدمن الخمر والمتبرىء من ولده قال قلت فما المنسأ قال جب في قعر جهنم وأسفل طينتها قال ابن مصفى بشر وقال الحوطي بسر 333 إسناده ضعيف بقية وهو ابن الوليد مدلس وقد عنعنه وسائر رجاله ثقات وأبو بسر هو عبدالله بن بسر بن أبي بسر أبو بسر ويقال أبو صفوان صحابي صغير ولأبيه صحبة 70 باب في قوله عليه السلام صنفان من أمتي ليس لهم في الآخرة نصيب القدرية والمرجئة 334 ثنا يحيى بن داود الواسطي ثنا محمد بن فضيل عن القاسم ابن حبيب عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم صنفان من أمتي ليس لهم في الآخرة نصيب القدرية والمرجئة 334 إسناده ضعيف جدا من أجل نزار وهو ابن حيان وقد عرفت قول ابن حبان فيه قبل حديث والقاسم بن حبيب ضعيف أيضا وقد تابعه على بن نزار وهو ضعيف أيضا وهو في الإسناد الآتي بعده وتابعه سلام بن أبي عمرة عن عكرمة به نحوه أخرجه الترمذي والطبراني في المعجم الكبير واللالكائي في السنة وكذا المصنف فيما يأتي وسلام هذا ضعيف كما في التقريب وروي من حديث معاذ بن جبل وابن عمر أخرجهما ابن عدي و بإسنادين ضعيفين وراجع للحديث المشكاة 335 ثنا أبو بكر ثنا محمد بن بشر عن ابن نزار عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله 335 إسناده ضعيف جدا لما عرفت آنفا من حال نزار وابنه علي ضعيف أيضا ومن طريقه أخرجه الآجري والضياء في المنتقى من مسموعاته بمرو وللحديث طرق أخرى واهية كما سبق آنفا 71 باب إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم خصماء الله 336 ثنا عبد بن عبد الرحيم عن أبيه عن ابن عمر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة نادى مناد ألا ليقم خصماء الله وهم القدرية 336 إسناده ضعيف حبيب بن عمر وهو الأنصاري قال ابن أبي حاتم عن أيه هو ضعيف الحديث مجهول لم يرو عنه غير بقية قلت وأبو عمر الأنصاري لم أجد له ترجمة والحديث قال الهيثمي في المجمع رواه الطبراني في الأوسط من رواية بقية وهو مدلس وحبيب بن عمرو كذا مجهول قلت قد صرح بقية بالتحديث عند المصنف فزالت شبهة تدليسه وانحصرت في شيخه 72 باب سبعة لعنتهم 337 ثنا الحسن بن علي ثنا معلى بن منصور ثنا عبد الرحمن بن أبي الموال عن أبن وهب عن عمرة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة لعنتهم لعنهم الله تعالى وكل نبي مجاب الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط على أمتي بالجبروت لبذل من أعز الله ويعز من أذل الله عز وجل والمستحل محارم الله تعالى والتارك لسنتي والمستحل من عترتي ما حرم الله عز وجل 337 إسناده ضعيف كما سبق بيانه برقم فقد ساقه المصنف هناك مختصرا 73 باب القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم 338 ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ثنا زكريا بن يحيى بن منظور ابن ثعلبة بن أبي مالك عن أبي حازم بن دينار عن أبن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم 338 حديث حسن رجاله ثقات غير زكريا بن منظور ففيه ضعف كما تقدم في الحديث لكنه قد توبع كما يأتي مع انقطاع في إسناده لأن أبا حازم بن دينار واسمه سلمة لم يسمع من ابن عمر لكن رواه إبراهيم بن عبد الله الهروي وهو صدوق قال حدثنا زكريا بن منظور به إلا أنه أدخل بينهما نافعا وتابعه عمر مولى غفرة عن نافع به كما تقدم هناك 339 ثنا يعقوب بن حميد ثنا أنس بن عياض عن عمر بن عبد الله مولى غفرة عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس أمتي يقولون لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم 339 حديث حسن وإسناده ضعيف من أجل مولى غفرة فإنه ضعيف وقد اضطرب في إسناده على ما سبق بيانه 340 ثنا يعقوب بن حميد ثنا الحكم بن سعيد بن عبد الله عن عمرو ابن سعيد بن العاص ثنا الجعيد بن عبد الرحمن عن نافع عن ابن عمر أو عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال يخرج في آخر الزمان قوم يكذبون بالقدر أولئك مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم 340 إسناده ضعيف جدا الحكم بن سعيد قال البخاري منكر الحديث والحديث أخرجه العقيلي في الضعفاء ص وابن عدي والآجري من طرق أخرى عن الحكم به وقال العقيلي وهذا المتن له طريق بغير هذا الإسناد عن جماعة متقاربة في الضعف قلت والطريق التي قبلها خير من هذه وكذلك غيرها مما سبقت الإشارة إليه 341 حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا إسماعيل بن داود عن سليمان بن بلال عن أبي حسين عن نافع عن ابن عمر أنه ذكر لابن عمر قوما يتنازعون في القدر ويكذبون به فقال قد فعلوها فقالوا نعم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يكون في أمتي أو في آخر الزمان رجال يكذبون بمقادير الرحمن يكونون كذابين ثم يعودون مجوس هذه الأمة وهم كلاب أهل النار 341 إسناده ضعيف جدا أبو الحسين لم أعرفه واسماعيل بن داود هو ابن مخراق قال البخاري فكر الحديث وقال أبو حاتم ضعيف الحديث جدا 342 ثنا عبد الأعلى بن حمادثنا معتمر بن سليمان قال سمعت زيادا أبا الحسن حدثني جعفر بن الحارث عن يزيد بن ميسرة عن عطاء الخراساني عن مكحول عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس هذه الأمة القدرية فلا تعودوهم إذا مرضوا ولا تصلوا على جنائزهم إذا ماتوا 342 حديث صحيح رجال إسناده ثقات على خلاف معروف في جعفر بن الحارث وهو أبو الأشهب الكوفي نزيل واسط لكنه منقطع فإن مكحولا وهو الشامي لم يسمع من أبي هريرة وعطاء الخراساني وهو ابن مسلم ميسرة صدوق يهم كثيرا ويدلس وقد عنعنه وزياد هو ابن فياض الخزاعي أبو الحسن الكوفي ثقة بلا خلاف ووقع في الأصل أبا الحر فصححته من الشريعة للآجري والكنى للدولابي والحديث أخرجه الآجري ص عن عبد الأعلى بن حماد به وإنما صححت الحديث مع ضعف إسناده لشواهده المتقدمة من حديث جابر وحذيفة وابن عمر فانظر الأرقام وغيرها 74 باب في قول عمر الرجم حد من حدود الله فلا تخدعوا عنه 343 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد الله بن ادريس عن اشعث عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قال عمر رضي الله عنه الرجم حد من حدود الله فلا تخدعوا عنه وآية ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجم وأبو بكر رجم ورجمت أنا بعد وسيجيء قوم يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ويكذبون بالشفاعة ويكذبون بقوم يخرجون من النار 343 إسناده ضعيف من أجل علي بن زيد وهو ابن جدعان شيء الحفظ وساذر رجاله ثقات وأشعث الظاهر أنه ابن عبد الله الحداني اليصري وفيه كلام يسير علي أنه قد توبع فقال أحمد ثنا هشيم أنبأنا علي بن زيد به إلا أنه قال قوم يكذبون بالرجم وبالدجال وبعذاب القبر بدل يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ولعل هذا الاختلاف من ابن جدعان الدال علي سوء حفظه والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف بإسناده عند المؤلف دون قوله وسيجيء قوم 75 باب صنفان من أمتي ليس لهم في الإسلام سهم 344 ثنا محمد بن عبد الرحيم ثنا يونس بن محمد ثنا عبد الله بن محمد الليثي ثنا نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس وعن جابر ابن عبد الله قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب أهل الإرجاء وأهل القدر 344 إسناده ضعيف جدا من أجل نزار بن حيان وقد مضى من طريق أخرى عنه به دون ذكر جابر وعبد الله بن محمد الليثي قال الذهبي لا يدري من هو والحديث أخرجه ابن ماجة من طريق أخرى عن يونس بن محمد به 345 حدثنا يوسف القطان حدثنا محمد بن بشر ثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان من أمتي ليس لهم في الإسلام سهم المرجئة والقدرية 345 إسناده ضعيف من أجل سلام بن أبي عمرة ومن طريق أخرجه الترمذي وغيره كما تقدم 76 باب قي قوله عليه السلام بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله بأسماء أهل الجنة 346 حدثنا علي بن ميمون بن العطار ثنا عبد الله بن خالد وهو عبدون القرقساني عن عبد الله بن زيد بن آدم الدمشقي عن أبي الدرداء ووائلة بن الأسقع وأنس بن مالك وأبي أمامة قالوا كنا في مجلس فيه أناس من اليهود ونحن نتذاكر القدر فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا فعبس وانتهر وقطب ثم قال مه مه اتقوا الله يا أمة محمد واديان عميقان فغيران مظلمان لا تهيجوا علي وهج حر النار ثم أمر اليهود أن يقوموا ثم قال وبسط يمينه وبسط أصبعه الشمال فقال بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله تبارك وتعالى الرحمن الرحيم بأسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وأبنائهم وعشائرهم فرغ ربكم فرغ ربكم فرغ ربكم ثم بسط شماله ثم أشار إليها بأصبعه اليمنى ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله الرحمن الرحيم بأسماء أهل النار وأسماء آبائهم وأبنائهم وعشائرهم فرغ ربكم فرغ ربكم فرغ ربكم أعذرت أنذرت أبلغت اللهم إني قد بلغت 346 إسناده هالك عبد الله بن يزيد بن آدم الدمشقي قال أحمد أحاديثه موضوعة قال الجوزجاني أحاديثه منكرة والقرقساني لم أعرفه كما تقدم والحديث قال الهيثمي رواه الطبراني وفيه عبد الله بن يزيد بن آدم قال أحمد أحاديثه موضوعة 347 حدثنا علي بن ميمون حدثنا عبد الله بن خالد عن عبد الله بن يزيد قال سمعت أبا الدرداء يقول إن الله تعالى خلق خلقا للنار وخلق خلقا للجنة فقال هؤلاء إلى النار وهؤلاء إلي الجنة ولا أبالي 347 حديث صحيح وإن كان إسناده هالكا لما عرفت من حال عبد الله بن يزيد وهو ابن آدم في الحديث الذي قبله فقد صح بإسناد آخر عن أبي الدرداء فقال الإمام أحمد وابنه عبد الله في زوائده ثنا هيثم ثنا ابو الربيع عن يونس عن أبي إدريس عنه مرفوعا به أتم منه وهذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات وقد سقت لفظه في الأحاديث الصحيحة وذكرت له هناك شواهد عدة 348 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة حدثنا الليث بن سعد عن أبي قبيل المعافري عن شفى الأصبحي عن عبد الله بن عمرو قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال هل تدرون ما هذا الكتاب قلنا لا إلا أن تخبرنا فقال للذي في يمينه هذا كتاب من رب العالمين في أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزداد فيهم ولا ينقص أبدا وقال للذي في يساره هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آباذهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزداد فيهم ولا ينقص فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي أي شيء نعمل وقد فرغ من الأمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة مختوم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار مختوم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال بيده فجمعها فقال فرغ ربكم من العمل فريق في الجنة وفريق في السعير 348 إسناده حسن وهو مخرج في الصحيحة 349 ثنا أسيد بن عاصم حدثنا الحسين بن حفص ثنا سفيان الثوري عن زياد بن اسماعيل السهمي عن محمد بن عباد المخزومي عن أبي هريرة قال جاءت مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمونه في القدر قال فنزلت هذه الآية إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار علي وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر القمر 349 إسناده صحيح رجالثقات رجال مسلم غير أسيد بن عاصم وهو ابن عبد الله مولى ثقيف أبو الحسين الأصبهاني توفي سنة سبعين وماذتين وكان قد صنف المسند كما في طبقات الأصبهانيين وأخبار أصبهان وقال ابن أبي حاتم سمعنا منه وهو ثقة والحديث أخرجه مسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد من طريق وكيع ثنا الثوري به وقال الترمذي حديث حسن صحيح 350 ثنا الحسن بن علي ثنا أبو عاصم عن عنبسة عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخر كلام في القدر لشرار هذه الأمة 350 إسناده حسن كما حققته في الصحيحة 351 ثنا أيوب الوزان ثنا محمد بن مصعب عن عنبسة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه 351 إسناده حسن وهو مكرر الذي قبله 77 باب 352 ثنا أبو كامل الفضيل بن حسين ثنا جعفر بن سليمان الضبعي ثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط أو قال ولا قال لشيء قط صنعته لم صنعته ولا قال لشيء تركته لم تركته وكان أحسن الناس خلقا صلى الله عليه وسلم 352 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه كما يأي والحديث أخرجه مسلم والدارمي من طريق حماد بن زيد وأبو داود من طريق سليمان بن المغيرة كلاهما عن ثابت به 353 ثنا أسيد ثنا الحسين عن سفيان عن جعفر عن رجل عن أنس بن مالك قال سقط من كتابه هذا الحرف قال دعه ما قدر الله فهو كائن أو ماقضي فهو كاذن 353 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات غير الرجل الذي لم يسم ولكنه قد جاء مسمى في طريق أخرى عن جعفر كما يأتي في الكتاب بعد حديث وهو عمران بن مسلم البصري القصير وجعفر الراوي هو ابن نجرقان وسفيان هو ابن عيينة والحسين هو ابن حفص الأصبهاني وأسيد هو ابن عاصم الأصبهاني وقد مر قريبا وللحديث طرق أخرى عن أنس بعضها صحيح وصحيح بعضها ابن حبان كما ذكرت في تعلقي على المشكاة 354 ثنا ابن مسكين ثنا عبد الله بن يوسف ثنا عيسى بن موسى عن زكريا عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن أنس قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين فيما أعلم عاب شيذا قط 354 إسناده صحيح ورجاله ثقات والحديث أخرجه مسلم7 وأحمد من طريقين آخرين عن زكريا بن أبي زائدة به 355 ثنا أبو موسى ثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن عمران النضري عن أنس بن مالك قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما أمرني بأمر ثم أتيت غيره أو ضيعته فلامني فإن لا مني بعض بعض أهله إلا فقال دعوه فإنه لو قدر كان أو قضي أن يكون كان 355 إسناده صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه والحديث أخرجه أحمد ثنا كثير بن هشام به 77 باب 356 ثنا ابو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد الله بن إدريس ثنا ربيعة ابن عثمان عن محمد بن يحيى بن حيان عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير واحرص علي ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فإن أصابك شيء فلا تقل لو فعلت كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان 356 إسناده حسن على كونه بشرط مسلم فإن ربيعة بن عثمان قال الحافظ صدوق له أوهام والحديث أخرجه مسلم وابن ماجه باسناد المصنف وغيره عن عبد الله بن إدريس به وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار من طريق أخرى عن ابن ادريس به وهو وأحمد عن محمد بن عجلان عن ربيعة عن الأعرج به لم يذكر بينهما محمد بن يحيى بن حبان ورواه ابن عيينة عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة به أخرجه أبو نعيم في الحلية وقال غريب من حديث ابن عيينة عن ابن عجلان قلت وابن عجلان ثقة في حفظه ضعف يسير فإن كان حفظه فهو شاهد لحديث ربيعة والله أعلم 78 باب 357 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا الفضيل بن سليمان ثنا أبو مالك الأشجعي عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله خلق كل صانع وصنعته 357 حديث صحيح ورجاله ثقات غير أن الفضيل بن سليمان له خطأ كثير كما قال الحافظ لكن تابعه مروان بن معاوية الفزاري كما يأتي وهو ثقة وإن كان يدلس أسماء الشيوخ فإنه ليس هنا من يمكن أن يدلسه فيما يبدو والله أعلم والحديث أخرجه اليخاري في خلق أفعال العباد والحاكم وغيرهما وهو مخرج في الصحيحة 358 ثنا يعقوب بن حميد ثنا مروان بن معاوية الفزاري ثنا أبو مالك الاشجعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله 358 إسناده جيد وهو مكرر الذي قبله 79 باب في العزل وما أراد الله كونه كونه 539 ثنا عباس بن الوليد النرسي ثنا معتمر بن سليمان قال سمعت أبا عامر يحدث عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قيل للنبي صلي الله عليه وسلم إن اليهود تقول إن العزل هي الموؤدة الصغرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبت يهود مرتين لو أراد الله خلقها لم يستطع عزلها 359 حديث صحيح وإسناده ضعيف ورجاله ثقات غير أبي عامر وهو صالح بن رستم الخزاز وهو صدوق كثير الخطأ لكنه قد توبع كما يأتي والحديث أخرجه أبو يعلى والبيهقي من طريق أخرى عن أبي سلمة به وإسناده حسن كما في كتابي أداب الزفاف ص ويشهد لصحته حديث أبي سعيد الآتي بعده 360 ثنا ابو بكر ثنا عبد الله بن نمير ثنا محمد بن إسحاق عن محمد ابن ابراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبي سعيد الخدري قال لما أصبنا سبي بني المصطلق من النساء عزلنا عنهن قال ثم إني وافقت جارية في السوق تباع قال فمر بي رجل من اليهود فقال ما هذه الجارية يا أبا سعيد قال قلت جارية لي أبيعها قال فهل كنت تصيبها قلت نعم قال فلعلك تبيعها وفي بطنها منك سخلة قال قد كنت أعزل عنها قال تلك المؤودة الصغرى قال فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال كذبت يهود كذبت يهود 360 حديث صحيح رجاله ثقات لولا أن ابن إسحاق مدلس وقد عنعه لكن للحديث طريق أخرى يشهد لصحته في السنن وغيرها من طريق أبي رفاعة عن أبي سعيد به نحوه وزاد لو أراد الله أن يخلقه لم نستطع أن نصرفه وسنده صحيح وهو مخرج في الأداب ص والحديث أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف بإسناده المذكور ورواه الطحاوي في مشكل الآثار من طريق أخرى عن محمد بن إسحاق به 361 ثنا ابو بكر ثنا ابن نمير عن محمد بن اسحاق عن محمد بن يحيى بن حبان عن عبد الله بن محيريز قال دخلت أنا وأبو صرمة المازني فوجدنا أبا سعيد الخدري يحدث كما حدث أبو سلمة وأبو أمامة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال كذبت يهود وقال في آخر الحديث وما عليكم ألا تفعلوا فقد قدر الله ما هو خالق من خلقه إلي يوم القيامة 361 حديث صحيح بما ذكرنا قبله وإسناده ثقات على عنعنة ابن إسحاق والحديث أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف سندا ومتنا 362 ثنا أبو بكر ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال أتى النبي صلي الله عليه وسلم رجل فقال إن لي خادما يسقي علي ناضح لي وأنا أعزل عنها فجاءت بولد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قدر الله لنفس بخلقها إلا هي كائنة 362 إسناده صحيح على شرط الشيخين وأبو سفيان اسمه طلحة بن نافع الواسطي والحديث أخرجه أحمد ثنا أبو معاوية به إلا أنه قال سالم وهو ابن أبي الجعد بدل أبي سفيان وتابعه يعلى بن عبيد عن الأعمش به مثل رواية أحمد أخرجه ابن ماجه 363 ثنا أبو بكر ثنا الفضل بن دكين عن مندل عن جعفر بن أبي المغيرة عن عبد الله بن أبي الهذيل عن جرير قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما خلصت من المشركين إلا بقينة وأنا أعزل عنها أريد بها السوق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءها ماقدر 363 إسناده ضعيف رجاله ثقات غير مندل وهو ابن علي العنزي ضعيف والحديث أخرجه أبو بكر ابن شيبة في المصنف بإسناده المذكور 364 حدثنا أبو بكر ثنا أبو أسامة عن مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد الخدري قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل عن نساء أصبناهن فقال افعلوا ما بدا لكم فإن الله يقضي ما أحب وإن كرهتم 364 حديث صحيح وإسناده ضعيف مجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي لكن يشهد لحديثه احاديث الباب لا سيما وقد توبع كما يأتي الإشارة إليه في الذي بعده 365 حدثنا أبو موسى ثنا يحيى بن سعيد عن مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم اصنعوا ما شئتم فإنه ما يرد يكن 365 حديث صحيح وهو مكرر الذي قبله والحديث أخرجه الإمام أحمد ثنا يحيى بن سعيد به ثم أخرجه هو ومسلم من طرق أخرى عن أبي الوداك به نحوه وهو مخرج في الأحاديث الصحيحة 366 حدثنا الحسن بن علي ثنا زبو عاصم ثنا مبارك الخياط عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس بن مالك أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن الماء الذي يكون منه الولد أهرق علي صخرة لأخرج الله منها الولد وليخلقن الله نفسا هو خالقها 367 حدثنا أبو بكر ثنا شبابة ثنا شعبة عن أبي الفيض قال سمعت عبد الله بن مرة يحدث عن أبي سعيد الأنصاري أن رجلا من أشجع سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قدر من الرحمن سيكون 367 حديث صحيح وإسناده ثقات غير عبد الله بن مرة وهو مجهول كما في التقريب لكن الحديث يتقوى بشواهده المذكورة في الباب والحديث أخرجه أحمد ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة به وأبو الفيض اسمه موسى بن أيوب المهري الحمصي 368 ثنا يحيى بن درست ثنا أبو اسماعيل القتاد ثنا يحيى بن أبي كثير أن محمد بن عبد الرحمن حدث عن أبي مطيع عن أبي سعيد الخدري قال أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن لي جارية وأنا أشتهي ما يشتهي الرجال وأنا أعزل عنها أكره أن تحمل وأن اليهود تزعم أن العزل هي المؤودة الصغرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبت يهود كذبت يهود لو أراد الله أن يخلقه لم تستطيع أن تصرفه 368 حديث صحيح ورجاله ثقات غير أبي مطيع واسمه رفاعة قال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة قلت وقد توبع من جماعة تقدموا في الحديثين 369 ثنا هدبة ثنا همام عن قتادة عن الحسن عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنت خلقته أنت ترزقه أقره مقره فإنما هو القدر 369 حديث ضعيف رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن الحسن وهو البصري مدلس وقد عنعنة فلا يحتج به حتى يصرح بالتحديث وذلك مالم أجده والحديث أخرجه أحمد ثنا عفان ثنا همام به وتابعه عنده سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به 80 باب الدعاء من سوء القدر وغيره 370 ثنا المقدمي ثنا حصين بن نمير ثنا حصين بن عبد الرحمن عن هلال بن ينساف عن فروة بن نوفل عن عائشة قالت كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت وشر ما لم أعمل بعد 370 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح والمقدمي اسمه محمد بن أبي بكر ثقة من شيوخ البخاري مات سنة والحديث أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي من طريق جرير عن منصور عن هلال بن يساف به ولفظ النسائي في رواية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاته فذكره وعنده في رواية أخرى قوله في آخر الحديث بعد 371 ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ثنا ابن عياش عن يحيى بن سعيد قال سمعت سالم بن عبد الله يحدث عن ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بواقية كواقية الوليد 371 إسناده ضعيف جدا من أجل عبد الوهاب بن الضحاك فإنه متهم لكن الظاهر أنه لم يتفرد به فانظر الأحاديث الضعيفة 372 ثنا المسيب بن واضح ثنا معتمر بن سليمان عن حميد الطويل عن بكر بن عبد الله عن أبي العالية عن خالد بن الوليد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له قل أهوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن 372 إسناده ضعيف المسيب بن واضح سيء الحفظ 373 ثنا المقدمي ثنا المعتمر بن سليمان عن عبد الملك بن خالد عن سالم بن حذلم قال رآني ابن عمر أصلي فلما انصرفت قال لي ممن أنت فقلت من أهل الشام فقال إنكم أهل الشام تطيلون الصلاة وتكثرون الدعاء وإنني لم أصل خلف أحد أخف صلاة في تمام من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت دعوة يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول اللهم وفقني لما تحب وترضى من القول والعمل والنية والهدى إنك علي كل شيء قدير 373 إسناده ضعيف عبد الملك بن خالد وسالم بن حذلم لم أعرفهما 374 ثنا أبو بكر ثنا شريك عن أبي إسحاق عن بريد بن أبي مريم عن أبي الجوزاء عن الحسن بن لي قال علمني جدي صلي الله عليه وسلم كلمات أقولها في قنوت الوتر اللهم عافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت واهدني فيمن هديت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضي عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت 374 حديث صحيح وإسناده ضعيف شريك وهو ابن عبد الله القاضي سيء الحفظ لكنه قد توبع عن أبي إسحاق وهو السبيعي وكان قد اختلط لكن تابعه جماعة خرجت أحاديثهم في إرواء الغليل 375 ثنا عبد الله بن شبيب ثنا ابن أبي أويس ثنا ابن أبي فديك عن إسماعيل بن إبراهيم عن موسى بن عقبة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن الحسن بن علي قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره وقال اهدني فيمن هديت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضي عليك 375 حديث صحيح وإسناده ضعيف فإن عبد الله بن شبيب وهو أبو سعيد الربعي واه كما قال الذهبي ومن فوق ثقات والحديث محفوظ من طريق بريد بن أبي مريم عن أبي الجوزاء عن الحسن بن علي وهي الطريق الآنفة الذكر 81 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في التعوذ من الضلالة وغير ذلك 376 حدثنا محمد بن الوليد بن حمدان البسري ثنا ابو عامر العقدي ثنا سليمان بن شعبان المديني ثنا بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلي الله عليه وسلم كان اذا رأى الهلال قال اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وغير ضالين ولا مضلين ربي وربك الله 376 حديث حسن وإسناده ضعيف من أجل سليمان بن سفيان وبلال بن يحيى فإنهما ضعيفان لكن له شاهد من حديث ابن عمر صححه ابن حبان ولذلك أوردت الحديث في الصحيحة لكن ليس عند أحد من مخرجيه ولا في شيء من شواهده وطرقه الأخرى الكثيرة قوله غير ضالين ولا مضلين فهي زيادة منكرة وقد خرجت الطرق الأخرى المشار إليها في الضعيفة لأن ألفاظها ومتونها مختلفة متضاربة 377 حدثنا الحسن بن علي ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث بن سعد حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أبي المصفى أن ابن أبي ليلى أخبره عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك 377 إسناده ضعيف أبو المصفي مجهول وسعيد بن أبي هلال اختلط وعبد الله بن صالح فيه ضعف 378 ثنا أبو بكر ثنا معاوية بن هشام عن شريك عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن عمار بن ياسر أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يدعو وأعوذ بك من ضراء مضرة وفتنة مضلة 378 حديث صحيح وإسناده ضعيف شريك وهو ابن عبد الله القاضي سيء الحفظ لكنه لم تفرد به فإن له طريقا أخرى عن عمار بن ياسر نحوه هو مخرج في صفة الصلاة ص الطبعة الخامسة المكتب الإسلامي بل أخرجه المصنف أيضا فيما تقدم لكنه لم يسق لفظه والحديث أخرجه النسائي وأحمد من طريقين آخرين عن شريك به 379 ثنا ابن كاسب ثنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن موسى بن عقبة عن عطاء بن أبي مروان عن أبيه عن كعب أن داود النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا انصرف من الصلاة قال لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت قال كعب وأخبرني صهيب أن النبي صلي الله عليه وسلم كان ينصرف بهذا الدعاء 379 حديث صحيح إسناده ضعيف أبو مروان والد عطاء قال النسائي لا يعرف وإنما صححته لأن له شاهدا من حديث المغيرة بن شعبة أخرجه الشيخان وغيرهما والحديث أخرجه النسائي وابن حبان من طريق حفص بن ميسرة عن موسى بن عقبة به 380 حدثنا الحسن بن علي ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي عن حسين المعلم عن ابن يريدة عن يحيي بن يعمر عن ابن عباس قال كان النبي صلي الله عليه وسلم يقول اللهم أعوذ بعزتك أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت 380 إسناده صحيح علي شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه أحمد ثنا عبد الصمد به وأخرجه البخاري ومسلم من طريق بي معمر عبد الله بن عمرو وحدثنا عبد الوارث به ولفظ مسلم أتم 381 حدثنا دحيم ثنا مروان بن معاوية ثنا عبد الواحد بن أيمن عن ابن رفاعة عن أبيه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم لا قابض لما بسطن ولا باسط لما قبضت ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت وأعوذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت منا 381 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات والحديث أخرجه أحمد ثنا مروان بن معاوية الفزاري ثنا عبد الواحد بن أيمن المكي عن عبيد الله بن عبد الله الزرقي عن أبيه وقال الفزاري مرة عن ابن رفاعة الزرقي عن أبيه قال أحمد وقال غير الفزاري عبيد بن رفاعة الزرقي قلت وعبيد بن رفاعة أصح لمتابعة غير الفزاري للفزاري وهو ثقة ولد في عهد النبي صلي الله عليه وسلم 382 حدثنا الشافعي حدثنا سفيان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء 382 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد كلهم عن سفيان وهو ابن عيينة به وزادوا وسوء القضاء وهي عند المصنف أيضا في الرواية الآتية وزاد أحمد والبخاري قال سفيان الحديث ثلاث زدت أنا واحدة لا أدري أيتهن هي وزاد النسائي لأني لا أحفظ الواحد الذي ليس فيه 383 حدثنا يعقوب ثنا سفيان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من سوء القضاء ودرك
avatar
المدير
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1934
نقاط : 16298
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 52

خاص للزوار
تردد1:
جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/0جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/0)
أسألة الزوار:
جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Left_bar_bleue75/0جزء 4 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (75/0)
ddddddkkkkkkk:

https://alhorani.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» جزء 7 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 8 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 9 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 10 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)
» جزء 11 من: كتاب السنه للحافظ ابي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفي في ومعه ظلال الجنه في تخريج السنة (الجزء الأول)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى